المجلس الجماعي لأملن يتداول حول تدبير ندرة المياه

انعقد يومه السبت 06 غشت 2022، بمقر جمعية اديكل للشباب و التنمية الاجتماعية و الفلاحية بدوار اديكل، اجتماع المجلس الجماعي في الدورة الاستثنائية، برئاسة السيد عبد الرحمان حجي رئيس المجلس الجماعي، و بحضور السيد يوسف صاحب السلطان قائد قيادة املن، و باقي أعضاء المجلس، حيث تمت دراسة و مناقشة النقط المدرجة في جدول اعمال الدورة.
و في هذا الإطار تداول المجلس الجماعي حول تدبير ندرة المياه الصالحة للشرب بتراب الجماعة، حيث أشار السيد رئيس المجلس في معرض حديثه إلى أن دواوير املن تشهد حالة استثنائية لم يسبق لها مثيل فيما يتعلق بضعف الموارد المائية، و ارتفاع الضغط و الطلب على الماء، خاصة مع تزامن هذا الوضع مع حلول فصل الصيف، و توافد أبناء المنطقة خلال العطلة المدرسية.
كما أبدى السيد الرئيس اسفه الشديد لعدم حضور مسؤولي إدارة المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب، قطاع الماء الذين تمت مراسلتهم تحت إشراف السيد عامل إقليم تيزنيت لحضور أشغال الدورة، كما أنه لم يتم التجاوب مع المجلس، أو تقديم رد مقنع على عدم الحضور لأسباب تظل مجهولة و غير مبررة.
كما تدارس المجلس و صوت بالإجماع على رفع ملتمسات للجهات الوصية قصد تزويد ساكنة 13 دوارا بالماء الصالح للشرب من خلال احداث و اصلاح الشبكات المائية، و حفر 20 ثقب استكشافي للماء، و أحداث 04 سدود تلية بدواوير جماعة املن.
من جانبه، تتبع السادة أعضاء المجلس عرض حول وضعية التعليم بتراب الجماعة و الاكراهات التي يجب معالجتها خاصة تلك المرتبطة بضعف جودة التعليم، و النقص الحاد في عدد الأساتذة بالمدرسة الجماعاتية، و عدم تدريس الامازيغية، و غياب دروس في الإعلاميات، و تفعيل المكتبة المدرسية، بالإضافة إلى تأثر التلاميذ بامتداد مدة الاضطرابات خلال الموسم الدراسي الماضي.
من جهة آخرى، تدارس المجلس الجماعي و صوت بإجماع أعضاءه الحاضرين على مشروع اثفاقية شراكة لإحداث مجموعة الجماعات الترابية بين إقليم تيزنيت، و الجماعات التابعة لباشوية و دائرة تافراوت المسماة: ” تنمل للنقل المدرسي”، و على مشروع اتفاقية مماثلة لإحداث مؤسسة التعاون بين الجماعات التابعة لباشوية و دائرة تافراوت المسماة تويزي لخدمات القرب.
كما صوت المجلس الجماعي أيضا على رفع ملتمس لتشييد مركب للتعليم العتيق بمواصفات عصرية بمركز الجماعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق