"إبراهيم الكابوس" سليل مدينة تيزنيت يحاضر حول "تيزنيت" في قلب ولاية لويزيانا الأمريكية

الكابوس بأمريكا 2

شهدت رحاب جامعة Southern University  and A&M college   بولاية لويزيانا  الأمريكية يوم الخميس الماضي  تقديم محاضرة  حول الثقافة المغربية عموما و مدينة تيزنيت خصوصا . العرض قدمه الأستاذ ابراهيم الكبوس  القادم من مدينة تيزنيت  الى لويزيانا لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية للطلبة الأمريكيين  بالجامعة المذكورة . و قد تناول  الأستاذ في محاضرته مجموعة من جوانب  الثقافة المغربية  و تنوعها اضافة  اى انفتاحها على الثقافات الأخرى  كما أبرز  الأستاذ  أهمية  التسامح بين الأديان الذي ينعم به المغرب.

الكابوس بأمريكا

بعد ذلك سافر  الأستاذ الكبوس  بالحضور  الى قلب مدينة الفضة حيث ابرز مختلف جوانب الثقافة الأمازيغية و التقاليد العريقة للمدينة السلطانية. و قد أبى الأستاذ الكبوس الا أن يلقي محاضرته مرتديا  اللباس الأمازيغي  عبارة عن جلباب و خنجر  كما عرض مجموعة من المعروضات من المدينة و هو ما استحسنه الحضور  الذين عبروا عن فرحهم بالتعرف على الثقافة المغربية و مدينة تيزنيت خصوصا .

وقد تفاعل الحضور مع المحاضرة عبر أسئلة مهمة تناول جلها الجوانب الثقافية  الدينية  الاجتماعية و حقوق الانسان اضافة الى  قضية الصحراء و الحراك السياسي في المغرب .

وعقب انتهاء المحاضرة تناول الحضور الكريم حلويات مغربيلة “شباكية و سليلو” و استحسنوا  فكرة التعريف بالثقافة المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية .

يشار الى أن الأستاذ ابراهيم الكبوس يتواجد حاليا بالولايات المتحدة الأمريكية في اطار  برنامج المساعدين في تدريس اللغات الأجنبية الممول من طرف وزارة الخارجية الأمريكية ; كما أنه يشتغل أستاذا للغة الانجليزية بالثانوية التأهيلية سيدي وكاك بأكلو و يشغل  حاليا رئيس الفرع المحلي للجمعية المغربية لأساتذة اللغة الانجليزية بتيزنيت و سيدي افني.

مراسلة خاصة من ولاية لويزيانا الأمريكية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق