تيزنيت تحتضن ”مهرجان الهجرة”

تحت ” تحت شعار “السياسات العمومية بأفريقيا في مجال الهجرة والتنمية المجالية “، تنظم جمعية الباحتين في الهجرة والتنمية المستدامة بشراكة مع المرصد الجهوي للهجرات والمجال والمجتمعات كلية الآداب و العلوم الانسانية بأكادير جامعة ابن زهر بدعم من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وجهة سوس ماسة و المجلس الاقليمي لتزنيت والجماعة الترابية لتزنيت، الدورة الرابعة لمهرجان الهجرة “ألمكار ن إموذا”، وذلك أيام 22 و23و24 يونيو 2018 بمدينة تزنيت. سيترأس هذه الدورة عبد الكريم بن عتيق الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة.

أفاد بلاغ صحفي توصلت “أتيك ميديا” بنسخة منه، أن خلال هذه الدورة سيتم تنظيم ندوات وورشات ولقاءات علمية بالإضافة إلى معارض وتقديم مجموعة من المؤلفات والاعمال التي اشتغلت على تيمة الهجرة.

واضف البلاغ ذاته أنه ستتم تكريم بعض الوجوه التي أعطت ومازالت تعطي في مجال الهجرة. وسيتم تقديم أفلام وثائقية إضافة إلى أنشطة اجتماعية وثقافية ورياضية.

وأوضح البلاغ ، أن المهرجان يسعى إلى تعميق التفكير والحوار حول قضايا الهجرة والتنمية بما يخدم البحث العلمي ويشجع على بلورة استراتيجيات ملائمة كفيلة بتجاوز معضلات الهجرة وتحويلها إلى روافع للتنمية والتضامن. كما تتميز هذه الدورة بمشاركة خبراء دوليين في مجال الهجرة من مختلف البلدان التي راكمت تجربة مهمة في مجال الهجرة من فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وكندا بالإضافة الى دول افريقية من السينغال وتونس … بالإضافة إلى الخبراء المغاربة.

وأشار المصدر، ان هذه الدورة ستكون كذلك مناسبة لمجموعة من المنظمات الغير الحكومية ومجموعة من الجمعيات الوطنية والأجنبية التي تشتغل على موضوع الهجرة لتقاسم تجاربها والخروج بتوصيات، لتسليط الاضواء على السياسات في مجال الهجرة و التنمية المجالية بإفريقيا.

تجدرالاشارة إلى أن الدورة الأولى للمهرجان نظمت بإقليم تارودانت تحت شعار “نظرات متقاطعة حول الهجرات المغربية”. والدورة الثانية بإقليم اشتوكة ايت باها حول ” قرن من الهجرات المغربية 1912-2012 “. والدورة الثالثة بأكادير حول” نظرات متقاطعة حول مفهوم الاندماج”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق