قطاع التعليم مقبل على توظيف 7 آلاف خلال السنة الجارية

عبد العظيم الكروج

قال عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية والتعليم المغربي رشيد بلمختار إن قطاع التعليم بصدد توظيف حوالي 7 آلاف مدرس بعد التحاق أكثر من 6 آلاف بمراكز تربية وتكوين المدرسين بالمغرب منذ شهر سبتمبر/ أيلول الماضي قصد تأهيلهم ليتولوا مهمة التدريس بالمؤسسات التعليمية المغربية.
وأضاف الوزير خلال كلمة له أمام مجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي) أن أكثر من 6 آلاف و673 مدرسا التحقوا بمراكز التربية والتكوين منذ بداية السنة الدراسية الحالية، فيما كانت ميزانية سنة 2014 قد خصصت حوالي 7 آلاف منصب عمل لقطاع التعليم.
ويتظاهر الآلاف من العاطلين عن العمل بشكل شبه يومي وسط العاصمة المغربية الرباط للمطالبة بتوظيفهم، خاصة العاطلين الحاملين لشهادات جامعية، حيث رفع بعضهم دعاوى قضائية ضد رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران لدفعه للالزام باتفاق كانت الحكومة السابقة قد أبرمته معهم في يوليو/ تموز 2011 والقاضي بتوظيفهم بشكل مباشر دون المرور عبر اختبارات، وهو ما رفضته الحكومة الحالية التي يقودها حزب العدالة والتنمية.
ويقدر عدد موظفي الدولة في المغرب ب883 ألفا و916 موظفا، بحسب إحصاءات رسمية صادرة السنة الماضية.
وأعلنت الحكومة أنها تأمل في توفير أكثر من 17 ألف وظيفة في الإدارات الحكومية هذا العام، فيما ارتفع معدل البطالة، حسب الإحصاءات الرسمية، إلى 8.8 % في الجزء الثاني من السنة الماضية، بعد أن قدر ب8.1 %، خلال النصف الأول من السنة نفسها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق