تيزنيت تحتفل بليلة رأس السنة الأمازيغية 2964 نهاية الأسبوع

رأس السنة الأمازيغية

تنظم جمعية تايري ن وكال بشراكة مع وزارة الثقافة، واتصالات المغرب، والمجلس البلدي، والمجلس الإقليمي وعمالة إقليم تيزنيت، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الإحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2964 يومي السبت والأحد 11 – 12 يناير الجاري بمدينة تيزنيت.

ووفق برنامج جمعية تايري ن وكال ” حب الأرض ” التي ترأسها الفنانة والبرلمانية فاطمة شاهو ” تابعمرانت ” فستعطى الانطلاقة الرسمية لهذا الحدث التاريخي  بدار الثقافة محمد خير الدين بتيزنيت يوم السبت 11 يناير الجاري إبتداءا من الساعة التانية والنصف زوالا بعرض الشريط المصور ” كليب أوتاجاجت ” ثم ندوة حول  ” القانون العرفي الأمازيغي ” أزرف “ بعنوان الأعراف الأمازيغية : الجذور والإمتدادات في المجتمع المغربي المعاصر وسيشارك في الندوة نخبة من الأساتذة من بينهم : الأستاذ أحمد بومزكو ” مسير الندوة ” والأستاذ أحمد اد الفقيه محامي وباحث في القانون العرفي، والأستاذ حسن ادبلقاسم محامي وخبير أممي، و الأستاذ الحسين بويعقوبي أستاذ جامعي بكلية إبن زهر، بالإضافة للباحث والصحافي محمد بودهان، كما سيشارك في نقاش محاور هذه الندوة  نخبة أخرى من الأساتذة المختصيين في القانون العرفي.

وبعد قراءة آيات بينات من الذكر الحكيم سيتم عرض نشيد للأطفال بعنوان ” أمور إينوا ” كلمات وألحان الأستاذة فاطمة تابعمرات، بعده تبادل التهاني من طرف الأطفال بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2964 ، بعدها قراءات شعرية من طرف الشاعرة خديجة أروهال.

هذا وفي حدود الساعة الخامسة مساء سيتم تكريم وجوه أعطت الكثير للغة والثقافة الأمازيغيتين، كـ : الأستاذ حسن إدبلقاسم و الصاحفي محمد بودهان، و العلامة الأستاذ أعمون مولاي البشير، و الأستاذ عمر الحدادي، والأستاذ الحسين بن احيا .

وكعادتها ووفقا للأهداف التي رسمتها جمعية تايري ن وكال منذ التأسيس ستوزع الجمعية دعم مجاني على الاطفال الأيتام المتوفقين في الدراسة بإقليم تيزنيت بتنسيق مع مندوبية وزراة التربية الوطنية.

هذا وستختتم تايري ن وكال اليوم الأول بتوقيع ديوان ” إمطاون ن واكال ” للشاعرة فاطمة تابعمرات على نغمات موسيقى الرايس الحاج بلعيد، ثم تقديم سكرابل أمازيغي للأستاذ عمر الحدادي، بالإضافة لرفع الستار على مجسم المرحوم الحاج بلعيد.

وبموازاة مع حفل إيناير لهذه السنة سينظم معرضا للآلات الموسيقية ومعرض حول مخطوطات القانون العرفي.

وخلال اليوم الثاني الذي يصادف نهاية سنة 2963 واستقبال سنة أمازيغية جديدة 2964 ستتفتتح جمعية تايري ن واكال برنامج اليوم الثاني بندوة صحفية بأحد الفنادق الكبرى بتيزنيت في حدود الساعة الحادية عشرة صباحا ، حيث سيلتقي ممثلي وسائل الإعلام بالفنانين المشاركين في سهرات حفل السنة الأمازيغية الجديدة و الوجوه المكرمة.

 وستختتم الجمعية حفلها بسهرتين فنيتين الأولى بدار الثقافة محمد خير الدين بتيزنيت إبتداء من الساعة التامنة مساءا بمشاركة ألمع نجموم الأغنية الامازيغية كـفرقة أحواش تافراوت ” أدال” والسمفونية الأمازيغية برآسة لحسن إد حمو، والفنان الأمازيغي الكبير عموري مبارك، وسيعرف الحفل عرض شريط غنائي مصور للأطفال بعنوان ” أمور إينو ” ، ثم تبادل التهاني من طرف الأطفال.

وبالمناسبة سيتم تكريم عبد السلام أحيزون لاختياره شخصية سنة 2963 ، كما سيتم توشيح كل من الأستاذة والباحثة فاطمة أكناو وعلي إكن واللاعب الدولي مصطفى حجي وجائزة المرحوم مبارك أولعربي للاغنية الشبابية عن مجموعة صاغرو باند  .

وسيسدل الستار على فقرات السهرة الأولى بتقديم وجبة تاكلا مرفوقة بموسيقى إحتفالية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2964 في حدود الساعة العاشرة ليلا .

وضمن فقراة السهرة الثانية التي ستحتضنها ساحة الإستقبال بتيزنيت في حدود الساعة الثامنة ليلا سيلتقى زوار وساكنة تيزنيت مع ألمع نجوم الغناء كـ : الفنانة زهرة هيندي والفنانة فاطمة تاشتوكت، وجموعة ريفيو، ومجموعة صاغرو باند، والفنانة البتول المرواني، ومجموعة ميمون أورحو، بالإضافة لعواد تمانار، وللإشارة فسهرة رأس السنة الأمازيغية ” إيض ن إيناير ” 2964 ستنقل مباشرة على شاشة القناة الأمازيغية الثامنة، كما سيستقبل الحاضرون السنة الجديدة بإطلاق شهوب إصطناعية منتصف الليل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق