حصيلة النائب البرلماني لحسن بنواري بالأرقام

14322218_973929659384508_6372601913267315448_n

الحصيلة البرلمانية للنائب البرلماني عن إقليم تيزنيت

لحسن بنواري

 

الولاية التشريعية 2011-2016

في إطار المهام و الاختصاصات الموكولة لي كنائب برلماني، كما هو منصوص عليها دستوريا و قانونيا، و المتمثلة في التشريع و مراقبة الحكومة و تقييم السياسات العمومية، و وفاء بما التزمت به من خلال البرنامج الانتخابي سواء ما يتعلق بما هو وطني أو ما له علاقة بالقضايا المتعلقة بإقليم تيزنيت، يسعدني اليوم أن أقدم حصيلة مختصرة للأعمال التي قمت بها و التي كان لها أثر إيجابي على الإقليم و ساكنته و عموم المواطنات و المواطنين.

  • مساهمتي في التشريع:

 

وهكذا فعلى مستوى التشريع ساهمت بقوة في تقديم العديد من مقترحات القوانين والتي يقدر عددها ب9 من أصل51 مقترح قانون قدمها الفريق الإشتراكي وكلها مقترحات قوانين تستهدف الاستجابة لطلبات وحاجيات فئات مجتمعية مختلفة نسعى من خلالها تغيير وتتميم قوانين سارية المفعول أو إصدار نصوص قانونية جديدة (انظر جدول مقترحات القوانين). كما شاركت بفعالية في مناقشة كل مشاريع القوانين المعروضة على لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة التي أنتمي إليها، بحيث قدمت 726 تعديلا على هذه النصوص من أصل3758تعديل تقدم بها الفريق الاشتراكي على مختلف النصوص المعروضة على مجلس النواب(عدد التعديلات الإجمالي لمجموع نواب المجلس 8500 تعديل). و كانت كل التعديلات التي تقدمت بها تستهدف إدماج أبعاد حقوقية، اجتماعية و بيئية في النصوص الأصلية من أجل ضمان مصالح الطبقات المستضعفة و حماية الثروات الطبيعية لبلادنا و صون حقوق السكان المحليين، كما هو الحال على سبيل المثال في قوانين المناجم، المقالع، الماء، الطاقات المتجددة، الطاقة النووية، قانون الساحل، مدونة السير،…(انظر جدول التعديلات التي تقدمت بها)

كما أن المناسبة السنوية لمناقشة قانون المالية لأجل وضع الميزانيات القطاعية لكل وزارة، كانت مناسبة لطرح القضايا الرئيسية للإقليم وخاصة على مستوى البنيات الأساسية من طرق وموانئ وسدود، وماء وكهرباء وبيئة وخاصة ما يتعلق بالمحطة الحرارية التي كان مقررا إحداثها بمدينة تيزنيت، وقضية التحديد الإداري للملك الغابوي ومشاكل الرعي الجائر، وأضرار الخنزير البري حيث أطرح هذه القضايا بشكل مستمر أمام الوزراء المعنيين بحضور كبار أطر وموظفي مختلف الوزارات.

هذا  بالإضافة إلى تقديم العشرات من التعديلات على قانون المالية بهدف سن سياسة ضريبية عادلة تستهدف بالدرجة الأولى التخفيف من العبء الضريبي على الطبقات الضعيفة و الوسطى و حماية القدرة الشرائية للمواطنين من الزيادات المهولة في المواد و الخدمات الأساسية. (انظر مداخلاتي في اللجان وأثناء مناقشة قوانين المالية).

  • حضور قوي على مستوى مراقبة الحكومة:

 

تتمثل مراقبة الحكومة في مساءلتها عن أدائها بشكل عام أو عن أداء الإدارات التابعة لوزرائها حسب كل قطاع. وتكون هذه المراقبة على شكل أسئلة كتابية أو شفوية، أو عن طريق لجان برلمانية للتقصي أو للاستطلاع.

 

  • الأسئلة الكتابية والشفوية:

 

وفي هذا المجال كانت حصيلتي جد إيجابية حيث تمكنت من طرح 1241 سؤالا شملت كل القطاعات الوزارية التي تشرف بشكل مباشر على تدبير مختلف الخدمات والتدخلات التي لها ارتباط بحياة المواطنين والمواطنات اجتماعيا، اقتصاديا، ثقافيا، حقوقيا… كما رفعت إلى ذات الوزارات التماسات تخص تسوية الوضعية الإدارية للعديد من المواطنات والمواطنين،حيث بلغ مجموع هذه الملتمسات 64 التماسا. كما أن هذه الأسئلة شملت كل جماعات إقليم تيزنيت إلى جانب أخرى كان لها بعد إقليمي، جهوي أو وطني.

و قد كان لهذه الأسئلة وقع إيجابي على تعديل العديد من الاختلالات التي كانت سببا في طرح السؤال كما ساهمت في تطوير أداء مجموعة من الإدارات و المصالح على صعيد الإقليم أو على الصعيد الوطني ( انظر جدول توزيع الأسئلة حسب القطاعات و حسب الجماعات).

  • اللجان النيابية:

 

شاركت بفعالية في كل المهام الاستطلاعية التي نظمها مجلس النواب في قضايا تهم جهة سوس ماسة و الأقاليم الجنوبية عموما، و كان أولها المهمة الاستطلاعية للمحطة الحرارية لطانطان التي كنت من طالب بهذه المهمة النيابية و التي كان للتقرير الذي أنجزته بشأنها أثر كبير على إلغاء إحداث المحطة الحرارية المماثلة التي كانت مقررة بمدينة تيزنيت. كما ساهمت في المهام الاستطلاعية المتعلقة بغابة الأركان، و بالرعي الجائر، و كذا بمشكل التحديد الإداري للملك الغابوي، ووضعية السدود في سوس، و البنيات التحتية بالأقاليم الجنوبية و خاصة الطريق الوطنية رقم1، و الموانئ و المطارات… و التي كان للتقارير الصادرة عن هذه المهام الاستطلاعية وقع على مختلف القطاعات ( انظر جدول اللجان الاستطلاعية) كما انخرطت في اللجنة النيابية لتقصي الحقائق حول الفيضانات الكارثية التي ضربت الجنوب و الجنوب الشرقي لبلادنا خلال موسم 2014-2015. وتصديت لمحاولات تجميد هذه اللجنة من خلال عدة رسائل أدعو من خلالها رئيس اللجنة بضرورة دعوة اللجنة للقيام بمهمتها، وكنت الوحيد الذي ينادي بذلك رسميا وكتابيا، لكن مع الأسف كانت إرادة التجميد أقوى. وتظل مراسلاتي في الموضوع أكبر إدانة لتعطيل آلية دستورية لمراقبة الحكومة في موضوع حيوي ذهب ضحيته العشرات من الأبرياء.(انظر رسائلي في الموضوع).

كما انخرطت في مجموعة عمل نيابية لأجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية على مستوى مجلس النواب، غير ان ارادة الاغلبية المسيرة لمجلس النواب لم تفسح المجال لمجموعة العمل النيابية هذه لتقوم بدورها في اقتراح الآليات الضرورية لإدماج اللغة الامازيغية في هياكل إدارة مجلس النواب مما عطل عمل هذه المجموعة الموضوعاتية.

  • دعوة الوزراء للمثول أمام اللجان النيابية:

 

تقدمت من خلال الفريق الاشتراكي بالعديد من طلبات مثول الوزراء أمام لجنة البنيات الأساسية و الطاقة و المعادن و البيئة التي أنتمي إليها، و ذلك لأجل طرح العديد من الاختلالات التي تعرفها مجموعة من القطاعات، سواء في مجال الطرق، الكهرباء، الماء، حوادث السير، قضايا بيئية، الغابة، التحديد الإداري للملك الغابوي. و كانت هذه المناسبات فرصة لعرض مختلف القضايا المطروحة و تعديل مجموعة من الممارسات و الدفع بالحكومة إلى اتخاذ مجموعة من التدابير لأجل الرفع من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين و حماية مصالحهم و قد بلغ عدد الطلبات التي قدمتها في هذا المجال:26طلبا.

  • على مستوى تقييم السياسات العمومية:

 

يهدف تقييم السياسات العمومية من خلال إجراء أبحاث و تحاليل، إلى التعرف على نتائج السياسات و البرامج العمومية و قياس تأثيراتها على الفئات المعنية و على المجتمع و مدى تحقيقها للأهداف المتوقعة و تحديد العوامل التي أدت إلى بلوغ هذه النتائج. و هي مهمة ينفذها مجلس النواب لأول مرة في تاريخه، فكان أول البرامج التي خضعت لهذا التقييم من طرف مجلس النواب هي برنامج الكهربة القروية الشمولي(PERG)والبرنامج المندمج لتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب  (PAGER). و قد كلفت شخصيا من طرف الفريق الاشتراكي لإعداد تقرير في الموضوع أبرزت من خلاله نقط القوة و نقط الضعف في البرنامجين و كذا تقديم مجموعة من الاقتراحات الهادفة إلى تجاوز المعيقات و تطوير البرنامجين بما يحسن من ظروف عيش المواطنين بالعالم القروي و تمكينهم من حقهم في العيش الكريم ( انظر مداخلتي في الموضوع).

  • الترافع لصالح ملفات الاقليم على مستوى الإدارات المركزية و الجهوية و الاقليمية:

 

إلى جانب المهام الدستورية المذكورة سلفا، تشريع، مراقبة الحكومة و تقييم السياسات العمومية، كانت مناسبات تواجدي على المستوى المركزي و احتكاكي بمختلف الوزراء و المسؤولين و كذا التسهيلات المتاحة للنائب البرلماني لولوج مختلف الإدارات المركزية، فرصة لتسليم مجموعة من ملفات تجهيز تراب الإقليم في شتى المجالات للوزراء أو مساعديهم، و كذا لأجل الإفراج عن العديد من الملفات و تخصيص اعتمادات لتمويلها في شتى المجالات الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية، ناهيك عن تسهيل التفاوض مع مختلف الوزراء لأجل إقناعهم بإبرام اتفاقيات شراكة تخص إقليم تيزنيت في مجالات الطرق و تأهيل المدن و المراكز الجماعية، أو السدود أو المشاريع الفلاحية…

و قد كان لهذه التدخلات الأثر الكبير على جلب المصالح للإقليم رغم ما كلفته من مجهودات مضنية للتنقل بين الوزارات و تكثيف الاتصالات بشكل أسبوعي. ( انظر جدول التدخلات و الملفات التي قمت بشأنها بمساعي لدى مختلف الوزارات و الإدارات المركزية).

خاتمة:

 

تعد هذه الحصيلة ثمرة مجهودات مضنية، تطلبت المواظبة على الحضور لأداء المهمة النيابية المنوطة بي سواء داخل الجلسات العامة لمجلس النواب أو داخل اللجان و ذلك بالتنقل أسبوعيا خلال دورات المجلس إلى الرباط عبر الحافلة، بالإضافة إلى بذل مجهود فكري كبير لأجل رصد ثم صياغة و طرح قضايا الإقليم و تبليغها إلى دوائر القرار. وقد تمكنت من تحقيق هذه الحصيلة المتميزة والتي تفوق بكثير المعدل الوطني بحيث طرحت 1241 سؤالا فيما كان المعدل الوطني حوالي76سؤالا لكل نائب، وتقدمت ب9 مقترحات قانون فيما كان المعدل الوطني هو 0.6 مقترح قانون لكل نائب من مجموع نواب المجلس. وتقدمتب 726تعديل في حين أن معدل حصة كل نائب في الفريق الاشتراكي هي 90 تعديل لكل نائبومعدل 21تعديل لكل نائب من مجموع نواب المجلس.

و يرجع الفضل الكبير في هذه الحصيلة إلى ما لقيته من دعم و ثقة من طرف المواطنات و المواطنين و فعاليات المجتمع المدني الذين ظلوا على اتصال بي، سواء من خلال مكتب الاتصال الذي فتحته لهذا الغرض، أو من خلال مناضلي و مناضلات الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على امتداد تراب الإقليم الذين يقومون بتلقي و تبليغ ملفات الساكنة المحلية، أو من خلال الاتصال المباشر بي أو عبر وسائل التواصل الحديثة من هاتف أو قنوات التواصل الاجتماعي.

ولهذا فهي حصيلة تعاقد كان بيننا استطعنا جميعا أن نبلغ به أهدافا سامية متفق بشأنها خدمة للصالح العام. كما أنها حصيلة مشرفة جعلت إقليم تيزنيت يكون حاضرا و بشكل مشرف في مختلف المنتديات و تحظى ملفاته و قضاياه بالاحترام و الأولوية.

و من اجل الاطلاع على نصوص مختلف الاسئلة و المداخلات و المراسلات يمكن الاتصال بمكتب الاتصال الخاص باستقبال المواطنات و المواطنين عبر البريد الالكتروني:[email protected]

توزيع اسئلة النائب البرلماني لحسن بنواري حسب القطاعات

عدد الاسئلة القطاع
6 الاتصال
12 الاقتصاد و المالية
39 الاوقاف و الشؤون الاسلامية
73 التجهيز و النقل و اللوجيستيك
72 التربية الوطنية
8 التشغيل
83 التضامن المرأة و الاسرة والتنمية الاجتماعية
9 التعليم العالي
28 التعمير و اعداد التراب الوطني
30 الثقافة
222 الداخلية
12 السكنى وسياسة المدينة
26 السياحة
35 الشباب والرياضة
2 الشؤون الخارجية والتعاون
2 الشؤون العامة و الحكامة
50 الصحة
54 الصناعة التقليدية
33 الصناعة و التجارة
52 الطاقة والمعادن والبيئة
15 العدل والحريات
5 العلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني
96 الفلاحة والصيد البحري
53 الماء
12 الوظيفة العمومية و تحديث الادارة
24 تنمية الواحات و شجرة الاركان
48 قطاع المياه و الغابات و محاربة التصحر
75 اعضاء المقاومة و جيش التحرير
65 رئاسة الحكومة
64 ملتمسات خاصة بأفراد أو مجموعة من الأشخاص
1305 المجموع

 

توزيع اسئلة النائب البرلماني لحسن بنواري حسب الجماعات

 

عدد الاسئلة الجماعات
109 تيزنيت
39 اثنين اكلو
36 اربعاء الساحل
35 بونعمان
33 سيدي بوعبداللي
35 الركادة اولاد جرار
36 وجان
40 المعدر الكبير
37 اربعاء رسموكة
36 انزي
35 اداكوكمار
34 تيغمي
33 تيزغران
34 تافراوت ن المولود
34 اربعاء ايت احمد
34 اثنين اداي
34 سيدي احمد اوموسى
33 ايت وافقا
34 تاسريرت
34 تارسواط
34 املن
34 ايريغنتهالة
34 تافراوت
33 ايت اسافن
37 افلا اغير
176 اسئلة مشتركة بين جميع جماعات الاقليم
118 اسئلة ذات طابع و طني
1241 المجموع

التدخلات التي قام بها النائب البرلماني لحسن بنواري

لصالح ملفات الاقليم على مستوى الإدارات المركزية و الجهوية و الاقليمية

 

  • مختلف التدخلات التي قمت بها لدى مختلف الوزراء لأجل تمويل مشاريع تنموية بالإقليم من قبيل :
  • الترافع من اجل إلغاء مشروع المحطة الحرارية بتيزنيت.
  • برنامج تأهيل مدينة تيزنيت (خارج الأسوار).
  • برنامج تأهيل المدينة العتيقة لتيزنيت.
  • تمويل مشاريع و تظاهرات ثقافية.
  • ميناء الصيد البحري
  • تثنية الطريق الوطنية رقم 1
  • معالجة أثار الفيضانات.
  • تخصيص اعتمادات لبناء سدين لإقليم تيزنيت.
  • رفع حصة الإقليم من رسم V.A
  • ترميم و إعادة بناء الجامع الكبير بمدينة تيزنيت.
  • ترميم و اعادة بناء مجموعة من المساجد و الزوايا بالعالم القروي لإقليم تيزنيت.
  • التطهير السائل بمدينتي تيزنيت و تافراوت و أنزي

و تتم هذه التدخلات عن طريق اللقاءات المباشرة مع السادة الوزراء و المسؤولين المركزيين من اجل إقناعهم .

  • المشاركة في وفود برلمانية عن إقليم تيزنيت أو عن جهة سوس ماسة لأجل الاجتماع مع السادة الوزراء و المسؤولين المركزيين للدفاع عن ملفات الإقليم و الجهة.
  • مرافقة و مؤازرة مجموعة من رؤساء جماعات الإقليم من اجل معالجة ملفات تخص جماعاتهم المحلية و ذلك على مستوى مختلف الإدارات المركزية ، الجهوية و الإقليمية.
  • التدخل لدى مختلف المصالح الإقليمية و الجهوية و حتى المركزية لفائدة مشاريع الجمعيات المحلية بالإقليم في مختلف المجالات التنموية ( البنيات التحتية، الطرق، الماء الصالح للشرب، مشاريع ثقافية و رياضية، ….)
  • التدخل لفائدة مختلف الأشخاص الذين واجهتهم صعوبات في الاستفادة من الخدمات العمومية من مختلف المصالح التابعة للدولة محليا، جهويا ، ووطنيا و كذا مؤازرتي للأشخاص ضحايا التجاوزات كيف ما كانت،و الصادرة عن بعض ممثلي الادارة العمومية.

جدول مقترحات القوانين التي ساهم فيها

النائب البرلماني لحسن بنواري

العدد: 9

ر.ت موضوع المقترح تاريخ التسجيل اللجنة المختصة ملاحظات
19 مقترح تعديل القانون التنظيمي 27.11 المتعلق بمجلس النواب الصادر بتنفيذه الظهير الشريف 1.11.165 صادر في 16 من ذي القعدة 1432 (14 أكتوبر 2011) 04/02/2014 الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة تم التقديم بتاريخ 15/10/2014 و المناقشة العامة بتاريخ 14/01/2015
20 مقترح قانون يتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية 18/03/2014 البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة تم تقديم المقترح بداية دورة أكتوبر 2014
___________
تم الدفع بالفصل 77 من الدستور في جلسة 9 فبراير 2015
21 مقترح قانون يقضي بتغيير وتتميم الظهير الشريف رقم 1.93.16 الصادر في 29 رمضان 1413 (23 مارس 1993) المعتبر بمثابة قانون يتعلق بتحديد تدابير لتشجيع المنشآت التي تقوم بتدريب الحاصلين على بعض الشهادات بقصد التكوين من أجل الإدماج كما تم تغييره وتتميمه 09/07/2014 القطاعات الاجتماعية لم يشرع بعد في دراسته
22 مقترح قانون يرمي إلى نسخ الفصل 288 من مجموعة القانون الجنائي الصادر بشأن المصادقة عليه ظهير رقم: 1.59.413 بتاريخ 28 جمادى الثانية 1382 الموافق لـ 26 نونبر 1962 09/07/2014 العدل والتشريع وحقوق الإنسان لم يشرع بعد في دراسته
23 مقترح قانون الهيئة الوطنية للإشراف على الانتخابات ومراقبتها 21/07/2014 الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة مقترح مشترك بين الفريق الاشتراكي والفريق الاستقلالي
______________
رفض المقترح باللجنة بتاريخ 5/11/2014
رفض المقترح بالجلسة العامة

بتاريخ 11/11/2014

45 مقترح قانون تنظيمي يقضي بتغيير القانون التنظيمي رقم 111.14 يتعلق بالجهات 06/05/2016 الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة  
46 مقترح قانون تنظيمي يقضي بتغيير القانون التنظيمي رقم 112.14 يتعلق بالعمالات والأقاليم 06/05/2016 الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة  
47 مقترح قانون تنظيمي يقضي بتغيير القانون التنظيمي رقم 113.14 يتعلق بالجماعات 06/05/2016 الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة  
50

 

مقترح قانون يقضي بتغيير القانون 127.12 يتعلق بتنظيم مهنة محاسب معتمد وبإحداث المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين 18/07/2016 المالية والتنمية الاقتصادية  

  

جدول طلبات تكوين اللجان الاستطلاعية التي ساهم في تقديمها

 النائب البرلماني لحسن بنواري

                    العدد 9

ر. ت الموضوع المرسل إليه تاريخ التقديم
2 المحطة الحرارية لتوليد الطاقة بالجماعة الحضرية للوطية بإقليم طانطان رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة 10/05/2012
14 الاطلاع على وضعية منطقة أمسكرود بإقليم الصويرة على إثر الحريق التي أتى على مساحات غابوية هامة رئيس لجنة البنيات 22/10/2013
15 مركب الجرف الأصفر بالجديدة رئيس لجنة البنيات الأساسية 20/11/2013
16 سد زرار بإقليم الصويرة  رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن 22/01/2014
17 غابات الأركان بإقليم الصويرة  رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن 22/01/2014
18 وضعية البنيات التحتية بالأقاليم الجنوبية  رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن 22/01/2014
21 وضعية البنيات التحتية الطرقية بإقليم الصويرة رئيس لجنة البنيات الأساسية 21/07/2014
25 شركة سامير رئيس لجنة البنيات الأساسية 20/11/2015
27 الأماكن المستهدفة بإتلاف النفايات الخطيرة المستوردة من إيطاليا ومن فرنسا لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة 05/07/2016

  

جدول التعديلات المقدمة من طرف

النائب البرلماني لحسن بنواري

العدد 726

 

عدد التعديلات النص التشريعي ر. ت
7 مشروع قانون رقم 89.12 يتعلق بالمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط 13
9 مشروع قانون-إطار رقم 99.12بمثابة ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة 26
151 مشروع قانون رقم 142.12 يتعلق بالأمن والسلامة في المجالين النووي والاشعاعي وبإحداث الوكالة المكلفة بمراقبتهما 39
43 مشروع قانون رقم 81.12 يتعلق بالساحل 50
18 مشروع قانون رقم 27.13 يتعلق باستغلال المقالع 67
2 مشروع قانون 54.14 يقضي بتغييـر وتتميم الفصل الثاني من الظهير الشريف رقم 1.63.226 الصادر في 14 من ربيع الأول 1383 (5 أغسطس 1963) بإحداث المكتب الوطني للكهرباء والمادة 5 من القانون رقم 40.09 المتعلق بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب 71
46 مشروع القانون رقم 33.13 يتعلق بالمناجم 73
11 مشروع قانون رقم 58.15 يقضي بتغيير وتتميم القانون 13.09 المتعلق بالطاقات المتجددة 88
27 مشروع قانون رقم 30.15 يتعلق بسلامة السدود 93
55 مشروع قانون رقم 116.14 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.10.07 بتاريخ 26 من صفر 1431 (11 فبراير 2010) 109
114 مشروع قانون رقم 40.13
يتعلق بمدونة الطيران المدني
110
168 مشروع قانون رقم 36.15 يتعلق بالماء 119
24 مشروع قانون 39.13 بإعادة تنظيم المدرسة الحسنية للأشغال العمومية 129
8 مشروع قانون رقم 116.14 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق
(قراءة ثانية)
130
11 مشروع قانون رقم 38.16 يغير ويتمم بموجبه الفصل الثاني من الظهير الشريف رقم 1.63.226 الصادر في 14 من ربيع الاول 1383 (5 اغسطس 1963) بإحداث المكتب الوطني للكهرباء 136
13 مشروع قانون رقم 37.16 يقضي بتغيير وتتميم القانون 57.09 المحدثة بموجبه الشركة المسماة “الوكالة المغربية للطاقة الشمسية” «Moroccan Agency For SolarEnergy» 137
6 مشروع قانون رقم 39.16 يقضي بتغيير القانون 16.09 المتعلق بالوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية 138
13 مشروع قانون رقم 74.15 يتعلق بالمنطقة المنجمية لتافيلالت وفيجيج 139
726 مجموع التعديلات  

 

 

مداخلات النائب البرلماني لحسن بنواري

في لجنة البنيات الأساسية و الطاقة والمعادن و البيئة

و في الجلسات العامة

العدد 12

تاريخ التدخل الموضوع المتدخل ر.ت
07/05/2013 مناقشة مشروع قانون رقم 89.12 يتعلق بالمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط لحسن بنواري 44
19/11/2013 مناقشة الميزانيات الفرعية التي تدخل في اختصاصات لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة لحسن بنواري 64
25/06/2014 مناقشة مشروع قانون رقم 142.12 يتعلق بالأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي وبإحداث الوكالة المكلفة بمراقبتهما لحسن بنواري 82
04/02/2015 مناقشة مشروع قانون رقم 33.13 يتعلق بالمناجم لحسن بنواري 94
27/01/2016 مناقشة القانون التنظيمي رقم 64.14 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم الملتمسات في مجال التشريع ومشروع القانون التنظيمي رقم 44.14 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية لحسن بنواري 111
03/05/2016 مناقشة مشروع قانون رقم 36.15 يتعلق بالماء لحسن بنواري 115
28/06/2016 مناقشة مشروع قانون رقم 39.13 بإعادة تنظيم المدرسة الحسنية لحسن بنواري 123
03/08/2016 مداخلة السيد النائب لحسن بنواري باسم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب في مناقشة تقديم التقرير المتعلق”بتقييم برنامج الكهربة القروية الشمولي PERG والبرنامج المندمج لتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب PAGER لحسن بنواري 128
27/03/2012 مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة التجهيز والنقل بلجنة البنيات الاساسية و الطاقة و المعادن والبيئة لحسن بنواري 6
07/11/2012 مناقشة  الميزانية الفرعية للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بلجنة البنيات الاساسية و الطاقة و المعادن والبيئة لحسن بنواري 15
13/11/2012 مناقشة مشروع ميزانية  وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة  برسم سنة  2013 بلجنة البنيات الاساسية و الطاقة و المعادن والبيئة لحسن بنواري 17
10/01/2013 مناقشة موضوع تدبير وتحديد  و تحفيظ الملك الغابوي بلجنة البنيات الاساسية و الطاقة و المعادن والبيئة لحسن بنواري 24

 

جدول طلبات انعقاد لجنة البنيات الاساسية والطاقة والمعادن والبيئة التي ساهم في تقديمها

 النائب البرلماني لحسن بنواري

العدد 26

ر. ت الموضوع المرسل إليه تاريخ التقديم
4 – الكشف رسميا أمام أعضاء اللجنة عن لوائح المستفيدين من رخص النقل البري بين المدن. – الكشف عن لوائح المستفيدين من باقي الرخص والامتيازات في قطاعات المقالع بمختلف أنواعها (الرمال- الرخام – الأحجار إلخ…). – الإجراءات التي ستلي عملية الكشف عن هذه اللوائح في إطار إعمال الحكامة والقطع مع نظام الامتيازات. رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة 14/03/2012
14 ارتفاع عدد حوادث السير رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة 13/09/2012
15 اختلالات تدبير الملك الغابوي لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة 24/10/2012
26 1- علاقة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بوكالات وشركات توزيع الماء والكهرباء. 2- الوضعية المالية للمكتب. 3- مخطط العمل المستقبلي للمكتب لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة 04/03/2013
27 – حصيلة وآفاق تحرير النقل بأنواعه. – واقع النقل بالوسط القروي والفلسفة التي ترتكز عليها السياسة العمومية في هذا المجال لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة 04/03/2013
28 استغلال منجم الغاسول بالقصابي بحضور وزراء الداخلية والطاقة والمعادن والماء والبيئة والتجهيز والنقل و الاقتصاد والمالية رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة 25/03/2013
29 منجم ايمضر وأوضاع العاملين به رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة 25/03/2013
40 1) أداء المطارات المغربية ومستوى خدماتها خاصة خلال فترات الحج والعمرة 2) تأخر رحلات الحجاج والمعتمرين المغاربة من وإلى المغرب 3) وضعية تقدم الأشغال في بناء وتوسيع المطارات في عدد من المدن المغربية رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة 06/09/2013
41 1) ارتفاع عدد حوادث السير على الطرق وضحاياها 2) سبل التخفيف من حوادث السير وإجراءات الحكومة في هذا الصدد 3) آفاق تعديل مدونة السير على الطرق خاصة في ما يرجع إلى مؤسسات تعليم السياقة رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة 06/09/2013
57 تداعيات فرض رسم على عائدات شركات الطيران المدني التي تستعمل المطارات المغربية رئيس لجنة البنيات الأساسية
والطاقة والمعادن والبيئة
25/03/2014
59 وضعية مراكز تسجيل السيارات رئيس لجنة البنيات 09/05/2014
60 آثار خطة الحكومة لإنقاذ المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب رئيس لجنة البنيات الأساسية 29/05/2014
66 الوضعية الراهنة للطرق بالعالم القروي رئيس لجنة البنيات الأساسية 24/06/2014
67 وضعية الربط بشبكة الماء الصالح للشرب بالعالم القروي رئيس لجنة البنيات الأساسية 02/07/2014
73 الأمن والسلامة في المجال السككي رئيس لجنة البنيات الأساسية 05/09/2014
81 التغييرات الطارئة على الرحلات الجوية رئيس لجنة البنيات الأساسية 28/01/2015
82 وضعية الطرق القروية رئيس لجنة البنيات الأساسية 28/01/2015
85 ارتفاع عدد حوادث السير بالمغرب رئيس لجنة البنيات الأساسية 13/04/2015
92 البرنامج العشري الذي يخص الفترة 2015-2024 للمندوبية السامية رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة 05/06/2015
103 أسباب وحيثيات الإصرار على تنظيم اليوم الدراسي للماء رئيس لجنة البنيات الأساسية 25/01/2016
105 اجتماع مشترك مع لجنة القطاعات الإنتاجية لدراسة الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة للتخفيف من الآثار  السلبية للجفاف رئيس لجنة البنيات الأساسية 27/01/2016
108 حكم المحكمة التجارية بالدار البيضاء القاضي بتصفية مصفاة لاسامير رئيس لجنة البنيات الأساسية 21/03/2016
109 سير الاستعدادات لتنظيم الدورة 22 من مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ رئيس لجنة البنيات الأساسية 29/03/2016
115 المشاكل التي يتخبط فيها مستغلو وسائقو سيارات الأجرة رئيس لجنة البنيات الأساسية 17/05/2016
117 تقدم إنجاز المشاريع المتعلقة بربط الجماعات القروية بالماء الصالح للشرب وكذا ضعف الموارد البشرية بالمديريات الجهوية والإقليمية رئيس لجنة البنيات الأساسية 09/06/2016
119 تخزين أطنان من النفايات الايطالية والفرنسية بالمغرب لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة 05/07/2016

 

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق