ندوة وطنية بأكادير حول موضوع ”دور المجتمع المدني في الحكامة والتدبير المستدام لمجال محمية اركان للمحيط الحيوي: الحصيلة والافاق”

 

“دور المجتمع المدني في الحكامة والتدبير المستدام لمجال محمية اركان للمحيط الحيوي: الحصيلة والافاق
الخميس 15 نونبر 2018 بفندق اطلنتك بلاص بأكادير
دواعي تنظيم الندوة الوطنية:
بعد مرور عشرين (20) سنة من الاعتراف الدولي بمجال محمية المحيط الحيوي Réserve de Biosphere Arganeraie (RBA) للأركان من طرف اليونيسكو MaB/UNESCO التي تعاني من عدة مخاطر و تهديدات تهدد التوازنات البيئية و الموروث الطبيعي و البيولوجي و الثقافي بهذا المجال، و من بين هذه المخاطر نذكر ندرة الموارد المائية و زحف الترمل و تدهور التربة و تراجع الغطاء النباتي و الزحف العمراني بفعل تدخل الانسان. ومساهمة منا -كجزء من المجتمع-لتنزيل الالتزامات الوطنية والدولية المتعلقة بالتنمية المستدامة والدمقراطية التشاركية واحترام حقوق الانسان كما هو متعارف عليها دوليا، نتوخى من هذه الندوة مسائلة وضع المجتمع المدني ومكانته ومدى مشاركته في اتخاذ القرار والتدبير وذلك للاعتبارات التالية:
و باعتبار “محمية اركان للمحيط الحيوي” ارثا عالميا يتوجب على كل الفاعلين و من مستويات مختلفة تنسيق الجهود و تعميق التشاور و بمشاركة كل المتدخلين و اعتماد مقاربات جديدة تحترم حقوق الانسان في شموليتها و تراعي الخصوصيات الترابية من اجل ارساء اسس التنمية المستدامة و التدبير العقلاني للموارد الطبيعية للحفاظ على الثروات البيولوجية و صيانة كرامة الانسان بمحمية اركان للمحيط الحيوي الممتدة على مساحة تفوق 2,5 مليون هكتار و ساكنة محلية تقدر ب ثلاثة ملايين و ثلاثمائة الف نسمة موزعة على 7 اقاليم من 3 جهات ادارية (سوس -ماسة – كلميم – واد نون+ مراكش- اسفي) .
التأخر الحاصل في تفعيل مخطط الاطار و خصوصا ما يتعلق بالتنطيق المجالي zonage لمجال RBA و صعوبة ارساء اجهزة حكامة في مجال يتسم بالشساعة و تعدد المتدخلين و سيادة السياسات القطاعية و غياب المقاربة الشمولية المندمجة.


تقييم دور المجتمع المدني خلال العشريتين 1998/2008 و2008/2018 و مدى اشراكه و تشاركه في مسلسل التنمية المحلية و المستدامة بمجال RBA و الترافع من اجل مشاركة فعلية و تشاركية لتنظيمات المجتمع المدني و تطوير أداءه و اقتراح حلول عملية لتفعيل مقاربة محميات المحيط الحيوي و لتنمية من خلال التشاور المتعدد الاطراف التصاعدي و ارساء اسس الديمقراطية التشاركية و في اطار مقاربة شمولية مندمجة.
تقاسم التجارب مع فعاليات المجتمع المدني بباقي “محميات المحيط الحيوي” بالمغرب في افق تقوية التنسيق وتشبيكه بمجالات “محميات المحيط الحيوي”.
الإشكاليات المطروحة:
اية مكانة للمجتمع المدني لبناء اليات الديمقراطية التشاركية واعتماد مبدأ المقاربة التشاركية والتدبير الشمولي والمندمج وفق مقاربة “محميات المحيط الحيوي” والتي تفترض الالتزام مع الساكنة المحلية بمشاركتها في اتخاذ القرار وفي التدبير التشاركي للموارد الطبيعية في افق بلورة تصور لحكامة ترابية جيدة، و احترام المواثيق و العهود الدولية المتعلقة بحقوق الانسان و اهداف التنمية المستدامة للألفية ODD2030، وذلك خلال العشرية 2018/2028 بمجال محمية اركان للمحيط الحيوي؟

اهداف الندوة:
تعزيز مكانة المجتمع المدني في مسلسل التنمية المستدامة بمجال محمية المحيط الحيوي للأركان من خلال تقييم حصيلة 20 سنة
واستشراف افاق العشرية المقبلة لسن سياسة مجالية لتدبير تشاركي وعقلاني للموارد الطبيعية واحترام حقوق الانسان.
تثمين ورسملة التجارب والخبرات المتراكمة لدى المجتمع المدني خلال 20 سنة في إطار مشروع المركز الوطني للأركان، في إطار من التنسيق للجهود ودعم التلقائية اهداف المتدخلين لترسيخ تنمية مستدامة بمجال RBA (شبكة جمعيات محمية اركان RARBA ANDZOA+ giz+ ).
تعميق التشاور والتنسيق متعدد الأطراف للفاعلين المعنيين بمجال RBA وتثمين مبادرات المجتمع المدني في مجال الترافع من اجل مواجهة التغيرات المناخية وذلك في افق التدبير التشاركي وارساء اسس التنمية المستدامة واحترام التشريعات الوطنية والالتزامات الدولية في هذا المجال.
تبادل التجارب والخبرات بين فعاليات المجتمع المدني بمختلف “محميات المحيط الحيوي بالمغرب” وتقوية اليات التنسيق.
النتائج المتوخاة:
– اعداد حصيلة 20 سنة من تدبير مجال RBA وابراز مدى أهمية ونجاعة مساهمة المجتمع المدني في إرساء أسس التنمية المستدامة.
– بلورة تصور حول دور المجتمع المدني من خلال ممارسته لأدواره الدستورية و الترافعية لإرساء أسس التنمية المستدامة بمجال RBA.
– تعزيز مكانة المجتمع المدني من خلال تقاسم التجارب وتبادل الخبرات وفتح المبادرة بتشبيك فعاليات المجتمع المدني من خلال:
+ تمكين فعاليات المجتمع المدني من التواصل والتشاور مع مختلف المتدخلين المعنيين بمجال RBA و فسح المجال بمشاركت في تقييم حصيلة 20 سنة و استشراف افاق العشرية المقبلة.
+ تقاسم انتاجات شبكة جمعيات محمية اركان للمحيط الحيوي RARBA في مجال الترافع لتنمية مجال RBA (دليل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية بمجال RBA + دليل RBA + اصدار مذكرة ترافعية مدنية).
– تقوية تشبيك فعاليات المجتمع المدني بمجالات “محميات المحيط الحيوي” بالمغرب.
الشركاء:
ANDZOA
Giz
الوزارة المنتدبة المكلفة بحقوق الانسان
الوزارة المنتدبة المكلفة بالتنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق