الدورة الاولى لموسم انزي السنوي + بلاغ

FB_IMG_1470583391797
تنهي جمعية المهاجر لتنمية دائرة أنزي إلى علم الرأي العام أنها ستنظم بشراكة مع المجالس الجماعية لدائرة أنزي، المجلس الاقليمي لعمالة تيزنيت، مندوبية وزارة الفلاحة، مديرية وزارة التربية الوطنية، مندوبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، دار المهاجر تيزنيت، مندوبية وزارة الصحة و مندوبية التعاون الوطني وبدعم من عدة فعاليات اقتصادية وجمعوية وإعلامية ، النسخة الأولى لموسم أنزي ، وذلك من 11 إلى 13 غشت2016، بمركز أنزي .
وتسعى الجمعية من خلال تنظيم هذا إلى إعادة الاعتبار لموسم أنزي التراثي، باعتباره موروثا حضاريا، ثقافيا واجتماعيا وفرصة لدفع عجلة الاقتصاد المحلي الذي يرتكز على قطاع الصناعة التقليدية، فضلا عن وظائفه الموازية كفضاء للترفيه والتنشيط.
ويندرج هذا المشروع في سياق الدينامية التي تعرفها منطقة أنزي بانخراط مختلف مكونات المجتمع المحلي، وبالأخص الجمعيات والتعاونيات والشباب وأفراد الجالية المقيمة بالخارج. حيث تتطلع الجمعية إلى تعبئة الفاعلين المحليين وكذا شركائها لبناء رؤية مشتركة لتنمية دائرة أنزي باعتبارها قطبا للصناعة التقليدية ومركزا روحيا وثقافيا بالجهة.
ويرتبط موسم أنزي الذي ينعقد منتصف شهر غشت من كل عام بتقويم محلي وكوني تتقاطع فيه نهاية الموسم الفلاحي والحرفي بالنسبة للساكنة المحلية مع العطلة الصيفية التي تتوافد فيها على المنطقة أفواج من أبناء الجالية المقيمة بالخارج وبمختلف المدن المغربية لقضاء عطلتها الصيفية السنوية التي تنتعش فيها المناسبات الاجتماعية وتزدهر معها الحركة الاقتصادية في الأسواق المحلية ومواسمها.
وتراهن جمعية المهاجر على هذه المناسبة لتجديد موسم أنزي واستثماره لإبراز ما تزخر به هذه المنطقة من مؤهلات وما توفره من فرص، في أفق تحسيس الفاعلين المحليين ومعهم الساكنة المحلية بأهمية تثمينها واستثمارها. حيث يتضمن برنامج الموسم فعاليات وأنشطة متعددة ومتكاملة تستحضر فلسفة الموسم كفضاء روحي وثقافي يوثق صلة الانسان بأرضه وثقافته، وكسوق اقتصادية تخلق الثروة وتوفر فرص الشغل وتنعش الاستثمار مما يحرك عجلة التنمية.
كما تستحضر الجمعية من خلال هذا المشروع حق الشرائح الاجتماعية الأكثر هشاشة و إقصاء ـ الطفولة، المرأة والشباب ــ في الولوج للتأطير والترفيه والتنشيط الثقافي والفني والرياضي الذي يؤهلها لصقل مواهبها وتنمية قدراتها وكذا التفاعل الإيجابي الميسر للاندماج الاجتماعي، من خلال اللقاء والتواصل والاحتكاك مع عدد من الفعاليات التي يرتقب أن تشارك في تنشيط فعاليات الدورة الأولى لموسم الصناعة التقليدية بأنزي.
ويتضمن برنامج موسم الصناعة التقليدية عدة محاور وفقرات متكاملة يتقاطع فيها الموسم كطقس روحي واجتماعي وسوق اقتصادي مع الرهانات التنموية كرؤية ومشروع يتطلع لتجديد أدوار الجالية المحلية المقيمة بالخارج بالأخص والفاعلين المحليين عموما لرفع التحديات التنموية. وتتوزع محاوره كما يلي :
v موسم ديني : ويتضمن عدة فعاليات تهدف لإبراز منطقة إداولتيت / دائرة أنزي، كمجال روحي متميز برجالاته ونسائه وبمدارسه العلمية وطرقه الصوفية وإسهاماته في إرساء النمودج الديني المغربي المتميز.
v موسم اقتصادي : ويتضمن أروقة ومعارض اقتصادية تبرز المنتوجات المحلية التي تميز دائرة أنزي كقطب حرفي و وجهة سياحية تزخر بمؤهلات متعددة يمكن أن تشكل قاعدة للاستثمار والتنمية.
v منتدى أدرار للتنمية : ملتقى الفاعلين المحليين مع صناع القرار المحلي لفتح نقاش حول مختلف قضايا التنمية المحلية، يتم خلاله عرض الأفكار والتجارب والمشاريع لاستشراف آفاق العمل لدفع عجلة التنمية المحلية.

v تخليد اليوم الوطني للمهاجر : عبر إطلاق مشاريع ومبادرات جمعية المهاجر لفائدة الساكنة المحلية في مختلف القطاعات، حيث يرتقب في هذه الدورة إعطاء انطلاقة مشاريع جمعية المهاجر وشركائها في مجال دعم التمدرس والصحة، إلى جانب مبادرات أخرى يرتقب إطلاقها بهذه المناسبة.
v أنشطة ثقافية : وتستهدف إبراز الموروث الثقافي المحلي وتثمينه من خلال ندوات ولقاءات ثقافية ينشطها أساتذة ومتخصصون، وستتوج بتكريم الفعاليات الثقافية المحلية.
v مسابقات رياضية : يتم من خلالها إبراز ما تزخر به منطقة أنزي من مؤهلات ثقافية وطاقات شابة في مختلف الأصناف الرياضية، كما سيتم في هذا الإطار إعطاء إنطلاقة مشروع الجمعية الرياضية شباب أدرار،
v عروض فنية ـ فرجوية : وتستهدف خلق فضاءات فرجوية للقرب لفائدة الساكنة المحلية بمناسبة العطلة الصيفية، كما تروم استعادة الطقوس الاحتفالية الفرجوية التي كانت تميز مواسم المنطقة ونواحيها : عروض التبوريدة، رقصات أحواش وكناوة، عروض الرمى ….الخ
v سهرات فنية كبرى : تستهدف الترويج السياحي لمؤهلات المنطقة من خلال برنامج فني ينشطه نجوم الأغنية المغربية الأمازيغية.

FB_IMG_1470583400363 FB_IMG_1470583394555 FB_IMG_1470583397307

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق