تأملات في أحداث 13 يناير بسيدي افني

الخروج يوم الاحد 13 يناير و عي أصحابه بذلك أم لم يعو سيعتبره المتتبع البسيط خروج لنفس الهدف حتى و ان حملت شعارات مختلفة. لهذا السبب لم ينساق الناس لدعوات الخروح في المدن المغربية الاخرى.
الذين كانوا يوزعون بيان خروج يوم 13 يناير و يحرضون الناس على الخروج كيفما كانت نيتهم يتحملون نصيبا من المسؤولية مما حدث.
إن المطلب ذو الخلفية الاجتماعية ليس هي مطلب “التغيير الجدري” الذي هو شعار خرجات 13 يناير، شتان بينهما و لا مجال للقياس.
الاحتجاجات السلمية التي تحمل مطالبها خلفية اجتماعية و تنموية تستحق الدعم و المساندة، و يكون من واجب قوات الامن حمايتها كما هو متعارف عليه في جميع الدول الحرة.
كان من الكياسة و من التعقل تجنب الخروج يوم 13 يناير بسبب عنوانه، و استثمار أيام الله الأخرى و ما أكثرها في التعبير عن المطالب الاجتماعية في اطار سلمي و حضاري.
إن إقحام أسر قضية المعتقلين في السجون و استدراج اسر ضحايا القارب الذين قضوا في حادثة إغراق زورقهم من طرف خفر السواحل بشواطئ جزر الكناري يعد خطأ كبيرا و سلوك ينم عن ارادة في خلط الأوراق و استغفال الناس لتحقيق هدف الفوضى الذي تسعى الى تحقيقه جهات لا تجرأ على الكشف عن وجهها.
إن هذه المدينة المسكينة ضحية أمران:
– استهتار قوات الامن التي لم تنسى الساكنة ما اقترفته يوم السبت الاسود 2008، و مازال جرحها لم يندمل بعد.
– غياب أو قصر النظر و قلة الوعي بمآلات و عواقب أي سلوك احتجاجي على المصلحة العامة و على مستقبل المدينة.
فالمطالب الاجتماعية للسكان – و ما أكثر هذه المطالب – مطالب مشروعة نتقاسمها مع عموم المغاربة في جميع مناطق الوطن، و التعبير عنها يجب أن يكون بشكل سلمي نبرهن فيه للآخرين على سلوكنا الحضاري مهما كان استفزاز قوات الامن لنا. و عندما يتحول هذا الاحتجاج الى صدام مع قوات الامن و يتحول الاحتجاج الى معركة مفتوحة و يسقط ضحايا من الجرحى و يعتقل من الابرياء شبابا و فتية و الذين غالبا لا يفطنون الى الأيدي التي تحرك الأحداث و ينساقون وراء الشعارات العامة و الفضفاضة تكون الكارثة.
إن اشتعال الأوضاع بشكل متكرر بمدينة سيدي افني يجعل المستثمر الذي نحن بحاجة إليه يراجع حساباته و مستقبل مشاريعه، إد لا يستقيم أن يجتمع الاستثمار و التنمية و المعارك المتكررة.
لاستقطاب المستثمرين و خلق مناصب الشغل لأبناء و بنات المنطقة يتحتم ايجاد مناخ ملائم لاستقرار أموالهم و ممتلكلتهم و سلم اجتماعي.
أما الصحافة ، و اقصد بعض الصحافيين الذين كتبوا و روجوا على مواقعهم أن ” المدينة اشتعلت و أن ألسنة النيران عمت جل الشوارع… الى غيرها من المبالغات، و أعطت الانطباع لدى المتتبع خارج المدينة أن هده المدينة قدر عليها أن تعيش حياة عدم استقرار.
المدينة لا تتحمل هذا النوع من النعوت و الأوصاف، و لو أن هؤلاء تثبتوا من الأخبار التي تصلهم و نشروا حقيقة ما جرى لكانوا من المشكورين. لقد تاجر العديد بهذه الأحداث و نشروها على صفحات الاستقبال لمواقعهم و جرائدهم، و هذا أمر بعيد عن المهنية و التجرد الذي يجب أن يتصف به الصحافي.
الأحداث لم تتجاوز شارع سيدي محمد بن عبد الله، و بالضبط المقطع الفاصل بين ادارة الامن الوطني و حي بولعلام، و بعض الأزقة التي تربط الشارع بالشوارع المجاورة له. لا شوارع احترقت و لا أحياء اشتعلت نيرانها.
إن الذين انخرطوا عن وعي أو بدون وعي في احتجاجات يوم 13 يناير و حاولوا ايهام أن هذه الاحداث استمرار لأحداث 2008 واهمون، فأحداث السبت الأسود 7 يونيو 2008 كانت لحظة تاريخية انخرط فيها الجميع بوعي و بكل مسؤولية و رفعوا مطالب محددة و بخلفية واضحة، الذين دعوا إليها معروفون: قيادات و فعاليات جمعوية و حقوقية و سياسية من كل التيارات و الفئات، و تحمَل الجميع مسؤوليته و كانت النتيجة أن ساندهم و آزرهم الشعب و الجماهير الشعبية و كل أحرار العالم.
أما أن يأتي البعض و يتستر وراء شعارات فضفاضة مكررة و يأبى أن يكشف عن نفسه و يتحدث باسم الشعب و الجماهير الشعبية و يختار يوما جعل له أصحابه عنوانا واحدا خاصا بهم، يخاطر بمستقبل المدينة و يدفعها الى المجهول فهذا امر غير مقبول.
إننا نتألم للجرحى الذين سقطوا في الأحداث، و للمواطنين الأبرياء الذين لا علاقة لهم بالاحتجاجات الذين تم الاعتداء عليهم في الطريق العام من طرف قوات الأمن بدون وجه حق.
المسؤولية هنا يتقاسمها :
• بالدرجة الاولى التدخل غير المبرر لقوات الأمن في حق مجموعة من المحتجين يعدوا على أطراف الأصابع تجمعوا بشكل سلمي، لو تركوهم و شأنهم لانفض جمعهم بدون مشاكل و لما تطورت الأحداث الى هذا المستوى.
• خروج مجموعة من الشباب يوم 13 يناير بدون ادراك و استيعاب عنوان الموعد الذي جعل منه الذين استحدثوه و دعوا إليه يوم الدعوة الى “التغيير الجدري “.
و لا ننسى مسؤوليتنا نحن العاملين في هيئات المجتمع المدني و الهيئات السياسية و النقابية و الحقوقية … لحماية و نشر الوعي بضرورة ارساء ثقافة السلم الاجتماعي، حيث يتناغم الاحتجاج السلمي مع مسؤولية حماية صورة المدينة و استقرارها.
ما السبيل الى انتشال المدينة من هذه المعارك المتكررة و ارساء اسس مجتمع ينعم بالاستقرار و يجلب المصالح لأبناءه و يحقق الرفاهية ؟
سؤال أدعوا جميع الغيورين على مستقبل المدينة جمعيات و أحزابا و هيئات للإجابة عنه بشكل جماعي.

و الله المستعان / بقلم عمر بومريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق