تيزنيت تحتفل باليوم الوطني لحقوق الطفل وسط اجواء تخيم عليها فاجعة الطفلين أسامة وحمزة

ويأتي هذا اليوم بموازاة مع حالات الاغتصاب التي شدتها تيزنيت في الآونة الأخيرة، وعلى رأسها محاولة اغتصاب الطفلين أسامة وحمزة، إضافة إلى حالات الاغتصاب والاختطاف والقتل الذي تعرض ويتعرض لها أطفال أبرياء في الآونة الأخيرة بعدد من مدن المملكة، والتي أثارت نقاشا عموميا حول فعالية التدابير المتخذة لحماية الطفولة، ودفعت بأسر الضحايا والفاعلين الجمعويين والحقوقيين إلى الخروج في مسيرات “بيضاء” للتضامن مع اسر الضحايا والتنديد بما يلحق بطفولتنا المغتصبة.
وبحلول هذه المناسبة، التي تصادف هذه السنة الذكرى 19 لصدور قرار جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني في رسالة موجهة إلى المؤتمر الوطني الأول حول حقوق الطفل، تتجه الانظار إلى ما تم تحقيقه لفائدة الطفولة سواء من طرف الدولة او المجتمع المدني، وفي هذا الصدد تجدر الاشارة إلى ان إعداد الخطة الوطنية للطفل يوم 2005/2015، تحت شعار من أجل مغرب جدير بأطفاله٬ شكل إنجازا هاما على درب ترسيخ حقوق الطفل بما تضمنته من تدابير وإجراءات لحماية الأطفال من كل أشكال الاعتداءات والاستغلال الجنسي.
كما ان مقتضيان الدستور الجديد تروم النهوض بأوضاع الأطفال وأسرهم٬ مما شكل تحولا كبيرا على مستوى التعاطي مع قضايا الطفولة. فلطالما أكد الفاعلون في المجال على ضرورة توفير ضمانات أكبر لحماية حقوق الأطفال على جميع الأصعدة٬ وكذا على إحداث مؤسسات فاعلة تشكل منبرا لهم للتعبير عن آرائهم والتداول بشأن أنجع السبل الكفيلة بتنفيذ برامج ناجعة تعود بالنفع على المجتمع المغربي برمته.
كل هذا ياتي في إطار الجهود التي ما فتئ المغرب يبذلها مند توقيعه على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل سنة 1993 من أجل تطوير وتوسيع نطاق حقوق الطفل وحمايتها. حيث عملت المملكة على ملاءمة تشريعاتها الوطنية مع المواثيق الدولية٬ عبر إدخال مجموعة من التعديلات همت بالأساس مدونة الأسرة٬ ومدونة الشغل٬ والقانون الجنائي٬ والمسطرة الجنائية٬ وقانون كفالة الأطفال المهملين٬ وقانون الحالة المدنية. / تلكسبريس بتصرف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق