دورة تكوينية محلية بنيابة تيزنيت حول تدبير وضعية الطوارئ في إطار تفعيل برنامج التعاون بين وزارة التربية الوطنية ومنظمة اليونيسيف

0306013

تنفيذا لبرنامج التعاون بين وزارة التربية الوطنية ومنظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف)، وتفعيلا لخطة العمل بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة وهذه المنظمة، احتضنت مدرسة العين الزرقاء بنيابة تيزنيت يومي 4و5 يوليوز 2013 دورة تكوينية لفائدة الفاعلين المحليين حول تدبير وضعية الطوارئ والوقاية من المخاطر، استفاد منها أساتذة ومديرون ينتمون للمؤسسات التعليمية التالية: مم موسى بن نصير، مم المحيط ، مدرسة العين الزرقاء ، الثانوية الإعدادية الزيتون باولاد جرار والثانوية التاهيلية ابراهيم واخزان بالساحل تحت إشراف وتاطير المنسقية الإقليمية لبرنامج التعاون مع اليونيسيف .
وتهدف الدورة التي حضرها رئيس مصلحة الشؤون التربوية بمعية المسؤول عن مكتب الصحة المدرسية والأمن الإنسانية إلى تكوين هؤلاء الفاعلين حول التربية على الطوارئ وتقديم الدعم النفسي التربوي والاجتماعي للأطفال،إضافة إلى إعداد مخطط خاص بالحماية والوقاية من المخاطر بالوسط المدرسي.
يشار إلى أن الدليل على التربية على الطوارئ للحماية والوقاية من المخاطر بالوسط المدرسي يروم تحقيق الأهداف التالية:
–    تعميم مخططات حماية المؤسسات التعليمية من المخاطر PPMS
–    تحسين جودة الحياة المدرسية من خلال ضمان شروط الصحة والامن للتلميذات والتلاميذ والمدرسات والمدرسين والعاملات والعاملين بكل المؤسسات التعليمية.
–    تمكين المديرات والمديرين والأستاذات والأساتذة من وضع برامج عمل مستعجلة لتدبير وتسيير المؤسسات التعليمية في وضعيات الطوارئ.
–    تمكين الأستاذات والأساتذة من الكفايات الضرورية لتدبير وضعيات الطوارئ (تقديم الاسعافات الأولية، الدعم النفسي والاجتماعي لتخفيف الصدمات النفسية عند الأطفال في حالة حدوث أخطار كبرى كحرائق الغابات، او الزلازل أو الفيضانات أو الإعصار أو انهيارات السدود أوغيرها من الكوارث الطبيعية والمخاطر).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق