أخبار عاجلة
ارتفاع حالات العنف ضد النساء والأطفال خلال هذه السنة بإقليمي تيزنيت وسيدي إفني والجمعيات النسائية تطالب بأجرأة قانون محاربة العنف ضد النساء.     «»      ” الهندية ” تتناثر في حادثة سير بالطريق الوطنية بين تيزنيت و اكادير     «»      بالصور : حفل تخرج الفوج الثاني من سلك الاجازة في المهن التمريضية بتيزنيت     «»      تعزية في وفاة والدة ” حسن صابر” مدير مختبر التصوير المسيرة     «»      فيديو : مهرجان تيميزار يكرم القيدوم الحسن بايا     «»      تكريم بايا بتيميزار     «»      أكادير تحتضن الدورة 3 للمهرجان الافريقي للفنون الشعبية     «»      مهرجان ” إموريكً ” يحتفي هذا العام بالمغرب الإفريقي بمشاركة أسماء فنية لامعة     «»      اكثر من 8 الاف ناجح و اكثر من 8 الاف ناجحة في الباكالوريا بجهة سوس ماسة     «»      جمعية الحمامة للتربية و التخييم بسيدي افني تنظم مخيما جبليا     «»     

حفل الزواج الجماعي بمهرجان تيفاوين يحتفي ب 19 عريسا

[0 تعليق]

عاد مهرجان “تيفاوين”، المُقام مدينة في تافراوت ضواحي إقليم تزنيت، في دورته الثانية عشرة، إلى الوفاء بوعد الاستمرارية في بُعده الاجتماعي، من خلال تنظيم حفل زواج أمازيغي جماعي، لينتصر الموعد لتيمته الدائمة “فنون القرية”.

19 زوجا بلغ عدد العرائس والعرسان من أبناء منطقة تافروات والقرى المجاورة لها ممن اختاروا هذه السنة المشاركة في حفل الزواج الجماعي، الذي أضحى إحدى أبرز الفقرات والأنشطة الاجتماعية الموازية لمهرجان “تيفاوين”، والتي انخرط مستثمرون خواص من أبناء هذه المنطقة في دعمها ماديا ومعنويا.

وبأزياء تقليدية، تنهل من عمق الثقافة والهوية الأمازيغيتين، يغلب عليها البياض، اُستقبل العرسان بالساحة المحاذية للقاعة المغطاة بالمدينة، بطقوس العرس التقليدي الأمازيغي؛ منها إطلاق نساء لحناجرهن في ترديد “تانكيفت” من تحت غطاء موشح بالبياض، التي تلتها رمي اللوز على الحاضرين، إيذانا بلحظة وصول العرسان.

توثيق الزواج الجماعي كان بحضور عدول وشهود، اتخذوا من منصة بجانب فضاء انتظار العرسان مكتبا لاستقبال المشاركين في حفل الزواج، من أجل إتمام مراسيم هذا الزواج؛ وذلك أمام مئات من أفراد عائلاتهم والمدعوين وزوار مهرجان “تيفاوين” في عمق منطقة سوس، وعلى نغمات فرقة “أحواش”.

المشرفون على المبادرة اعتبروها وجها اجتماعيا للموعد، وتهدف إلى تشجيع الشباب على الزواج ومحاربة العزوف عنه في المنطقة، إذ يتكفل الشريك الاجتماعي للمهرجان، وهو رجل أعمال من المنطقة، بمصاريف الزواج الجماعي ومساعدة الأزواج الـ19 بمبلغ مالي قدره 10 آلاف درهم، وتحمّل مصاريف الوثائق الإدارية”، حسب التصريحات التي استقتها هسبريس من المشرفين على المبادرة.

وسبق للجمعية المنظمة لمهرجان “تيفاوين” أن أعلنت عن فتح باب التسجيل أمام الشباب الراغبين الاستفادة من مبادرة الزواج الجماعي، الذي ينظم هذه السنة خلال الفترة الممتدة ما بين 12 و15 يوليوز الجاري بكل من منطقتي تافراوت وأملن تحت شعار “الانتصار لفنون القرية”.

كما أكدت الجمعية ذاتها، في بلاغ لها، أن المبادرة ترمي إلى تشجيع شباب منطقة تافراوت على الزواج وإقامة عرس جماعي لهم للتعريف بتقاليد وعادات المنطقة القروية وإعطائها إشعاعا أكبر، حيث بلغ مجموع المستفيدين من هذه المبادرة 125 زوجا إلى حدود الدورة الحالية.

ولقيت مبادرة الزواج الجماعي استحسان المشاركين فيها، خاصة الفئة المعوزة غير القادرة على توفير مصاريف الزواج. كما يعتبرها متتبعون مبادرة اجتماعية ذات أبعاد رمزية ودلالات عميقة، يحتفي من خلالها أهل تافراوت بالأزواج الشباب خلال فعاليات مهرجان “تيفاوين” منذ سنة 2008

ت

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات