قراءة جديدة في بيان قديم

ان ديباجية  بيان 13-05-2016 المعنون ب :آن الأوان لوقف الفساد و النزيف في التعاضدية العامة للتربية الوطنية ،والظروف المصاحبة  لإجراء انتخاب المناديب لما قبل  عملية التصويت و اثناءها وما بعدها نقطة متفق عليها و الرأي الواحد مجتمع حولها .

غير ان المختلف حوله هو ما افرزه صندوق الاقتراع من نتائج بفوز اثنين  من نقابتين الجامعة الوطنية للتعليم (الاتحاد المغربي للشغل) و الجامعة الوطنية لموظفي التعليم و بالترتيب، فما الباعث من اصدار هذا البيان؟

  1. كون ظروف انتخاب المندوبين لم تَرُق البعض إنها فقسة ونفسية متوترة تختزل الفشل الذريع عند الخصوم .
  2. انقلاب السحر على الساحر و حيلة الوعود والتطمينات لم تًنْطَل على الموعودين.
  3. جشع تملك وامتلاك السلطة و الشأن العام و الخاص للمواطن بصفة عامة و رجل التربية بصفة خاصة .
  4. الحنين الى الصوت الأحادي المتحكم في رقاب العباد لا المتعدد المفضي الى الإتفاق والاختلاف على السواء.
  5. الجنوح الى تمييع العمل التعاضدي على صورة الأعمال الإجتماعية و عدم ضبط ايقاع اجتماعات المجلس البلدي بتزنيت و سوء تدبيرها.

و بناء على ما سبق فإن:

  • البيان اخطأ التوقيت في الإصدار و أبان عن التشتت الذهني لمصدره ،و كشف عن نواياه و كأن بنت حواء لم تنجب احسن و اصدق منه.
  • ان زمن الولاء بسلبياته عجلت بانقضائه فكان التغيير بديلا لأن النمطية تقتل فكفى… فقد انكشفت الحقيقة و سقط القناع واميط اللثام.
  • لهذه الأسباب و غيرها – يدركها المعني- من الضروري اعتماد قراءة نقدية للذات و محاسبتها و مجاهدة النفس عَلَّ ذلك يكشف عن الذات المنهزمة و حقيقتها .
  • يجيء هذا البيان لحظة شعور بهزة تليها اخرى ارتدادية تعلن عن وعي نساء و رجال التعليم ورغبتهم في التغيير الحقيقي ومع حملة مشعله.
  • ان الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل M.T تثمن تصويت المناضلات و المناضلين والمتعاطفات و المتعاطفين مع هذه النقابة العتيدة في شخص (حيميد عزيز مندوبا رسميا) و عبد الرحيم بوت (نائبا).
  • كما ان ما انتهى به بيان نقابة البيجيدي من مطالبة وزارة التشغيل والمالية بحل التعاضدية فهذه مطالب تدخل ضمن اجندة الحوار الإجتماعي و ليس من فتوى اي نقابة .
  • واعلان الإستعداد و التعاون مع كل النقابات فأمر لا يدرج في سوق المزايدات ،بل حتمي طرحه بصورة دائمة.

و ختاما :

أخشى أن يكون توقيت اصدار هذا البيان يتزامن مع فترة التسخينات  لانتخابات 07 اكتوبر 2016 لا للاعبين في بنك الاحتياط و إنما لمن هو داخل الملعب مع مفارقة غريبة هي ان العياء بلغ بهم منتهاه و قد حان تعويضهم بآخرين قصد رفع الايقاع في التغيير والاصلاح .

 

متتبع للشأن التربوي بالإقليم

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. اصاحبي هاد المقال عطيتوه ذاكشي لي مكيسواش بزاف بزاف راه مقال عادي كتبو غير انسان الله متكول غير وحي منزل عيقتو بزاف

  2. لااحد يتدخل لانكم تخافون من القسطلاني .يريد البلدية والنقابةوالاعمال للاجتماعيةوالتعاضدية.المجلس الاقليميوالبرلمان غذا .اتحداه ان يقدم لنا دبلوما واحدا للتعليم.

    1. انا انتظر من المقصود بهذا المقال ان يقدم لنا دبلوم ensاوcprاوcfiفاني ما زلت انتظر من هذه العصابة التي تحكمت في رقاب رجال التعليم بتيزتيت دبلوما واحدا فقط.عصابة ;يريد جميع المناصب هل انت احسن من حيميد لماذا هرب من القسم لانه فارغ اجازة في الدراسات الاسلامية فقط والذراسات تنتج كوادر فارغة……..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق