دورة تكوينية بأكادير حول "تدبير النزاعات و الوساطة " لفائدة المنتخبين المحليين لمدينة الدشيرة الجهادية

Group study

تنظم منظمة البحث عن أرضية مشتركة SFCG-M   بشراكة مع جمعية رياض سوس للتنمية ARDS  و بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID  يومي 22 و 23 غشت 2013 دورة تكوينية لفائدة المنتخبين المحليين لمدينة الدشيرة الجهادية في موضوع “تدبير النزاعات و الوساطة”

وتندرج هذه الدورة في إطار برنامج المشاركة المواطنة للشباب في الحكامة المحلية المنجز من طرف المنظمة بمدينة أكادير الكبير كما هو الشأن بخمس مدن أخرى هي مراكش مكناس الحسيمة الدار البيضاء و سلا

وتهدف هذه الدورة إلى تسليط الضوء على مبادئ و تقنيات التدبير الإيجابي للنزاعات ، التعرف على مفهوم النزاع و على مختلف الطرق المتبعة في المعالجة، استيعاب أهمية التدبير و المعالجة و التمرس على بعض تقنيات التدبير الإيجابي للنزاعات.

هكذا، سيتناول التكوين أرضيات نظرية حول مفهوم النزاع و استخراج أنواع المعالجة و تدبير النزاعات، إضافة إلى التذكير بالشروط القبلية للتدخل في التدبير و مراحل واستراتيجية التدخل، لتنتهي الدورة التكوينية الى الوساطة الاجتماعية و تقنية رابح رابح.

وسيؤطر الدورة، الأستاذ يوسف زين الدين خريج المعهد العالي للقضاء.

يذكر أن البرنامج مدته سنتين و يسعى الى تشجيع المشاركة المواطنة للشباب في الحكامة المحلية و ذلك بتقوية قدرات القيادات الشابة عبر تدريبهم في مجالات متعددة تخدم الصالح العام و الحكامة الجيدة. و قد تم تكوين مجلس قيادات شابة يتكون من 25 شاب و شابة بعد مباراة انتقاء حضرها اكثر من 80 شاب و شابة من شباب اكادير الكبير. سيعملون بتنسيق مع المجلس البلدي و فئات المجتمع المدني على 5 ملفات تهم الشباب و الحكامة المحلية بالمدينة.

وتأتي هذه الدورة التكوينية استكمالا لجهود المنظمة والجمعية الشريكة في تكوين أقطاب الحكامة المحلية وتقوية قدراتهموذلك لمساعدة الشباب في الانخراط في الحكامة المحلية و تشجيعهم عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق