هده هي الاسئلة الكتابية لاعضاء الاصالة و المعاصرة الموجهة لرئاسة جماعة تيزنيت

وجه اعضاء حزب الاصالة و المعاصرة بمجلس جماعة تيزنيت ، اسئلة كتابية لرئاسة الجماعة ننشرها كما توصلنا بها:

1_  لقد سبق للمجلس في احدى دوراته الماضية ان تداول في مشكل الباعة المتجولين واتخد قرارا بتثبيتهم في المكان المخصص لهم بالسوق الاسبوعي بهذه المدينة .
نسائلكم اين وصلت التدابير والاجراءات لتنزيل قرارالمجلس على ارض الواقع ؟ وماهي المعيقات التي حالت دون ذلك لحد الان ؟ واين وصل الحوار المفتوح مع هؤلاء الباعة المتجولين ان كان هنالك حوار بالفعل ؟
2_ لقد لوحظ ان اغلب شوارع وازقة مدينة تيزنيت تعرف وضعية مزرية بخصوص حالة الطرق المتسمة بالحفر والتهالك والتآكل نتيجة غياب الصيانة اللازمة خاصة عند هطول الامطار،كما ان وضعية النظافة تعرف حالة يرثى لها نتيجة تراكم الازبال وعدم القيام بجمعها من طرف المصلحة المختصة بصفة مستمرة ويومية .
اذ غالبا ماتبقى الازبال التي يتخلص منها السكان مرمية على الشوارع والازقة لعدة ايام دون القيام بجمعها. كما ان عضو المجلس المكلف بالاشغال الجماعية سبق ان بشر المجلس بمخطط شامل للانارة والنظافة في اطار تصور جديد قوامه النظافة المستمرة والانارة الشاملة ،الا ان ذلك لم يحصل لحد الان .
فما هي الاسباب الكامنة وراء هذه الوضعية المزرية في مجال الانارة والنظافة وصيانة الطرق الجماعية ؟
3_ نشرت مجموعة من المواقع الاليكترونية ان جماعة تيزنيت لم تقدم ملفاتها الخاصة بالمشاريع التنموية الممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية داخل الاجل المحدد لذلك ، مما حرم الجماعة من الاستفادة من الدعم المخصص لذلك .
مامدى صحة ذلك ؟ واذا كان الامر صحيحا، ماهي الاسباب التي جعلت الجماعة تستنكف عن تقديم ملفاتها في الوقت المناسب؟واين يكمن الخلل ؟
4_ يشاع ان جمعية تايري واكال قد نقلت نشاطها المتعلق باحياء ليلة راس السنة الامازيغية الى مدينة اكادير .
ومعلوم ان جماعة تيزنيت قد سبق لها ان ابرمت اتفاقية مع الجمعية المذكورة التي يكمن نشاطها الابرز في احياء ليلة راس السنة الامازيغية بهذه المدينة.
فما مصير هذه الاتفاقية بعد اخلال الجمعية المذكورة ببنودها؟ ومامصير هذه الاتفاقية بعد ما حدث؟
5_  لا يخفى عليكم ما للنفايات الطبية التي تلفظها مختلف المستشفيات والمراكز الصحية والمختبرات الطبية من تأثير على صحة المواطنين سواء بصفة مباشرة او غير مباشرة وما تسببه من امراض فتاكة وكذا تأثيراتها السلبية على البيئة والفرشاة المائية .
وقد لوحظ ان تلك النفايات يتم جمعها مع المنزلية العادية ويتم التخلص منها في المطرح الجماعي لتيزنيت دفعة واحدة، مما يخلق تاثيرات سلبية على الصحة والبيئة كما اشرنا الى ذلك خاصة وان بعض الكسابة يقومون برعي ماشيتهم في المطارح المذكورة، مما يؤثر على جودة اللحوم ويجعلها وسيلة ومعبرا لمجموعة من الامراض الى المستهلك التزنيتي.
فهل فكرتم في اطار ما يخوله لكم القانون بصفتكم تمارسون الشرطة الادارية ومعالجة تلك النفايات بكيفية علمية قبل طرحها في المزابل .
وقد بلغ الى علمي ان احد الاشخاص المهتمين بالبيئة يحمل مشروعا متكاملا كفيلا بمعالجة هذه الظاهرة الخطيرة ، فهل الجماعة على استعداد لتبني مثل هذه المبادرات المحمودة؟
6_  لقد سبق لاعضاء المجلس المنتمين الى حزب الاصالة والمعاصرة ان وجهو اليكم سؤالا كتابيا حول عدادات الماء والكهرباء المستغلين من طرف بعض الاشخاص على حساب جماعة تيزنيت التي تؤدي فاتورة الاستهلاك ، واخبرتمونا في حينه انكم بصدد القيام باحصاء شامل لتلك العدادات والاشخاص المستفيدين منها. وما مجموع المبالغ المنهوبة من طرفهم لحد الآن ؟ مع التفضل بتنوير المجلس واخباره باسماء المستفيدين وذلك في اطار الشفافية ومحاربة الفساد وصون المال العام من النهب ؟
7_  لقد سبق لاعضاء مجلس الجماعة المنتمين لحزب الاصالة والمعاصرة ان وجهوا اليكم اسئلة كتابية منذ مدة لا يستهان منها حول مجموعة من النقاط يودون الحصول في شأنها على المعلومات اللازمة في اطار الحق الدستوري في الحصول على المعلومة ،الا انه لحد الآن رغم مرور كل هذه المدة لم يتوصلوا منكم بأي جواب في الموضوع . ماهي الاسباب الكامنة وراء ذلك؟

8_ السؤال الثاني: لقد استبشر سكان تيزنيت خيرا بانجاز المحطة الطرقية التي كلفت مبالغ طائلة من ميزانية الجماعة ، الا انه لحد الآن لم تعرف هذه المحطة طريقها الى الاشغال والافتتاح ، ولاشك ان تجهيزاتها وبناياتها ستتعرض للاندثار نتيجة عدم الاشتغال.
فمتى ستفتح المحطة المذكورة ابوابها؟؟ حتى لا يقع لها ما وقع للمنطقة الصناعية ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق