تفاصيل ست ساعات من المفاوضات حول الزيادة في أسعار الخبز

الخبز بعد اجتماع ماراطوني دام ست ساعات، تمكن وزير الشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، من امتصاص غضب أرباب المخابز وإقناعهم بتأجيل الزيادة في أسعار الخبز التي كانت ستتراوح مابين 10 و30 سنتيما حسب المناطق، مع بداية الأسبوع الجاري.
وقالت مصادر حضرت اجتماعا عقده الوفا، مساء الجمعة الماضي، مع المهنيين وامتد من الساعة الخامسة مساء إلى الحادية عشرة ليلا، إن الوزير أبدى انشغاله العميق بمطالب أرباب المخابز ووعدهم بعرض الملف على أنظار رئيس الحكومة بعد غد الخميس، بمجرد توصله بمقترحات أرباب المخابز في أفق الاستجابة لمطالبهم.
وقال الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، في اتصال هاتفي صباح أمس الاثنين مع» اليوم24» إن المهنيين ينتظرون من الوزير الوفاء بوعوده، مضيفا أنهم تدارسوا، أثناء لقائهم مع وزير الشؤون العامة والحكامة، التزام الدولة بمقتضيات البرنامج التعاقدي الموقع سنة 2011 لتأهيل القطاع، وتنفيذ الحكومة لجميع التزاماتها المتعلقة بالبرنامج التعاقدي مع الجامعة، حول تأهيل وعصرنة القطاع، وتحسين وضعية المهنيين وأرباب المخابز والحلويات، وسن تسعيرة تحفيزية للكهرباء لوحدات الإنتاج.
وحضر الاجتماعَ 25 مهنيا من الجامعة الوطنية لأرباب المخابز يمثلون مختلف الجهات. وقال الحسين أزاز إن الوزير الوفا خاطبهم أثناء الاجتماع بالقول» أنا معاكم، ورئيس الحكومة قال لي بأنه ينبغي لنا أن ننصف هؤلاء الناس( أرباب المخابز) وسنعمل على حل كل المشاكل العالقة مع مختلف القطاعات المعنية في القريب العاجل.»
وعلمت الجريدة من مصادر أخرى من الجامعة الوطنية لأرباب المخابز أن الوزير الوفا كان يغادر بين الفينة والأخرى قاعة الاجتماع مع المهنيين ليدخن بشراهة في أحد الممرات قبل أن يعود لترؤس الاجتماع وحث المهنيين على التراجع عن الزيادة في أسعار الخبز.
وحسب بلاغ لوزارة الشؤون العامة والحكامة، فإن رغبة التنظيم المهني تمثلت في «تنفيذ الحكومة لجميع التزاماتها المتعلقة بالبرنامج التعاقدي، مع الجامعة، حول تأهيل وعصرنة القطاع، وتحسين وضعية المهنيين وأرباب المخابز والحلويات، وسن تسعيرة تحفيزية للكهرباء لوحدات الإنتاج».
ويطالب أرباب المخابز ب «التكوين والتنظيم، وإخراج مدرسة الخبازة إلى الوجود، ومعالجة مشكل التمويلات البنكية، وتحفيز المخابز من خلال إعفاءات ضريبية، ومعالجة قضايا الضمان الاجتماعي، ومعالجة مشكل ارتفاع أسعار الدقيق، وتحيين ثمن الخبز، ومعالجة إشكالية القطاع غير المهيكل في قطاع المخابز».
وتقرر الاستمرار في عقد هذه اللقاءات على أساس أن تعرض مجموع القضايا المتعلقة بهذه المهنة على أنظار رئيس الحكومة، بحضور جميع القطاعات الوزارية المعنية، والمهنيين في أقرب الآجال.
وبحسب الأرقام المتوفرة لدى جامعة أرباب المخابز، فإن مدينة الدار البيضاء لوحدها تضم أزيد من 1500 مخبزة عصرية وزهاء ألف فرن تقليدي غير مهيكل مخصص لطهي الخبز السري.
ويصل استهلاك الفرد المغربي من الخبز سنويا إلى 1150 رغيف ا في حين لا يتعدى استهلاك المواطن المصري نحو 500 رغيف في السنة، بينما لا يتعدى متوسط الاستهلاك في تونس 790 رغيفا في السنة.
وحسب أرقام الفدرالية الوطنية لأرباب المخابز، فإن المواطن المغربي يستهلك ثلاث أرغفة في اليوم، و160 كلغ من القمح سنويا، كما يصل إنتاج الخبز في المغرب إلى 195 مليون رغيف يوميا، كما أن من أصل 35 مليار وحدة من المعجنات تنتجها المخابز سنويا موزعة بين الحلويات والكعك، هناك 9 ملايير وحدة تتوزع على كل أصناف الخبز.عبد الواحد ماهر اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق