أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم

* المساء:
– مصدر مسؤول من مجلس المستشارين يكشف أن عمل هذا الأخير مهدد بالشلل بعد متابعة أمنائه الثلاثة بتهم الفساد٬ موضحا أن الغرفة الثانية ستصبح بدون أمين إذا ما تم إصدار أحكام نهائية في حق أمنائها المتابعين أمام القضاء٬ ومؤكدا أن مجلس المستشارين قد يجد صعوبة في عقد جلساته بسبب عدم الحسم في مدى قانونيتها في غياب الأمين الذي يتمثل دوره في تلاوة الرسائل الواردة على المجلس خلال الجلسات العامة.
– الشرطة القضائية بالقنيطرة اعتقلت٬ أمس الأربعاء٬ محمد لحسايني المستشار البرلماني عن الاتحاد الدستوري ورئيس بلدية سيدي يحيى الغرب بتهمتي الابتزاز وتلقي 20 مليونا رشوة من مقاول مقابل حصوله على قيمة الأشغال التي أنجزها لفائدة الجماعة٬ ومصادر كشفت أن عملية الاعتقال تمت بتنسيق مع الوكيل العام للملك لدى استئنافية القنيطرة.
– عبد الإله بن كيران يهدد “البوليس” بالاقتطاع من الأجور.. حيث توصلت المديرية العامة للأمن الوطني بمذكرة من رئيس الحكومة تتعلق بالتغيب غير المشروع عن العمل٬ إذ سيتم تحريك مسطرة تأديبية وعقوبات واردة في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ضد كل رجال الأمن بمختلف رتبهم في حال تغيبهم عن العمل دون ترخيص مسبق أو مبرر مقبول.
– فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب يدخل على الخط في قضية الاعتداء على البرلماني عبد الصمد الإدريسي.. حيث طالب الفريق٬ يوم أمس٬ بعقد اجتماعين عاجلين للجنتي الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة ولجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان وتوجيه استدعاء إلى محند العنصر وزير الداخلية ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات وبوشعيب ارميل المدير العام للأمن الوطني لتدارس التعنيف الذي تعرض له الإدريسي.
– مجموعة من النواب البرلمانيين٬ من فرق الأغلبية والمعارضة٬ تضع طلبا لدى رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب لاستدعاء علي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء وفؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة٬ على خلفية الاحتجاجات التي عرفتها مدينة مراكش منذ أيام بسبب ارتفاع فواتير الماء والكهرباء.
* الصباح:
– الشرطة القضائية بالقنيطرة اعتقلت٬ صباح أمس٬ محمد لحسايني المستشار البرلماني بالغرفة الثانية عن الاتحاد الدستوري ورئيس بلدية سيدي يحيى الغرب٬ في حالة تلبس بتلقي رشوة من مقاول بقيمة 20 مليون سنتيم٬ في كمين وضع أمامه بتعليمات من الوكيل العام لاستئنافية المدينة٬ ولحسايني أجهش بالبكاء لحظة إيقافه وشرطة القنيطرة واجهته بتسجيلات هاتفية مع مقاول.
– الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تستنكر استمرار السلطات المغربية في قمع الحركات الاحتجاجية السلمية٬ مهددة بتنظيم مسيرة وطنية للمطالبة بالحق في الشغل وإدانة قمع الاحتجاجات٬ ومؤكدة أنها قررت مراسلة المفوضية السامية لحقوق الإنسان حول الانتهاكات الممارسة ضد العاطلين.
– عبد العزيز أفتاتي٬ عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب٬ يقول إنه يجب محاسبة المتورطين في تعنيف زميله عبد الصمد الإدريسي٬ والفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة يطالب بعقد اجتماع عاجل للجنة الداخلية يحضره محند العنصر وزير الداخلية وبوشعيب ارميل المدير العام للأمن الوطني قصد تدارس ملف الاعتداء على الإدريسي.
* الأحداث المغربية:
– قيادي استقلالي يقول إن “مذكرتنا لابن كيران سياسية ولا تختزل في التعديل الحكومي”٬ مبرزا أن المبادرة أكبر من “استبدال فلان بعلان” وإنما هي دعوة إلى إعادة ترتيب البيت الحكومي وتقييم أدائه بعد سنة من التدبير٬ كما أشار إلى أن الوثيقة المكتوبة ستطالب كذلك رئيس الحكومة بحذف كلمات نظير “العفاريت” و”التماسيح” من قاموسه السياسي.
– الاعتداء على برلماني واستعمال العنف المفرط في حق احتجاجات السكان بفكيك ومراكش تجر محند العنصر وزير الداخلية٬ ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ وبوشعيب ارميل المدير العام للأمن الوطني للمساءلة بالبرلمان.. حيث أكدت مصادر من المؤسسة التشريعية أن فريق الأصالة والمعاصرة تقدم بطلب عاجل٬ يوم أمس٬ لعقد اجتماعين عاجلين للجنتي الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة ولجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان لتدارس كل هذه المواضيع.
– الشرطة القضائية بالقنيطرة اعتقلت٬ يوم أمس٬ محمد لحسايني رئيس المجلس البلدي لسيدي يحيى الغرب والمستشار البرلماني بالغرفة الثانية عن الاتحاد الدستوري متلبسا بتلقي رشوة من مقاول يتعامل مع البلدية٬ في إطار صفقات تهم تزليج وتبليط شوارع المدينة٬ بعد نصب كمين له.
* الخبر:
– “البام” يجر محند العنصر وزير الداخلية وبوشعيب ارميل المدير العام للأمن الوطني للمساءلة إثر أحداث مراكش وتعنيف برلماني “البيجيدي”.. حيث طالب الحزب بعقد اجتماع عاجل للجنتي الداخلية وكذا لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان للاستماع إلى إفادتهما٬ ومصدر مطلع يفيد بأن لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة ستستدعي كلا من علي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء وفؤاد الدويري وزير الطاقة لتدارس غلاء فواتير الكهرباء التي أججت منطقة سيدي يوسف بن علي بمراكش.
– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران دعا المركزيات النقابية الخمس أكثر تمثيلية للمشاركة٬ غدا الجمعة٬ في اجتماع اللجنة العليا للحوار الاجتماعي٬ ومصادر تشير إلى أن الأطراف المهنية ستناقش 4 قضا
يا وهي منهجية التفاوض الاجتماعي٬ وجدولة التشاور حول الأوراش الكبرى٬ والحريات النقابية٬ ومتابعة تنفيذ بنود اتفاق 26 أبريل.
– نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ يعرقل تفعيل عقد برنامج إصلاح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بداعي انتظار ارتفاع أسعار الكهرباء “القادمة لا محالة”٬ رغم نفي الحكومة على لسان وزير الشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف ووزير الطاقة والمعادن فؤاد الدويري عزمها الرفع من تعريفة الكهرباء.
* أخبار اليوم المغربية:
– رسالة حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال إلى عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة حول التعديل الحكومي..٬ المذكرة تضم ثلاثة محاور٬ يهم المحور الأول سياق تشكيل الحكومة٬ والثاني قرار مشاركة حزب الاستقلال فيها والظرفية الوطنية والإقليمية٬ فيما يركز المحور الثالث على طريقة عمل الأغلبية والتعديل الحكومي٬ كما تطالب المذكرة بتمثيلية 20 في المئة للنساء في الحكومة وعدم الإبقاء على وزارة المالية مشتتة بين حزبين.
– فضيحة.. اعتقال محمد لحسايني٬ المستشار البرلماني عن الاتحاد الدستوري ورئيس المجلس البلدي لسيدي يحيى الغرب٬ متلبسا بتلقي 20 مليون سنتيم رشوة من مقاول مقابل الإفراج عن مستحقات مالية في ذمة المجلس٬ وذلك في كمين نصبته له الشرطة القضائية بالقنيطرة بتنسيق مع الوكيل العام للملك لدى استئنافية المدينة.
– مصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات٬ يعلن الحرب الشاملة على أموال الإرهاب٬ ويسابق الزمن لتجنيب المغرب تقريرا أسودا تستعد لإصداره٬ بداية الشهر المقبل٬ المنظمة الدولية التي ترصد حركة أموال الإرهاب وعمليات غسيلها في العالم٬ والمعروفة بمجموعة العمل المالي (غافي).
– نواب الأمة ينتظرون اعتذار الحكومة ووزارة الداخلية لطي صفحة إهانة عبد الصمد الإدريسي برلماني حزب العدالة والتنمية٬ ورئيس مجلس النواب كريم غلاب يقول إن الإدريسي “تعرض لإهانة٬ وبالتالي تعرضت المؤسسة التشريعية كلها للإهانة”٬ مضيفا أن البرلمان ينتظر إجراءات تتخذها الحكومة لرد الأمور إلى نصابها.
* العلم:
– “هل تعود الحياة لجسد الحوار الاجتماعي الهامد؟ أول مواجهة بين الحكومة والنقابات في قضايا أشعلت الأوضاع”.. حيث توصلت قيادات المركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية بدعوة من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لاستئناف الحوار الاجتماعي في جلسة تنعقد يوم غد الجمعة٬ وذلك بعد مرور سنة من عمر الحكومة دون أن يتم تفعيل الحوار الاجتماعي.
* النهار المغربية:
– حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يرفض التبعية لحزب العدالة والتنمية٬ مشددا على أن حزب الميزان جزء من التحالف الحكومي لكنه لن يمارس التصفيق لقرارات الحكومة٬ كما أشار شباط٬ الذي حل ضيفا على منتدى “ماروك سوار”٬ إلى أنه يرفض إجراء الانتخابات المحلية هذه السنة٬ مضيفا أنه يتعين قبل تحديد موعد إجرائها فتح نقاش موسع بهذا الشأن بين جميع الأحزاب.
* الاتحاد الاشتراكي:
– مصادر مقربة من الأمانة العامة لحزب الاستقلال تقول إن المذكرة التي من المقرر أن يقدمها الحزب٬ اليوم٬ إلى رئيس الحكومة تتضمن تشخيصا للعمل الحكومي وترصد مكامن الخلل فيه٬ مضيفة أن أهم النقاط التي أثارت الجدل بين مكونات اللجنة التنفيذية التي صادقت على المذكرة تتمثل في الوزارات التي تسير برأسين وموقع الحزب فيها٬ حيث لا يتوفر الوزير الاستقلالي يوسف العمراني حتى الآن على مرسوم يحدد اختصاصاته٬ ما يجعله وزيرا بدون اختصاصات ولا يعتمد له توقيع.
* الصحراء المغربية:
– الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تقرران الاستجابة لدعوة وجهها إليهما رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ للمشاركة إلى جانب باقي المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ في اجتماع أطلق عليه اسم اللجنة العليا سيعقد غدا الجمعة لمناقشة القضايا النقابية المطروحة.
* أوجوردوي لوماروك:
– اللجنة العليا للتشاور تعقد اجتماعها الأول يوم غد الجمعة.. حيث يستقبل رئيس الحكومة الأمناء العامين للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية ورئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ في ما يبدو بحثا من جانب الحكومة عن دعم الشركاء الاجتماعيين للإصلاحات الهيكلية المبرمجة.
– النواب البرلمانيون يستعدون لتشكيل لجنة تحقيق في قضية تعنيف برلماني “البيجيدي” عبد الصمد الادريسي من طرف قوات الأمن وعبد الله بوانو٬ رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب٬ يقول إن التحقيق لم يفتح بالشكل المطلوب٬ بل تم الاكتفاء بتقرير حرره “المعتدون”٬ أورد كل شيء ماعدا الأفعال التي ارتكبتها قوات الأمن٬ والمتمثلة في تعنيف النائب البرلماني.
* ليبراسيون:
– انطلاق جولة جديدة من الحوار الاجتماعي.. فبعد أن أغلق باب هذا الحوار في وجه مجموع النقابات السنة الماضية٬ يعقد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لقاء غدا الجمعة مع الأمناء العامين للمركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية وكذا رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية المشاركة في هذا اللقاء تعلن أنه لكي يتجاوز الحوار الاجتماعي المأزق الراهن٬ يتعين على ابن كيران الوفاء بالتزاماته المرتبطة باتفاق 26 أبريل 2011٬ داعية إلى إرساء منهجية واضحة لا لبس فيها.
– الحكومة تنهي سنة 2012 على إيقاع “القمع” وسكان الحي الشعبي سيدي يوسف بن علي بمراكش سيتذكرون طويلا اليومين اللذين تم خلالهما تطويق الحي٬ والاعتقالات التي تمت وال
رعب الذي عكس نوعا من حالة الطوارئ التي ضربت على الحي وشهادات متطابقة تفيد بأن مواجهات عنيفة جرت بين قوات الأمن والمواطنين الذين كانوا يحتجون على غلاء فواتير الماء والكهرباء.
* لوبنيون:
– برنامج “مدن بدون صفيح”.. رؤية مهيكلة للتراب الوطني. والبرنامج يعد أحد أهم الأوراش المتعلقة بسياسة الإسكان والسياسة الاجتماعية التي تنهجها الدولة تماشيا مع الرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس٬ الهادفة إلى القضاء على دور الصفيح. وهكذا٬ فإن الدينامية التي يشهدها اليوم برنامج “مدن بدون صفيح” تقتضي انخراط مجموع الفاعلين والمتدخلين.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
– بعد مرور سنة على تنصيب حكومة ابن كيران وبعد أن تجاوزت هذه الأخيرة مرحلة “نشوة الانتصار”٬ هاهي ذي تواجه الواقع على الأرض٬ والمتمثل بالأساس في ملف أنظمة التقاعد والعاطلين عن العمل وصندوق المقاصة وعجز الميزانية وإشكاليات الفقر. وفي جميع الأحوال٬ لا بد من تقديم حصيلة الحكومة بعد مرور السنة الأولى على تنصيبها٬ ومعرفة ما الذي تم إنجازه وما الذي يتعين فعله. وبينما يعتبر مؤيدو الحكومة أنها سجلت تقدما حقيقيا وملموسا٬ يرى منتقدوها أنها أخلفت موعدها مع التاريخ وخيبت آمال الملايين من المغاربة.
– أسعار الخضر والفواكه الرئيسية سجلت ارتفاعا كبيرا منذ نحو أسبوعين تقريبا. وأمام هذا الوضع٬ أصدرت الفدرالية المغربية لحقوق المستهلك بيانا نددت فيه بارتفاع الأسعار الذي ينهك ميزانية الأسر المغربية٬ موضحة أن الوضعية الراهنة تتسم بانعدام للشفافية واستمرار مختلف أشكال الريع الاقتصادي وتزايد عدد الوسطاء وانتشار أنماط متعددة من الإثراء غير المشروع. ومن جانبها٬ أكدت وزارة الشؤون العامة والحكامة أن مراقبة أسعار الخضر والفواكه خلال شهر دجنبر المنصرم أظهرت المنحى التصاعدي لبعض المنتجات مقارنة مع شهر نونبر الماضي.

و م ع نشر يوم 03 – 01 – 2013

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق