نجاح أول عملية جراحية من نوعها تخصص العظام بمستشفى الحسن الاول بتيزنيت

عرف المركب الجراحي بالمستشفى الحسن الأول تيزنيت إجراء اول عملية جراحية من نوعها بالإقليم يومه الجمعة 17 يناير 2020  في تخصص جراحة العظام .

العملية أجريت لأحد المرتفقين في عقده الثالت إثر تعرضه لتمزق قبل أزيد من سنة ,حيث تم تعويض الرباط الصليبي للركبة وإصلاح الغضروف الهلالي الداخلي بالمنظار
“” Ligamentoplastie et réparation méniscale interne””.
هذا و قد تمت بواسطة المنظار وذلك بتعويض الرباط الصليبي عن طريق أوثار عضلتين من عضلات الفخد دون أن يحدث ذلك أَي تأثير في وظيفة عضلات الفخذ.
من جهة أخرى اجريت بداية هذا الأسبوع عملية أخرى لسيدة ذات خمسة وستين سنة, كانت  تعاني من خشونة الركبتين (Gonarthrose ) في درجة متقدمة مما تسبب لها في إعاقة اثناء التنقل.
و قد أشرف طاقم طبي متخصص على اجراء هذه العملية ، حيثهمت استبدال كلّي لمفصل الركبة اليمنى بمفصل اصطناعي(prothèse totale du genou)، مرت كذلك في ظروف جيدة ، مكنت المريضة من التخلص من آلام الركبة اليمنى، في انتظار عملية الركبة اليسرى المبرمجة في غضون الأشهر القادمة .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. يتواصل مسلسل تجويد الخدمات الصحية باقليم تيزنيت رغم الاكراهات التي يعرفها القطاع الصحي ، الشكر موصول لكل المساهمين في هذا الانجاز النوعي من أطباء وممرضين واطر ، الشكر كذلك موصول للقائمين على هذا المنبر الإعلامي المتميز على مساهمته في مواكبة مختلف الانشطة والإنجازات على الصعيدين الجهوي والمحلي .
    بالتوفيق ومزيدا من العطاء

اترك رد

إغلاق