اختتام فعاليات النسخة 7 للمهرجان الدولي للسينيما للجميع بتيزنيت

 

وسط أجواء فنية أمازيغية ملفتة، إختتم المهرجان الدولى للسينما للجميع فعاليات دورته السابعة التي تواصلت أعمالها خلال الفترة من 16 – 18 نوفمبر الجاري في مدينة “تيزنيت” ، بمشاركة المجلسين الجماعي والإقليمي لتزنيت، وبدعم من مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية.

وقد شهدت هذه الظاهرة الثقافية – الفنية لهذا العام، عرض مجموعة من الأفلام القصيرة والطويلة المتقنة الإنتاج، بالإضافة الى أشرطة وثائقية لمخرجين من المغرب وخارجه. وقد استضافت إدرة المهرجات في دورتها لهذا العام، دولة العراق كضيف شرف، وتم تكريم المخرج العراقي “جعفر مراد”  في حفل الافتتاح، هذا إلى جانب تكريم العازف الموسيقي محمد بوكرى بوكيوض، والمخرج المغربي سعيد بحوس

حضر حفل اختتام المهرجان جمهور غفير، إلى جانب حشد من نجوم الشاشة الامازيغية من ممثلين وممثلات وصناع أفلام ومنتجين ونقاد.

وفي تصريحات صحفية ادلى بها مدير المهرجان جمال أكوسال، عبر عن امتنانه لكل من ساهم في انجاح هذه الدورة وسابقاتها من دورات المهرجان.

وفي أعقاب ثلاثة أيام من العروض السينمائية المتنوعة التي تخللها إقامة عدد من الندوات والمناقشات الفنية ذات الصلة ببرنامج العرض، تم خلال الحفل الختامي للمهرجان توزيع الجوائز على الفائزين بمسابقة المهرجان والمُكَرّمين.

وقد تم الاعلان عن الفائزين في المسابقتين الرسميتين المخصصتين للأفلام القصيرة و الأفلام الوثائقية من طرف لجنة التحكيم برأسة المخرج الامازيغي المتألق مسعود بوكرن، والسيناريست المبدع يوسف كرامي، والصحفية المغربية رجاء الشرقاوي مديرة مهرجان السينما و المرأة بالدار البيضاء، إلى جانب مدير مهرجان “نومديا” محمد الذهبي.

وحصل فيلم “Palette ” للمخرجة العراقية ايمان فارس، على جائزة أفضل فيلم روائي، بالمناصفة مع الفيلم المغربي “الموت” لمخرجه محمد أملعاب، الذي بدوره عبر عن مدى امتنانه بهذا التتويج وقال “أنا سعيد جدا بمشاركتي في هذه الدورة التي تمتاز بالأفلام المتنوعة المشاركة في المسابقة، كما أشكر ادارة المهرجان على حفاوة الاستقبال”.

مليكة أقشور

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق