بلاغ صحفي حول انعقاد الدورة العادية للمجلس الاقليمي لتيزنيت لشهر يونيو

عقد المجلس الإقليمي لتيزنيت، يوم الاثنين 12 يونيو 2017 على الساعة العاشرة صباحا، بقاعة الاجتماعات بمقر عمالة الاقليم جلسة علنية في إطار دورته العادية لشهر يونيو 2017 برئاسة السيد عبد الله غازي رئيس المجلس الاقليمي، وبحضور السيد سمير اليزيدي عامل الاقليم و السيد الكاتب العام للعمالة والسادة أعضاء المجلس، كما حضر هذه الدورة رؤساء المصالح الخارجية المعنية و رؤساء الاقسام بالكتابة العامة و ممثلي الصحافة المحلية.

افتتح الاجتماع بكلمة السيد عبد الله غازي، رئيس المجلس الإقليمي الذي رحب بالحضور، وأعطى الكلمة للسيد العامل، الذي اشاد بالعمل الجاد و المسؤول لكافة مكونات المجلس الإقليمي، مؤكدا دعمه المتواصل للجميع لتنزيل و تنفيذ مضامين  برنامج تنمية الاقليم وفق رؤية واضحة و حكامة جيدة.

بعد ذلك تناول الكلمة السيد عبد الله غازي، رئيس المجلس الإقليمي، الذي شكر السيد العامل على كلمته التوجيهية وعلى مؤازرته و دعمه لمبادرات المجلس الاقليمي، و اضاف انه بفضل التفاعل الايجابي بين المجلس و مختلف شركائه، ارتقت هذه الوحدة الترابية الى تحقيق انتاج تداولي مشهود له على مستوى مختلف مجالات التنمية الترابية. و سيرا على نفس النهج، لامس جدول اعمال هذه الدورة مجالات متعددة، في مقدمتها تعزيز البنية التحتية بالإقليم، بدءا بقطاع الطرق و الماء الشروب و تأهيل المراكز، مرورا بدعم الخدمات و البنيات الاجتماعية، و انتهاء بتقوية قدرات النسيج الجمعوي بالإقليم.

و قد تداول المجلس برسم هذه الدورةحول عشر نقاط،  تمحورت اربعة منها اساسا حول تفعيل مضامين برنامج تنمية الاقليم من خلال دراسة اتفاقيات شراكة لإنجاز مشاريع  ترتبط  بالبنية التحتية و التنمية الاجتماعية و اعداد وثائق التعمير، حيث تمكن المجلس من تعبئة ما يناهز: 31 مليون درهم لإنجاز حوالي 48 مشروعا، حظيت منه البنية التحتية و دعم الخدمات الاجتماعية بنسبة 88 %، كما وجهت منه نسبة 12 % لدعم النسيج الجمعوي، حيث  وصل حجم  المنح والامدادات المخصصة للجمعيات والهيئات  برسم هذه السنة  الى ما يقارب 3.5 مليون درهم استفادت منه حوالي 288 جمعية .

و قد تأتى ذلك بفضل تبني رؤية استراتيجية تروم اعتماد هندسة تدبيرية جديدة تقوم على اساس رسملة التجربة على قاعدة الاستباق، و القياس على الحاضر لبناء منظومة ترافعية تستشرف المستقبل و تضمن استمرارية و ثيرة التعبئة المالية السنوية.

و تمحورت النقط المتبقيةمن جدول الاعمال اساسا حول تعديلات مالية على مستوى الميزانية الاقليمية من خلال اعادة برمجة فائض 2016، وتحويل اعتمادات في اطارالجزء الثاني من الميزانية، اضافة الى موافقة المجلس على قبول هبة عبارة عن حافلة، و الموافقة كذلك على تجديد الاتفاقية المتعلقة باستغلال وتدبير السوق التجاري الكائن بشاطئ أكلو.

واستجابة لهاجس تعزيز الجاذبية السياحية للإقليم، واصل المجلس تدارس امكانيات التدخل والترافع من اجل تثمين احدى مؤهلاته الطبيعية المتمثلة في انفتاحه على الساحل الأطلنطي ، وبالتالي فتح الضفة الشرقية للطريق رقم 1905،  وجزء من المنتزه الوطني سوس ماسة للتعمير والاستثمار.

و اختتم الاجتماع على الساعة  الثانية و النصف زوالا برفع برقية ولاء و إخلاص للسدة العالية بالله،صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده.

رئيس المجلس الإقليمي لتيزنيت

عبد الله غازي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق