“المنطقة الحرة” بسوس… بين مشروع تيزنيت وحلم أكادير

قال مهتمون بالشأن الاقتصادي بجهة سوس إنه من الصعب بمكان إقامة مشروع لمنطقة حرة بنواحي أكادير بسبب عدة إكراهات تقنية وتعميرية وعقارية، مضيفين أن العقار الذي تم اقتراحه بمنطقة الدراركة لايمكن له استيعاب الشركات الراغبة في الاستثمار، كما أن تواجد مناطق صناعية بالمنطقة يمكن أن ينتج عنه تعاملا تجاريا غير متكافئ بالنظر إلى أن شركات المناطق الحرة غالبا ما تكون جزئيا أوكليا معفاة من الضرائب.

و يتداول عدد من المهتمين مسألة امكانية  احتضان منطقة سيدي بوالفضايل لمشروع منطقة حرة ، حيث أن هده المنطقة  ستعرف إنجاز ميناء كبير، وفي هذا الصدد قال ذات المهتمين إن إقامة منطقة حرة بتزنيت يعتبر مشروعا أقرب إلى الواقع نظرا للموقع الاستراتيجي الهام الذي تم اختياره، وقرب المنطقة من الأقاليم ذات المنتوجات السمكية والمعدنية والفلاحية.

وفي ذات السياق فقد عرف مشروع ميناء سيدي بوالفضايل خطوات من اجل اخراجه لحيز الوجود مند سنة 2010 :

– 2010 : اتخاذ المجلس الاقليمي لتيزنيت لقرار رفع ملتمس انجاز الدراسات من أجل احداث ميناء للصيد البحري بالواجهة البحرية للاقليم ، وتوجيه هذه الملتمسات للوزارات المعنية .

– 2011 : برمجة وزارة التجهيز والنقل في الحكومة السابقة لاعتمادات الدراسات و ابرام صفقة مع مكتب الدراساتCID لأجل البحث عن المواقع الملائمة لانشاء موانئ بالواجهة البحرية لاقليم تيزنيت الى جانب أقاليم اخرى .

– 2012 : انطلاق الدراسة من طرف مكتب الدراسات CID

– 2013 : تقديم نتائج الدراسات والتي حددت ثلاث مواقع مناسبة بالواجهة البحرية لاقليم تيزنيت ، اصوح ، أفتاس أكلو ، جلب سيدي بوالفضايل

– 2014 : عقد عدة لقاءات للحسم في اختيار موقع جلب سيدي بو الفضايل

– 2015 : القيام بعدة مساعي واتصالات بضرورة مراجعة وتعميق الدراسات المنجزة بسيدي بوالفضايل .

– 2016 : اعطاء انطلاقة تعميق ومراجعة دراسة ميناء سيدي بوالفضايل بما يجعله يستقبل مراكب الصيد الساحلي و قوارب الصيد التقليدي و كذا مرفأ للترفيه .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ددداكشي..ع.الكدوب..شباب..تيزنيت..عامرين..بهم..الحبس. لي..بناوا..ليهم..المافيا..ديال..المخزن..وطلقوا. ليهوم..المخدرات..والفساد. والناس..اغتصبوا..اراضيهم..لي..عايش..هو..العامل..والباشا..والقواد..والكومندار..والزبانية..ديالهم..وانتهكوا..الحرمات..القضاة…هتكول.. اعراض..الناس..ردوا
    …بنات..تيزنيت..عاهرات..اننا..مستعمرون…اللهم..ازل..عنا..الظالمين..في..بلدنا..الحبيب..تيزنيت..اللهم..امحق..الفساد..واهله…اخرج..أيها.. المستعمر..الفاسد..من..تيزنيت..اللهم..ارزقنا..الشهادة..في..سبيل..دينك..وفي.سبيل..ارضنا..واعراضنا..التي..هتكها..العامل.والباشا..وقوادهم..الكومندار..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق