اختتام فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الهجرة المنظم بتيزنيت + صور

اختتمت اليوم الاحد 24 يونيو فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان المهاجر”ألمكار ن إموذا”، الذي تنظمه جمعية الباحثين في الهجرة والتنمية المستدامة بتعاون مع عدد من الشركاء تحت شعار: “السياسات العمومية بأفريقيا في مجال الهجرة والتنمية المجالية ” .

و شهدت الجلسة الافتتاحية مساء الجمعة 22 يونيو التي ترأسها عامل اقليم تيزنيت سمير اليزيدي بمقر عمالة الاقليم ، حضور كل من ممثل الوزارة المنتدبة لدى وزير الخارجية المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، ممثل مجلس الجالية المغربية بالخارج، السيدة رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة بالرباط وممثلة عن مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالرباط، وممثلين عن المجالس المنتخبة محليا اقليميا و جهويا.

وتمثل هذه التظاهرة مناسبة لمجموعة من الطلبة و الباحثين الذين يشتغلون على موضوع الهجرة عامة والاندماج بصفة خاصة، لتقاسم التجارب والخروج بتوصيات من شأنها أن تشكل خارطة طريق للمساهمة في تسهيل اندماج المهاجرين في المجتمع المغربي.

برنامج هذه النسخة تضمنت سلسلة من الندوات والورشات واللقاءات التي احتضتنها فضاءات دار الثقافة محمد خير الدين ، جماعة تيزنيت المركزالجهوي لمهن اللتربية والتكوين و دار مغاربة العالم وشؤون الهجرة بمركز تنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الحاج محمد بوركوز .

و خلال أشغال هده الدورة تم تكريم بعض الفعاليات التي أعطت ومازالت تعطي الكثير في مجال الهجرة ، منها السيد أنيس بيرو الوزير السابق المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة و السيد جمال الحسين مؤسس جمعية الهجرة والتنمية.

و كاختتام لهده الدورة قام المشاركون بزيارة لجماعة اربعاء الساحل ، حيث كانت الفرصة سانحة لهم للوقوف على بعض المشاريع المهمة بالجماعة ، كزيارة المركز السوسيوثقافي ، و الضيعة البيداغوجية التي هي عبارة عن ضيعة فلاحية تساهم في تموين مطاعم مؤسسة دار الطالب و الطالبة و كذا مطعم المدرسة الجماعتية بالمواد الغدائية الطبيعية، ثم زيارة وحدة انتاجية ايكولوجية لانتاج الاعلاف و الزيوت الطبيعية بمنطقة الكرايمة، و لم يفوت المنظمون الفرصة ليكرموا كل من السيد ابراهيم السفيني و أحمد بوزكو كأحد الفعاليات المساهمة في انجاح فعاليات الدورة.

فيديوهات و صور:

https://www.facebook.com/24tiznit24/videos/1780529888703074/

https://www.facebook.com/24tiznit24/videos/1781000221989374/

    

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق