تكوينات جديدة في جامعة ابن زهر برسم الموسم المقبل

قررت جامعة ابن زهر بأكادير إطلاق مجموعة من التكوينات الجديدة برسم الموسم الجامعي القادم 2018/2019 وذلك في إطار سعيها إلى توسيع عرض التكوين الجامعي على صعيد الجهات الجنوبية للمملكة ، حيث همت هذه التكوينات بالخصوص ، سلكي الماستر ،والإجازة المهنية.

وأفاد بلاغ للجامعة أن تكوينات الماستر الجديدة في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير هي : ” قانون العقود والعقار والتوثيق ” ، و”قانون المنافسة ” ، و”الأسرة في القانونين المغربي والمقارن ” ، و”قانون العقار والتعمير ” ، و”القانون الاجتماعي المعمق”، و”التقنيات الجبائية”، و”المنازعات والمهن القانونية ” ، و “القانون الإجتماعي وتدبير الموارد البشرية” (ماستر متخصص) ، و”تدبير الموارد البشرية” (باللغة الفرنسية) ، و”حكامة الجماعات الترابية والتنمية المستدامة” (باللغة الفرنسية) .

أما في مدرسة المهندسين (المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية)، فسينطلق في السنة الجامعية المقبلة ماستر متخصص في “الهندسة المالية” ، و ماستر آخر في “المالية وهندسة القرار” .

وستطلق كلية العلوم بأكادير من جهتها تكوينات ماستر في “الرياضيات المطبقة على علوم المهندس” ، و “علوم المعطيات ” ، و”الطاقة والطاقات المتجددة” ، و”المواد المتقدمة متعددة الوظائف والبيئة”.

واعتمدت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، ماستر في “اللغة والأدب بالجنوب المغربي”، وماستر في “علم النص وتحليل الخطاب” ، وماستر في “الفنون والتواصل” (باللغة الفرنسية).

وبكلية الشريعة بمدينة أيت ملول ، تم اعتماد ماستر حول “التوثيق والعقار في الفقه المالكي والتشريع المغربي “. . بينما سينطلق في كلية العلوم الشرعية بمدينة السمارة ماستر “الفقه المالكي : رواية ، دراية وتطبيق”.

واعتمد في مركز العلوم والتقنيات بمدينة أيت ملول ماستر متخصص في “علوم البيئة في الوسط الحضري : الماء والطاقات المتجددة” . وبالكلية متعددة التخصصات بتارودانت سينطلق ماستر حول “التدبير والتجارة الدولية “.

أما على صعيد الإجازات المهنية ، فقد اعتمدت إجازة مهنية حول”منظمات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني” بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بكلميم . واعتمدت في الكلية متعددة التخصصات بتارودانت إجازة مهنية حول “هندسة المعلوميات “. . وبمركز العلوم والتقنيات بأيت ملول إجازة مهنية حول “الأنظمة الإعلامية المضمنة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق