جديد مهرجان الفضة 2014

mote3

        تحل النسخة الخامسة من مهرجان تيميزار للفضة بتيزنيت  الذي يحمل شعار “الصياغة الفضية هوية، إبداع وتنمية” والتي ستنطلق فعاليته  من  18 غشت الى 22 منه 2014  تظاهرة تهدف إلى إبراز جوانب منالهوية الثقافية والتراثية لمدينة تيزنيت والمتمثلة في الصياغة الفضية و تثمين هذا الموروث المادي المنقول، الذي أضحى رمزا وتراثا حضاريا ورافدا تنمويا يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية للمدينة ويؤكد مكانتها علىالصعيد الوطني والدولي كحاضنة لهذا التراث.
وتهدف الى اشراك صناع كل من  تركيا
، وكذلك فرنسا، ومن إفريقيا ستشارك النيجر و موريطانيا … ناهيك عن الصناع التقليدين باقليم تيزنيت .ويشمل برنامج مهرجان الفضة، تنظيم معارض لمجوهرات الفضة، وورشات للتعريف بطريقة صياغة الحلي التي تزخر بها المدينة، وأمسيات رائعة في الغناء والرقص، وعروض يومية للتبوريدة، وعرض للأزياء والحلي التقليدية المحلية، وسيقوم بإحياء حفلات المهرجان مجموعة من الفنانين المغاربة المحلين منهم والقادمين من انحاء ربوع المملكة.

 تيزنيت 24 تحاور المدير الفني لمهرجان الفضة  رشيد مطيع

السيد رشيد مطيع السلام عليكم مرحبا بك في حوار على الموقع الاخباري تيزنيت 24

–          مرحبا بكم شكرا لهدا الموقع التي يتميز دائما بالعطاء فتحية لطاقمه

–          اولا سي رشيد النسخة الخامس للمهرجان تيميزار  تضفي على الاجواء الصفية بتيزنيت جمالية وتتميز  سنة بعد سنة ، في نظرك ما سر نجاح المهرجان بهدا الشكل الاقليمي والدولي رغم حداثة سنه ؟

–          في البداية تحية لكل الشركاء الداعمين لمهرجان تيمبزار الذين انخرطوا وينخرطوا في نجاح فقراته وبرنامج كل الدورات السابقة  للمهرجان بدعمهم المادي والمعنوي ، والطاقم المشرف من اعضاء جمعية تيميزار لمهرجان الفضة ومساندة جمهور الاقليم والمدينة .

         السر اخي يكمن في اللحمة التي يتميز بها الطاقم الشاب الساهر على تنظيم المهرجان في كل دوراته  خصوصا  ما له من تجربة رائدة و العمل على  كسب التجربة من باقي المهرجانات التي سبقتنا الى خوض مثل هده التجارب والتعاون الجاد الذي يبديه كل الفنانين الذين يضعون أنفسهم رهن اشارة ادارة المهرجان والتنوع الدي تعرفة فقرات المهرجان كل سنة .

–          سي رشيد الدورات السابقة تمت بتدرج محكم خصوصا برمجة السهرات فمن المحلي الى الجهوي الى الوطني ، فما جديد هده السنة 

–          ان الرؤية والاستراتيجية التي اعتمدتها ادارة المهرجان من توفير الفرجة والمتعة للدين يختارون تيزنيت قِبلة لهم ايام المهرجان اضافة الى ساكنة المدينة والاقليم تعتمد اساسا على التنوع والانفتاح حتى يتسنى للجمع الاستمتاع والمتعة التى يوفرها المهرجان لجمهوره الدي يفوق 70 الف متفرج. ناهيك عن الاطلاع الى جديد  الفنانين القاديمن الى تيزنيت لامتاع جمهورهم  ،  اما جديد هده السنة ان النسخة الخامسة اردنا لها العاليمة من حيث عدد السهرات المبرمجة التي حددت في ثلاث سهرات فنية ايام  19/20/21 غشت الجاري  21  فنان يضم   كشكولا متميزا ، آمل ان يعجب الجمهور الكريم  ، طبق هده السنة بضم فنانين من بيروت  والجزائر وفرنسا اضافة الى فنانين من ربوع المملكة وتاتي مشاركة المجموعات الغنائية المحلية كمجموعة سلفر قصبة وايتماتن ومجموعة امغران  الرائدة كدعم لهم حيث نختار كل سنة ثلاث مجموعة محلية ،  ستعرف السهرات المع النجوم الامازيغين و من الطرب العربي وفن الراى والطرب الحساني دون اغفال تكريم بغض الفنانين المغاربة  على عطاءتهم الفنية و  دلك  با مكانية بسيطة اقل من السنة الماضية ماديا فنضرب للجمهور موعدا قارا من مهرجان الفضة بتيزنيت للستمتاع والمتعة .

 

تيزنيت 24 عبد العزيز الابيض

 

 

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. المرجو وضع مراحيض متنقلة خلال أيام المهرجان، فهناك نساء ورجال مصابيت بمرض السكر، يحتاجون في كل لحظة للتبول،ولا يجدون أمكن، خصوصا أن السهرات تطول لساعات طويلة. وغالبا ما يغادر الناس خلال السهرة الأخيرة التي تكون مهمة، ليذهبوا لبيوتهم من أجل التبول. المراحيض المتنقلة هي الحل ويمكنها مساعدة الشباب العاطل من أجل ربح مدخول خلال المهرجان

  2. ana man madinat agadir okanhdar lmihrajan timizar fa kan3tabro anjah min hayt nidam w al2amn 3la mihrajan timitar b agdir okantmna had sana ikon wahd tahason b3tibar ana had lmihrajan kay3ti sada kbir lmadinat tiznit okaykon i9bal kbir 3la lmdina…btawfi9 ……. hafid afryad.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق