مندوبية التجارة والصناعة بتيزنيت تستقبل جمعية وقاية لحماية المستهلك

15086379_1300060803369594_1201487765_n

عقدت جمعية وقاية لحماية المستهلك بتيزنيت، لقاء تواصليا مع المندوبية الإقليمية للتجارة والصناعة يوم 17 نونبر الجاري. ترأسه المندوب الإقليمي الذي افتتح أشغال الاجتماع بكلمة ترحيبية منوها بمبادرة تأسيس الجمعية واعتبرها مبادرة إيجابية تخدم الصالح العام لفائدة ساكنة مدينة وإقليم تيزنيت.

وبعد التعرف على أعضاء المكتب التنفيذي والمجلس الإداري للجمعية الحاضرين، تناولت مداخلات لأطر المندوبية تقديم مختلف المستجدات التي تهم قطاع حماية المستهلك، قانونيا من خلال مقتضيات القانون رقم 08 – 31 المقرر للحقوق الأساسية للمستهلك، بتنصيصه على حق المستهلك في الإعلام والحق في التراجع والحق في الاختيار والحق في حماية حقوقه الاقتصادية والحق في التمثيلية. وتدبيريا تم الوقوف على ما تضمنه القانون من تدابير أقرت لحماية كل ذلك لضمان استيفاء المستهلك لحقوقه ولتوفير الإطار المناسب للدفاع عن حقوق المستهلك والاستماع إلى آرائه وأخذها بعين الاعتبار. ومن جهة أخرى تم تقديم  البوابة الالكترونية للمستهلك المغربي التي وضعتها وزارة التجارة والصناعة للتواصل والتثقيف والإعلام في هذا الباب تعزيزا للترسانة القانونية والتنظيمية.

15101956_1300061020036239_807249606_o

وتتويجا للمادة التواصلية التي زخر بها اللقاء التواصلي هذا عبر المندوب الإقليمي للتجارة والصناعة لممثلي الجمعية عن استعداد إدارته وكافة المصالح التابعة له من أجل العمل بتشارك مع الجمعية لتنظيم  لقاءات تحسيسية وتأطيرية  بما يخدم المستهلك ويرقى بمستوى الخدمات المقدمة له. لكسب الرهان على المواطن ونشر ثقافة إيجابية للاستهلاك تؤسس للمناخ الضروري لضمان حقوق المستهلك وحق الفاعلين الاقتصاديين النزهاء، وتأطير المواطنين وتربية الأجيال الصاعدة على الاستهلاك الصحيح، حيث  المستهلك يراقب المنتجات، و يكون فاعلا في كل ما يخص حقوقه الاستهلاكية. كما عبر المندوب الإقليمي في سياق حديثه على طموح الوزارة في أن ينفتح المواطن على الجمعيات الفاعلة في الميدان والتي صارت قوة ضاغطة تعمل على حماية المواطنين وضمان جودة الخدمات المقدمة لهم في المجالات المتشعبة التي يشملها نشاط حماية المستهلك ومنها مواضيع بالغة الدقة والحساسية، كالوقاية واستبعاد المخاطر التي يمكن أن تهدد صحة وسلامة المستهلكين، وكذلك حماية حقوق المواطنين في علاقاتهم بمختلف الموردين ومقدمي الخدمات.

إلى ذلك صرح المختار رزقي رئيس جمعية وقاية لحماية المستهلك للموقع أن جمعيته التي تأسست حديثا بتاريخ 05 يونيو 2016 والتحقت بفيدرالية الجنوب لحماية المستهلك مباشرة بعد جمعها العام التأسيسي، تسعى لتكون إضافة نوعية بالمشهد الجمعوي الحقوقي بإقليم تيزنيت، من جهة مواكبة للمستجدات الدستورية والقانونية المعززة والضامنة لحقوق المستهلك المغربي، وثانيا للنهوض بتأطير وتنظيم المواطنين وتوعيتهم بضرورة التحلي بروح المواطنة الواعية بالحقوق والواجبات من مستلزمات دولة الحق والقانون، كما يضيف رزقي أن الجمعية بعد فترة إرساء تنظيماتها الداخلية والتأهيل القانوني والمعرفي لأطرها النوعية، وبعد تملك برامجها واستراتيجياتها المختلفة، وكذا بعد إرساء شبكة علاقاتها مع الشركاء المفترضين رسميا ومدنيا،ـ وفي هذا الإطار يأتي اللقاء التواصلي مع المندوبية الإقليمية لوزارة التجارة والصناعة ـ ستشرع الجمعية في أنشطتها الميدانية بتقديم خدماتها التوعوية والقانونية والاجتماعية والتثقيفية والتضامنية وغيرها لعموم ساكنة إقليم تيزنيت، ومن ضمن ذلك استقبال شكايات المواطنين بخصوص انتهاكات حقوقهم التي يضمنها القانون.

يذكر أن جمعية وقاية لحماية المستهلك بإقليم تيزنيت أفرز جمعها العام التأسيسي مكتبا تنفيذيا جاءت تشكيلته كالتالي:

الرئيـــــــس: المختار رزقي

نائبــــــــــــه: مفمان عبد الجيل

الكاتب العام: شيماء زغلول

أمين المـــال: نزهة رزقي

نائب أمين المال: رشيد الحفصي

كما انتخب نفس الجمع العام وفق مقتضيات القانون الأساسي مجلسا إداريا يضم كلا من:

المختار رزقي، شيماء زغلول ، نزهة رزقي، الحسين أوتخروفت، علي إزموح ، محمد أرجدال ، محمد حمسك، عبد الله صمايو

15101956_1300061020036239_807249606_o

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق