فسحـــة الخميــس الرمضانيـة الحلقة الثانية

10

افتتاحية فسحة الخميس الرمضانية :

فسحة الخميس الرمضانية ، ركن أسبوعي شامل  ومتواضع طيلة شهر رمضان المبارك ، على جريدة تيزنيت24 الالكترونية ، كمحاولة جادة لتقديم إضافة نوعية في مجالي الفسحة والتسلية الجادة والهادفة في هذا الشهر الكريم ، الذي نحاول من خلاله أن نقدم المفيد لقارئ نحترم ذكائه ونخاطب عقلـــــه..

” فسحة الخميـــس الرمضانيــــة ” نحاول من خلالها أن نلامس العديد من المجالات الدينية والثقافية والفنية والرياضية لنقربها للصائم الكريم في قالب صحفي متسلي ومتنوع ، وفي إخراج فني من طاقم عهــد على نفسه أن يقدم الأحسن … نتمنى أن يجد اختيارنا هذا استحسانكم ورضاكم وينال إعجابكم – الطاقم الفني والإعلامي يتمنى لكم قراءة ممتعة ورمضان كريم.

دين وسلوكيات فسحة الخميس الرمضانية :

قال تعالى :

” إِنَّا عَرَضْنَـا الْأَمَانَـةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا، وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ” صدق الله العظيم ، سورة الأحزاب الآية 72

وقال سبحانه : فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ،فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ، إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا” . النساء  ﴿103﴾ صدق الله العظيم

لماذا حدد الله عز وجل الصلوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها ؟ روى عن علي رضي الله عنه، بينما كان رسول الله (ص) جالسا بين الأنصار والمهاجرين ، أتى إليه جماعة من اليهود ، فقالوا له : يا محمد إنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن عمران لا يعطيها إلا لنبي مرسل أو لملك مقرب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : سلوا.

فقالوا : يا محمد أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على أمتك ؟ فقال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

صلاة الفجر : فإن الشمس إذا طلعت تطلع بين قرني الشيطان ويسجد لها كل كافر من دون الله ، قالوا صدقت يا محمد ، فما من مؤمن يصلي صلاة الفجر أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه الله برائتين ، براءة من النار وبراءة النفاق،فقالوا صدقت يا محمد.

أما صلاة الظهر : فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم ، فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة ،إلا حرم الله تعالى عليه لفحات جهنم يوم القيامة.

وأما صلاة العصر : فإنها الساعة التي أكل فيها آدم عليه السلام من الشجرة ، فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ، ثم تلا قوله تعالى: حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى .

وأما صلاة المغرب : فإنها الساعة التي تاب فيها الله تعالى على آدم عليه السلام ، فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه.

وأما صلاة العشاء : فإن للقبر ظلمة ويوم القيامة ظلمة فما من مؤمن مشى في ظلمة الليل إلى صلاة العتمة إلا رحم الله عليه وقود النار ويعطى نورا يجوز به على الصراط ،فإنها الصلاة التي صلاها المرسلون قبلي.

أحاديث وإضاءات فسحة الخميس الرمضانية :

عن أبي سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

” إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين”. صدق رسول الله

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ” متفق عليه.

دين وشخصية فسحة الخميس الرمضانية :

خديجـــــــــــــــــة : هي أول امرأة تزوجها النبي (ص)،فهي أم المؤمنين الأولى ، تزوجها النبي (ص) قبل البعثة وهو في الخامسة والعشرين من عمره ، وكان عمرها آنذاك أربعين سنة ، وعاشت معه خمسة وعشرون سنة ، ولم يتزوج عليها،فرزق منها جميع أبنائه عدا “إبراهيم” وهم : القاسم – عبد الله – زينب – رقية – أم كلثوم – فاطمة .

ســـــــــــــــــــودة : تزوجها النبي بمكة قبل الهجرة وبعد وفاة زوجته “خديجة” وكانت “سودة”امرأة في الخامسة والخمسين من عمرها ترملت بعد وفاة زوجها،فتزوجها النبي (ص) جبرا لخاطرها وإعزازا لشأنها. وقد هاجرت إلى المدينة واستقرت مع النبي (ص) حتى وفاته،وامتدت بها الحياة حتى خلافة “عمر بن الخطاب”رضي الله عنه.

عائشـــــــــــــــــة : ولدت بمكة بعد أربع سنين أو خمس من بعثة النبي،وأسلمت وهي صبية صغيرة هي وأختها أسماء،تزوجها النبي (ص) بمكة قبل الهجرة ودخل بها في المدينة وعمرها تسع سنوات،ولم يتزوج النبي (ص) بكرا غيرها.

حفصــــــــــــــــــة : تزوجها النبي (ص) بعد استشهاد زوجها “خنيس بن حذافة السهمي” في غزوة بدر في العام الثاني من الهجرة،وكانت في الثانية عشرة من عمرها،وكانت هذه المصاهرة توثيقا لروابط المحبة بين النبي (ص) وأحد أصحابه الكبار وتكريما له وتقديرا لجهاده مع النبي.

زينب بنت جحـش : تزوجها النبي (ص) في شهر رمضان من السنة الثالثة للهجرة بعد زواجه من حفصة بنت عمر بن الخطاب ، واشتهرت بأم المساكين لكثرة إطعامها وبرها بهم،ولم تدم حياتها مع النبي (ص) طويلا ، فتوفيت بعد عدة أشهر من زواجها من النبي (ص) عن ثلاثين عاما على الأرجح.

أم سلمـــــــــــــــة : هي هند بنت أمية المخزومية،أسلمت مبكرا مع زوجها “أبي سلمةّ”وهاجرت إلى الحبشة ثم إلى المدينة،تزوجها النبي(ص) في السنة الرابعة من الهجرة بعد وفاة زوجها أبي سلمةّ.

السيدة زينــــــــب : تزوجها النبي في السنة الخامسة من الهجرة بأمر من الله تعالى،وكانت متزوجة من الصحابي الجليل زيد بن حارثة،فطلقها لعدم استقرار الحياة الزوجية بينهما.

جويريـــــــــــــــة : تزوجها النبي (ص) في شهر شعبان من العام السادس للهجرة بعد غزوة “بني المصطلق”وكانت قد وقعت في الأسرى،فأعتقها النبي(ص) وتزوجها.

صفيــــــــــــــــــة : تزوجها النبي(ص) بعد غزوة ” خيبر ” في العام السابع من الهجرة،وهي الغزوة التي انتصر فيها المسلمون وفتحوا حصون خيبر،ووقعت السيدة صفية ضمن الأسرى وكانت قد تجاوزت السابعة عشرة من عمرها فأعتقها النبي (ص) وتزوجها وحسن إسلامها.

أم حبيبـــــــــــــــة : هي رملة بنت أبي سفيان بن حرب رضي الله عنهما ، تزوجها النبي (ص) بعد أن ارتد زوجها “عبيد الله بن جحش” وكانا في بلاد الحبشة ،فأرسل إلى النجاشي أن يزوجه “أم حبيبة” فتزوجها النبي(ص) وهي لا تزال في تلك البلاد البعيدة.

ميمونة بنت الحارث : هي آخر زوجاته (ص) تزوجها النبي (ص) أثناء عمرة القضاء في العام السابع من الهجرة،ودخل عليه بعد خروجه من مكة في ذي القعدة السنة السابعة هجرية،في مكان قريب من مكة يسمى “سرف”.

وعاشت السيدة ميمونة بنت الحارث،طويلا بعد وفاة النبي (ص) وأوصت أن تدفن في” سرف ” وهو المكان الذي جمعها بالنبي (ص) ودخل عليها فيه.فلما ماتت سنة 51 هجرية صلى عليها ابن أختها “عبد الله بن عباس”وأوصى الذين يحملونها بالترفق بها حتى أرقدوها حيث أحبت.

صحافة فسحة الخميس الرمضانية :

كان لحضور جريدة Action de peuple ، صدى قويا في عقد الثلاثينيات، فلأول مرة في تاريخ مغرب الحماية تصدر صحيفة وطنية تعبر عن وجهة النظر المغربية في القضايا الوطنية وتفضح السياسة الاستعمارية وتواجه فئات المعمرين من ذوي المصالح كأرباب الشركات التجارية والمعمرين الفلاحين ، مما جعل إدارة الحماية تشن حملة تشويش استهدفت عرقلة نشاط Action de peuple وانتهت بقرار المنع الذي طالها سنة 1934 .

مثل قرار منع صحيفة Action de peuple حافزا قويا للوطنيين،حيث أضحى ضمان حرية الصحافة والنشر والاجتماع في طليعة مطالب الشعب المغربي ، التي جوبهت بالرفض من لدن الإقامة العامة،إلى حين صعود الجبهة الشعبية إلى السلطة بفرنسا وتعيين الجنرال ” نوكيس”مقيما عاما الذي دشن عهده بانفراج سياسي تجلى في السماح لبعض الصحف باللغة العربية بالصدور كصحف الأطلس ، والمغرب ، والوداد ، والدفاع ، والتقدم…

اســأل قبــل أن تفعـــل :

يحكى أن امرأة زارت صديقة لها تجيد الطبخ لتتعلم منها سر ” طبخ سمكة ” وأثناء ذلك لاحظت أنها تقطع رأس السمكة وذيلها قبل قليها بالزيت،فسألتها عن السر ، فأجابتها بأنها لا تعلم ، ولكنها تعلمت ذلك من والدتها ، فقامت واتصلت بوالدتها لتسألها عن السر، لكن الأم أيضا قالت أنها تعلمت ذلك من أمها ( الجدة) ، فقامت واتصلت بالجدة لتعرف السر الخطير ، فقالت الجدة بكل بساطة: لأن مقلاتي كانت صغيرة والسمكة كبيرة عليها.

مغزى القصة : أن البشر يتوارثون بعض السلوكيات ويعظمونها دون أن يسألوا عن سبب حدوثها من الأصل.

نصائح فسحة الخميس الرمضانية:

يمكنك استغلال شهر رمضان المبارك ، للحفاظ على صحتك ورشاقتك أو لتقليل بعض الكيلوجرامات من وزنك..

 وإليك هنا بعض النصائح المهمة التي أوصى بها خبراء تيزنيت24 ، في التغذية والصحة:

أحرص (ي) على تناول مواد سكرية خفيفة وبعض السوائل عند بداية الإفطار لتعويض نقصها بالجسم مبكرا ، ولا تتناول (ي) الدهون والأغذية المقلية بكميات كبيرة.

تناول (ي) التمر عند آذان المغرب ثم الصلاة أولا سلوك مهم جدا للصائمين،ثم بعد ذلك   تناول (ي) الإفطار كاملا على أن تكون كميات الطعام معتدلة وسهلة الهضم حتى لا ترهق المعدة ولا تصاب بعسر هضم وحموضة.

لا تسرف (ي) في تناول الحلويات ولا تتناولها إلا بعد مرور ساعتين على الأقل على الإفطار.

يجب أن تستغل (ي) وقتك في هذا الشهر الكريم لما فيه خير الآخرة والدنيا ، فالجلوس أمام شاشة التلفاز لن يفيدك ، بل سيضرك جدا ، حيث تقلبات الطعام وقلة الحركة تسببان السمنة والبدانة . أما قضاء الوقت بعد الإفطار في الصلاة والقيام ، فسيمدك بطاقة بدنية وروحية كبيرة.

أناقــة وجمـال فسحة الخميس الرمضانية:

قناع بياض البيض : يستخدم هذا القناع لتبييض البشرة العادية والدهنية فقط دون البشرة الحساسة أو الرقيقة ، ويتكون هذا القناع من بياض بيضة واحدة و 5 نقط من عصير الليمون ، تخلط المكونات جيدا ويدهن الوجه والعنق بفرشاة ، ويزال هذا القناع بعد حوالي 10 دقائق فقط بالماء البارد.

فوائد وفواكه فسحة الخميس الرمضانية:

فـي هـذه الفقـرة اخترنا لكـم أهـم الفواكـه التي ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ، التمـر  لمـا لـه مـن فوائـد كثيـرة علـى صحة وجسـم الإنسـان خاصـة أثنـاء الصـوم .

جاء عـن التمـر وفوائـد تناولــه الكثيـر مـن الروايـات عـن النبـي صلـى الله عليـه وسلـم ، ومنهـا عـن أبـي عبـد الله قـال : قـال رسـول الله صلـى الله عليـه وسلـم ” مـا تأكـل الحامـل مـن شـيء ولا تتـداوى بـه أفضـل مـن الرطـب “. صدق رسول الله

ولعـل ذلـك هـو السر فـي قولـه سبحانـه وتعالـى لمريـم (عليها السلام) حينمـا فاجأهـا المخـاض إلـى جـذع النخلـة إذ نقـرأ فـي قولـه تعالـى : ” وهـزي إليـك بجـذع النخلـة تساقط عليك رطبا جنيا ، فكلي واشربي وقري عينا “. صدق الله العظيم

تابـــــــــع ..

للتمر قيمة غذائية عظيمة فهو مقو للعضلات والأعصاب ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة. وإذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية وخاصة لمن كان جهازه الهضمي ضعيفا.

إن القيمة الغذائية في التمر تضارع بعض ما لأنواع اللحوم وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية. وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية ويعطي على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات ، ويفيد خاصة الأولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والنحيفين والنساء الحاملات.

ويزيد التمر في وزن الأطفال ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ، ويشيع السكينة والهدوء في النفس بتناوله صباحا مع كأس حليب،ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب ويقوي حجيرات الدماغ وقوة العضلات ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل عند الصائمين والمرهقيـــن… يتبــــــــــــع

أذواق ومذاق سيدة فسحة الخميس الرمضانية:

فقــرة أذواق ومــذاق لقارئات وقراء تيزنيت24 الكرام ، نقترح عليك سيدتي في هذه الحلقة الثانية من فسحة الخميس الرمضانية : البريـــــــــــوات بالدجــــــــــاج :

المقاديــــــــــــــــــــر :

 نصف كيلو غرام من ورق البسطيلة – صدر دجاجة كامل- 4 فصوص من الثوم – كأس من الزيت- 100 غرام من الشعرية – ورقة سيدنا موسى- قليل من الفطر الأسود المأكول- ملعقة صغيرة من الملح – ملعقة صغيرة من الفلفل الحار الأسود.

طريقة التحضيـــــــر :

ينظف صدر الدجاجة ويقطع إلى قطع صغيرة – تدق فصوص الثوم وتخلط بالملح والفلفل الحار الأسود (الابزار) والزيت وتخلط مع الدجاج – يوضع الخليط في طنجرة ويقلى مع التحريك لمدة خمس دقائق يضاف بعدها كأس من الماء ويطهى لمدة 15 دقيقة على نار معتدلة – توضع الشعرية في ماء ساخن حتى درجة الغليان ، وعندما تلين تقطر وتقطع الى قطع صغيرة بواسطة مقص أو سكين – يوضع الفطر الأسود المأكول في ماء ساخن حتى درجة الغليان ثم يقطر ويقطع الى قطع صغيرة – نضيفهما إلى الخليط مع التحريك إلى أن تتبخر الطنجرة تماما من الماء – تترك الحشوة جانبا لتبرد ، ثم نأخذ ملعقة كبيرة من الحشوة ونضعها في وسط ورقة البسطيلة ثم تطوى البريوات إما على شكل مثلثات أو مستطيلات حسب الذوق .

عند الانتهاء من عمل جميع البريوات نتركها جانبا في زيت غزيرة وساخنة جدا،نقلي البريوات ونحرص على أن تتحمر من الجانبين ثم تقدم ساخنة في طبق نزينه بالخص وببعض قطع الليمون الحامض أو بقليل من وريقات النعناع حسب ذوق كل سيدة.

عالم حيوانات فسحة الخميس الرمضانية :

في هذه الفقرة عزيز القارئ إخترنا لك ولطفلك أربعة حيوانات غير معروفة كثيرا وهي :

اللاما – الفقمة – الكوالا – البجع ..

إسمه : اللامــــــا ، صنفه : حيوان له جسم الخروف ، ورقبة الجمل ، غذاؤه : الأعشاب والنباتات ، موطنه: جبال الأنديز ، بوليفيا ، الشيلي والبيرو ، مميزاته : من الحيوانات المهددة بالانقراض.

إسمها : الفقمــــة ، صنفها : حيوان ثدي ، ورقبة الجمل ، غذاؤه : الأعشاب البحرية والطحالب والأسماك ، موطنها: العديد من أرجاء العالم وخاصة بحر الشمال وبعض الجزر في النصف الجنوبي ، مميزاتها : تتحمل قسوة الجو البارد ، الذكر أكبر حجما من الأنثى .

إسمه : الكـــــوالا ، صغاره : الجراء ، غذاؤه : ورق الأشجار ، النوع: من الدببة ذات الجراب .

إسمه : البجـــــــع ، غذاؤه : الأسماك ، صغاره: تسمى الفراخ ، مميزاته : من أكبر الطيور الطائرة في العالم .

نكت وابتسامة فسحة الخميس الرمضانية :

  • واحــد غبــي قــال : يا ربــي نديــر يــدي فــي جيبــي ونلقــى 20 درهــم ، مللــي دار يــدو في جيبــو لقــاه مثقــوب وهــو يرجــع يقلــب علــى 20 درهــم يمكــن تكــون طاحــت ليــه .
  • واحــد تلاقــا مــع صاحبــو غادي كـا يجــري ، سولــو مالــك كـا تجــري يــاك لا بــاس ؟ قاليــه مراتــي كــلات خمســة كيلــو ديــال الحــوت وجــاها تسمــم ، قاليــه هــو ، إيــوا دابــا غــادي كـا تجــري تجيــب ليهــا الطبيــب يــاك ؟ قاليــه الــلا ، نزيــد ليهــا خمســة كيلــو آخريــن .
  • واحــد تيشكــي علــى صاحبــو ، قاليــه نسيبــي ما يســواش ، طلبــت منــو يسلفنــي 100 درهــم ما بغــاش، جاوبــو صاحبــو قاليــه، نخبــرك مــن دابــا راه حتــى أنا مــا نســواش .

 

فــال وأبراج فسحة الخميس الرمضانية:
 برج الخميــس 16 يونيو 2016 ، العتــروس : الطمع طاعون ، والطاعون كيقتل ،شي خبر في شكل داير عليك بين ناسك وصحابك رد بالك راك بديتي تصرف بدون شعور ، التوازن مهم في الحياة ، ولعتروس ما معاه لعب ، شي نهار غينطحك ، لعتاراس  كتبغي المعقول وثباتة وأنت مضاد معاهم .

برج الجمعـــة 17 يونيو 2016 ، العجـــل : تهلا في راسك باش تبان بخير الديكور مهم للحياة ، لحم لعجل ما وافقكش شوف لحم البقرة احسن ، بارك من تخمام ، مول هذا البرج طبعو حنين وكيدير الخير ، لفلوس بداو يتقضاو خليهم راه وقتهم قريب ، الحب شاد فيك بجوج يدين بدل مجهود كبير إلى بغيتي الرضا. 

 برج السبــت 18 يونيو 2016 ، الخــروف : راك ناشط مع راسك ، رجليك بداو يخرجو من شواري ، ما صلحينش لبعضكم ، احسن التيقار ، شي ناس ساخطين عليك ، ما يهمش كاين لراضي عليك ، ما تكثر من لحريرة راه كضر في لمصارن وانت ديما كتشكى بالوجع .

 برج الأحـــد 19 يونيو 2016 ، السطــــل :عطاتك ليام تبرع مع راسك ومتنساش صحابك وناسك، للي مادار الخير فناسوا ما يديرو فراسو،الحب كيتبع لفلوس ويلا خوا جيبك يأكلك الدود، لحبيبة كتبغيك ولكن ناوية شي ضربة صحيحة ، دير المعقول لراسك.

   برج الاثنيــن 20 يونيو 2016 ، العقرب :قريب يوصلك واحد الخبر يمكن يقلب حياتك كاملة، إيلا ناوي شي حاجة توكل على الله ، ماديا جيبك في المستوى وعاطفيا لا جديد يذكر، صحابك ناوين فيك لغدر عليك بالاحتياط ، ونعس بكري ، العائلة فخورين بك.

   برج الثلاثــاء 21 يونيو 2016 ، الثور :البحر هايج هاد ليام ، تفارق مع لكذوب ، را رمضان هذا ، نوض خدم راك وليتي بحال برج روما لعوج ، الحالة المادية عندك عيانة بزاف والحافلة مشات عليك ، قيمتك طاحت بحال معمر القذافي .

  برج الأربعــاء 22 يونيو 2016 ، السبـــع : السبع ديما سبع ، شي ناس كيتكلمو فيك ، قول ليهم كونو سبوعا بحالي وكولوني ، متقلقش هاد السيمانا ربحت صحتك قبل كلشي، سبع سبع وخا ما بقاش في صندوق لوقيد .

إصــدارات فسحة الخميس الرمضانية:

في فقرة “إصدارات” للحلقة الثانية من الأسبوع الثاني على التوالي في ركن ” فسحة الخميس الرمضانية” اخترنا لك عزيز القارئ أهم الكتب التي لها ارتباط معرفي وتاريخي بجهة سوس ماسة، فكانت محطة اختيارنا لكتاب “مثـلـث سوس وأكـاديـر” لإدريس المريني ، نتمنى أن يروق إعجابكم هذا الكتاب وتعم الفائدة في هذا الشهر الكريم..

كتاب “مثـلـث سـوس وأكـاديـر” تحت إشراف السينمائي ورجل الاتصال إدريس المريني.

يروم هذا المؤلف الذي صدر عن (إنتاج . كوم) والذي يعتبر ثمرة عمل جماعي تطلب عدة سنوات ، أنجزه باحثون وأساتذة مرموقين (يروم) التعريف بشكل أفضل بجهة سوس خاصة لؤلؤتها أكادير، وتقييم مختلف الوقائع.

ويبرز هذا العمل الفني بالصور والذي يغطي عددا من الجوانب منها ، التاريخ ، الأصالة ، والتقاليد وغنى الموروث الثقافي والفني،والاقتصاد، والمنتوجات المحلية ، كما يبرز الوسيلة التي استطاعت بها مدينة أكادير أن تنبعث من الرماد مثل العنقاء والسير قدما نحو المستقبل والحداثة.

في رحاب لغـة فسحة الخميس الرمضانية:
كاغـــــــد : القرطاس / كامـــــــي : كاتم الأسرار ، الساتر نفسه بالدروع / كاهـــــــــل : مقدم أعلى الظهر مما يلي العنق / كرمـــــــــاذ : الجود والصفح / كسمــــــــل : المشي مع تقارب الخطى / كلثـــــــــوم : الممتلئ الخدين والوجه،الحرير على رأس العلم.

أصوات فسحة الخميس الرمضانية:

الأزيــــز : صوت الرصاص ، والمرجل عند الغليان / الاستهــــلال : صوت الطفل عند الولادة / الإشــــــلاء : صوت داء الكلب للشرب / الأنيــــــــن : صوت الناي والمتألم / الاصطكـــــــاك : صوت الأسنان تطرق ببعضها ،وصوت الركب أيضا / البسبســـــــــة : صوت زجر الهرة.

إعلاميات فسحة الخميس الرمضانية:

برنامج حساب المواريث: مع ضرورة وجود اللغة العربية بالجهاز حتى يستخدم بشكل سليم.

وللإشارة فعلم الفرائض أو علم المواريث من العلوم الشرعية التي تتطلب الفطنة والذكاء نظرا لصعوبة فهمه وإدراكه ،كما أنه أول علم يرفع من الأرض.

مع برنامج مواريث أصبح في مقدور أي شخص حساب تركة الميت فقط بنقرات معدودة على الأزرار التي بواسطتها يتم تحديد حالة المتوفى هل هو ذكر أم أنثى ؟ وهل له أب أم لا ؟ إلى أن نكمل البيانات حسب حالة الهالك ليظهر في النهاية على الشاشة نصيب كل فرد بالنسبة المئوية وبشكل مدقق،والبرنامج معرب ويمكن تحميله مجانا من الموقع:www.maknoon.com/mawareth.php

معطيات ومعارف تاريخية لفسحة الخميس الرمضانية:

لمــــــاذا لبــــــــاس المحامــــــاة أســــود اللـــــــون ؟

في عام 1791 وبالتحديد في فرنسا كان أحد القضاة الفرنسيون جالسا في شرفة منزله يستنشق الهواء وبالصدفة شاهد مشاجرة بين شخصين انتهت بقتل أحدهما وهرب الشخص القاتل..

فأسرع أحد الأشخاص إلى مكان الجريمة وأخذ القتيل وذهب به إلى المستشفى لإسعافه ولكنه كان قد لفظ أنفاسه الأخيرة ومات ، فاتهمت الشرطة الشخص المنقذ وكان بريئا من هذه التهمة..

وللأسف فقد كان القاضي هو الذي سيحكم في القضية ، وحيث أن القانون الفرنسي لا يعترف إلا بالدلائل والقرائن ، فقد حكم القاضي على الشخص البريء بالإعدام..

على الرغم أن القاضي نفسه هو الشاهد على الجريمة التي وقعت أمام منزله،وبمرور الأيام ظل القاضي يؤنب نفسه المعذبة بهذا الخطأ الفادح،ولكي يرتاح من عذاب الضمير،اعترف أمام الرأي العام بأنه أخطأ في هذه القضية وحكم على شخص بريء بالإعدام،فثار الرأي العام ضده واتهم بأنه ليس عنده أمانة ولا ضمير.

وذات يوم أثناء النظر في إحدى القضايا وكان القاضي هو نفسه رئيس المحكمة ،فوجد المحامي الذي وقف أمامه لكي يترافع في القضية مرتديا لباسا أسودا ، فسأله القاضي : لماذا ترتدي هذا اللباس الأسود ؟فقال المحامي : لكي أذكرك بما فعلته من قبل وحكمت ظلما على شخص بريء بالإعدام.

 ومنذ تلك الواقعة أصبح اللباس الأسود هو الزي الرسمي في مهنة المحاماة ، ومن فرنسا انتقل إلى سائر الدول.

موهبة وإبداع فسحة الخميس الرمضانية :

 

hqdefault

أكرام أرشاش : من مواليد تنفزاط بإسافن ، محيطه وظروف نشأته أهلته لينهج الاتجاه الفني ، صقل مواهبه المتعددة من خلال الأنشطة المحلية وغرف الثرات الأمازيغي الثري ، إنه محمد صالوت ، المعروف بأكرام أرشاش،فنان تعددت مواهبه بحيث أن بيبلوغرافيا مساهماته الإبداعية تفرعت وتنوعت ما بين كتابة السيناريو والحوار والإخراج والإدارة والتصوير والمونتاج والدبلجة والغناء والتمثيل .

فقد كان تكوينه الفني والتقني شموليا،انطلاقا من دار الشباب الزرقطوني في حقل مسرح الهواة وانتهاء بالسينما والغناء ضمن مجموعة أرشاش .

متعة وتربية فسحة الخميس الرمضانية :

مع إطلالة المراهقة تطل على الآباء مشكلة هروب أبناءهم من المدرسة ،فقد يشتكي الطفل دون سن المراهقة من المدرسة لكنه قلما يهرب منها،أما أثناء المراهقة فيزداد هروب المراهقين من المدرسة .

يقول أحد المختصين في علم النفس الهروب من المدرسة صفة ملازمة للمراهقة وهي عرض من أعراض سلوك المراهقين ، ذلك بأن المراهقين يظهرون نزعة واضحة للخروج على السلطة والمراقبة،وبقطع النظر عما قد يكون في المدرسة من تقصير أو سوء تعليم أو أسباب منفرة،فإن نزعة المراهق للخروج من السلطة والانفلات من المراقبة والابتعاد عن البيت .

أخبار رياضة فسحة الخميس الرمضانية :

مول التراكتور شعل الفايسبوك هاد السيمانة بالصورة ديالو مع عناصر المنتخب الوطني لكرة القدم والكوتش ديالهم الثعلب هيرفي رونار.الفايسبوكيون الكوايرية بطبيعة الحال شافو الصورة ديال مول التراكتور مع المنتخب أنها تأكيد لتحكم الحزب في البالون، لكن اللي ما شافوهش بزاف أن لقجع والناصيري رئيس العصبة الاحترافية حاولوا من خلال الصورة مسح المشاكل اللي وقعات ،لأن الصورة جات فوقت شاعلة فيه البطولة والإشاعة كثيرة.

حكم وأمثال فسحة الخميس الرمضانية :

  • فمك هو الذي يحرقك أيها الفرن : لسان الإنسان هو مصدر مشاكله.
  • الركض فوق السطح محدود : الشخص الذي يقوم بعمل ما بتسرع وخفة دون أن يصل إلى مبتغاه.
  • مهما صبر الجمل فسيقلب عينيه يوما ما: الشخص الذي تحمل وصبر أكثر مما يطيق.
  • العرس في البيت والراقصات في المخبأ : يضرب هذا المثل على من ينجز عملا في غير محله الحقيقي.

معلومات ومعاني فسحة الخميس الرمضانية :

معنى كلمة خرافة : يعود مصطلح خرافة إلى رجل اسمه “خرافة”وهو من بني عذرة ادعى أن الجن اختطفته وبقي عندهم فترة من الزمان ، ثم عاد إلى قومه يروي لهم مغامراته مع الجن،وكان يصعب تصديقها لغرابتها وبعدها عن المعقول،لذلك أصبح اسم خرافة يطلق على كل الأساطير الغير واقعية والبعيدة عما يمكن أن يتصوره العقل أو يصدقه.

البصل عند الفراعنة : كان البصل عند الفراعنة مقدسا حتى أنهم كانوا يحلفون به ، وخلدوا اسمه في كتابات على الجدران الأهرامات والمعابد وأوراق البردي،كما كانوا يضعونه في المقابر مع الموتى لاعتقادهم أنه يساعد الميت على التنفس عندما تعود إليه الحياة ، كما كانوا يحرمون تناوله في الأفراح والأعياد لأنه يسيل الدموع وأيام الأعياد هي أيام فرح وليس حزن ، وقد اعتبره أطباء الفراعنة من الأغذية المقوية وكان يوزع عن العمال الذين بنوا الأهرامات كما كان يستعمل كدواء للشهية ومدرا للبول .

عدسة  فسحة الخميس الرمضانية :

بعدسة لحسن بايا منظر لشروق الشمس بمنطقة هوارة

Présentation1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق