المدير الإقليمي للفلاحة بتيزنيت : "غايتنا استفادة فلاحي تيزنيت من صندوق الدعم "

حضر هذا اللقاء المدير الإقليمي للفلاحة ، وجمال الدين مصباحي رئيس مصلحة الإعانات والتحفيزات، ومزاج إدريس مسؤول الشباك الوحيد بالمديرية ، إلى جانب احمد اضرضور وابراهيم بوخالد وعبد الرحمان عمري عن الغرفة الجهوية للفلاحة ،كما حضر أعضاء ومنخرطي المكتب المحلي للفلاحين المنضوي تحت لواء (ODCA).
وافتتح المدير الإقليمي الاجتماع بتذكيره باللقاء الأخير مع المكتب المحلي للفلاحين والدي تمخض عنه هدا اللقاء، وتطرق للصعوبات المناخية والتضاريسية التي تحول دون تنفيذ بعض المشاريع والمجهودات المبذولة للتغلب عليها ، والمشاريع التي انطلقت عبر السقي بالتنقيط في آكلو وأملن وتونيت وإزربي ، كما أشار إلى تعاون الفيدراليات للزيتون والخروب والنحل من اجل إنجاح هده المشاريع .
وقال بأن المكتب النقابي للفلاحين هو لبنة جديدة من اجل التعاون وتكميل فسيفساء المتداخلين في المشاريع ، كما أبان(المكتب النقابي )في مناسبات سابقة عن استعداده للتعاون مع المديرية .
وذكر أن القرض الفلاحي لم يعد عضوا بلجنة صندوق الدعم بل أصبح وكالة بنكية ، اد تم تغيير مسطرة الدعم من طرف الوزارة فأنشأت الشباك الوحيد ، كما طلب من الحاضرين شرح كيفية الاستفادة من الدعم لباقي الفلاحين.
وفي تدخل لرئيس مصلحة الإعانات والتحفيزات قال بأن المصلحة هي المتحدث الوحيد الموجود بالمديرية لمخاطبة الفلاح ( الشباك الوحيد) على الإعانات والتحفيزات كما تقدم الشروحات والوثائق المطلوبة لكل غرض .
وقدم عرضا عبر الشاشة للحضور حول المساعدات المالية للدولة لتشجيع الاستثمارات في قطاع الفلاحي ،وتهم قطاع التهيئة المائية الزراعية والتحسينات العقارية (إزالة الأحجار من العمق وتجميع مياه الأمطار )والضيعات الفلاحية وسلاسل الإنتاج النباتي  ، واليات العمل والمقاربة المعتمدة وحصيلة المساعدات المالية ومستجدات المساعدات المالية ، كما قدم شرحا حول دعم الفلاح لمواكبة طموحات مخطط المغرب الأخضر عبر مراجعة نظام الإعانات لجعلها ملائمة مع التوجهات الجديدة المعتمدة في التنمية .والوثائق المطلوبة لتكوين طلب الترخيص المسبق لانجاز المشروع بالنسبة لكل حالة .
بعد دلك تناول الكلمة مجموعة من الفلاحين يستفسرون عن مجموعة من القضايا مرتبطة بالموضوع ، وفي الختام شكر الفلاحة مجهودات مديرية الفلاحة بتيزنيت والمصالح التابعة لها  ، وقد صرح عضو غرفة الفلاحة بتيزنيت عبد الرحمان عمري ل “تيزنيت24” وقال( بأن هذا اللقاء نعتبره لقاء جد مهم يجب تكراره في جميع الجماعات على الصعيد الإقليمي لتعميم الفائدة وتوسيع دائرة الاستفادة نظرا لأهميته ،كما نثمن هذه المبادرة ونشجعها ونحن في الغرفة الفلاحية دائما في حوار مستمر مع المديرية الفلاحية لتشجيع وإيجاد حلول مناسبة لتسهيل مأمورية الفلاحين ونجاح مشروع مخطط المغرب الأخضر) .
وبمناسبة هذا اللقاء نظمت المديرية الإقليمية للفلاحة بتيزنيت حفل غداء على شرف الحاضرين بفندق إيدو تيزنيت .
تغطية : الحسين بالهدان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق