اختتام الدورة الثامنة للأسبوع الثقافي الدي نظمته الثانوية التأهيلية إبن خلدون بونعمان

ثانوية بونعمان

نظمت تلميذات و تلاميذ الثانوية الثاهيلية ابن خلدون ببونعمان برحاب المؤسسة اسبوعا ثقافيا تحت شعار “التعليم الجيد قاطرة التنمية الشاملة” وذلك من 20 ابريل 2015 الى غاية 24 ابريل2015.
والدي كان اسبوعا ثقافيا بامتياز حيث تضمن مجموعة من الندوات والعروض ,اضافة الى أنشطة اخرى لفائدة التلاميذ.في الفترة الصباحية لليوم الثاني,بعد أن كان اليوم الأول مقتصرا على افتتاح الأسبوع الثقافي ,وإفتتاح المعرض أيضا والذي نال إعجاب الجميع.
وكان عرض “الإسعافات الأولية” الذي قام بإعداده الأستاذ,لحسن بوسلات, عرضا متميزا لقي اعجاب الجميع استفاد من خلاله ثلاميذة الثانوية وكدلك الأساتذة .وبعده مباشرة دار نقاش علمي حول “ما وصل إليه العلم ” من تأطير استاذ علوم الفيزياء و الكيمياء ,الحسين أطركي, والذي كان نقاشه مهما نظرا لأهمية الموضوع .وفي الفترة المسائية قام التلميذين محمد أكرام و أحمد بركا بإعداد ندوة تحت عنوان “أمة إقرأ باتت لاتقرأ” وهي بالأحرى لقيت إعجاب الحضور,نظرا للمحاولة الناجحة للتلميذين في إيصال فكرة للحضوروالتي تبرز مدى أهمية القراءة في حياة الفرد ,وكانت الندوة أيضا مناسبة للأستاذ والكاتب المشهور والمتألق, إبراهيم أبوري لعرض كتابه ” le printemps d’ un berbère”.
أما بخصوص اليوم الثالت,قام أساتذة استاذ اللغة الإنجليزية بإعداد مسابقة ثقافية لفائدة تلاميذ التانية باكالوريا, بعدها مباشرة جاءت مسابقة في فن الالقاء والتي شارك فيها تلاميذ السلك الثانوي التأهيلي,من تأطير أساتذة اللغة الإنجليزية,هذا في ما يخص الفترة الصباحية.أما الفترة المسائية فاختصت لندوة حول الشعر من تأطير أساتذة اللغة العربية,سيعد أيت الحاج ومحمد السارتي.
أما الفترة الصباحية لليوم الرابع فكان نشاط الأستاذ ادريس المقدم الذي شارك فيه الحضور ,والذي يهدف إلى تحقيق الريادة والتواصل وحل النزاعات.أما الفترة المسائية لنفس اليوم قام الأستاذ امبارك حيروش بتقديم ورشة حول الصحافة الإلكترونية, وبعدها جاءت الندوة الحقوقية التي شارك فيها بعض التلاميذ من تأطير الأستاذين عبد اللطيف بوهريا ومصطفى العدراوي.
واستمر برنامج الأنشطة يوم الجمعة، بتنظيم مسابقة في العدو الريفي تحت إشراف أساتذة التربية البدنية، حيث نظمت مسابقات لفئات كبيرة من التلاميذ. وفي الفترة المسائية، كان لتلاميذ ثانوية ابن خلدون التأهيلية وكل سكان المنطقة موعد مع الحفل الختامي، الذي أبانت حلاله مواهب المنطقة عن طاقاتها وتم خلاله مكافأة الفائزين في المسابقات الثقافية والرياضية.
وقد أشاد العديد من التلاميذ بنسخة هذه السنة من الأيام الثقافية، كما تم التنويه بالمجهودات الجبارة التي بذلتها اللجنة المنظمة للتظاهرة الثقافية المذكورة، حيث استطاعت اللجنة بمجهوداتها وتضحياتها أن تشرف المؤسسة من جديد بهذه التظاهرة بمساعدة كل من إدارة المؤسسة و جمعية آباء و أولياء التلاميذ و الجماعة القروية لبونعمان وكذا الأساتذة المؤطرين .

لحسن بوسلات

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق