جولة الصحافة: 3 أساتذة للتربية الإسلاميَّة ضمن آخر "خليّة" مفكّكة، وزعيم الخلية ينحذر من تيزنيت

قف

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من “أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن الخلية التي كشفت عنها وزارة الداخلية، نهاية الأسبوع الماضي، والتي كانت تستعد للقيام بعمليات ضخمة ضد مصالح أمريكية وفرنسية ومغربية باستعمال سيارات مفخخة وأحزمة ناسفة، تتكون من أربعة أشخاص هم 3 أساتذة للتربية الإسلامية وطالب جامعي، وأن رئيسها المدعو “عادل، أ”، أحد الأساتذة، كان على اتصال مباشر بعبد الملك دروكدال (أبو مصعب عبد الودود).. هذا الأخير كلف المغربي، الذي كان أيضا على صلة بطرف ثالث في موريتانيا هو أبو يحيى مسعود، بإنشاء تنظيم تابع للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي على الأراضي المغربية واختيار مغاربة للإنظمام إليه بهدف القيام بتفجيرات بسيارات مفخخة وأحزمة ناسفة.

“أخبار اليوم” اهتمت باستطلاع “المؤشر العربي لعام 1012و 2013″ الذي أنجزه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الذي يرأسه المفكر الفلسطيني عزمي بشارة حول ثقة المغاربة تجاه الجيش والشرطة والقضاء والحكومة والأحزاب السياسية، حيث تبين أن 78% من المغاربة يثقون في الجيش، ويثقون بنسبة أقل في الأمن الوطني إذ عبر 62% عن ثقتهم فيها. مضيفة أن التقرير أبرز أن 22% لا يثقون في الشرطة بتاتا و17% لا يثقون فيها إلى حد ما. فيما أبرزت الدراسة أن ثقة المغاربة في القضاء تصل 55% في حين 41% لا يثقون في هذه المؤسسة التي يقولون إنها لا تقوم على إقرار العدالة. أما فيما يخص الأحزاب السياسية فإن 67% من المغاربة لا يثقون فيها..

نفس الجريدة أشارت إلى وجود 30 ألف إصابة غير معلنة بالسيدا وسط الشباب، علما أن 83% من حالات الإصابة وسط هؤلاء سببها العلاقات الجنسية غير المحمية، أما نسبة الإصابة بالفيروس في صفوف الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15و 34 سنة فقد بلغت 51% من مجموع المصابين بالمرض وذلك حسب الجمعية المغربية للشباب ضد السيدا.

نقرأ في”الصباح” أن عناصر الشرطة بالمنطقة الأمنية الرابعة بالرباط فككت عصابة ، مكونة من ثلاثة أفراد، اختطفت مروج مخدرات من الرباط وتوجهت به نحو تيفلت وقامت باحتجازه واغتصابه بطريقة جماعية وتصويره بهاتف محمول بعدما نزعوا ثيابه بالقوة.

“الصباح” أشارت أيضا إلى أن مشاورات تشكيل النسخة الثانية من حكومة بنكيران قد دخلت مراحلها الحاسمة، إذ ينتظر أن تشكل الجولة الرابعة من مفاوضات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ورئيس التجمع الوطني للأحرار، صلاح الدين مزوار، بداية العد العكسي لتنصيبها. مضيفة أن لائحة الفريق الحكومي ستكون جاهزة بداية شهر شتنبر المقبل، وذلك بناء على قناعة طرفي المشاورات التي أصبحت تدفع في اتجاه تسريع فتح الباب أمام مسطرة التنصيب الرسمي مع الدخول السياسي المقبل.

ذات اليومية كتبت أن المعارضة تتجه نحو كسب معركتها الدستورية الثانية في مواجهة الأغلبية، بعد أن تقدمت بطعن في بعض بنود النظام الداخلي بمجلس النواب أمام المجلس الدستوري. مضيفة إلى أن المذكرة التي رفعتها أحزاب المعارضة أمام القضاء الدستوري كشفت تعارض بعض مواده من الدستور خاصة ما يتعلق منها بمنع الترحال السياسي ومراقبة الإنفاق العمومي بمجلس النواب ، بالإضافة إلى ضبط حضور وزراء الحكومة واحترام السلطة التنظيمية لرئيس الجلسة العامة، كما شمل الطعن الدستوري الاعتراض على تدخلات باقي الوزراء في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة. مشيرة إلى أن المجلسي الدستوري قبل بعض هذه الاعتراضات لسندها الدستوري.

“الصباح” أوردت كذلك أن جمعيات موالية لجماعة العدل والاحسان استفادت من عدد من مقاعد المخيمات التي خصصتها وزارة الشباب والرياضة لجمعيات المجتمع المدني خلال فترة الصيف الجاري.. مضيفة أن عمليات الاصطياف لفائدة الأطفال التي تستفيد منها الجمعيات بدعم مادي من الدولة من أجل تأطير وتكوين الأطفال على قيم المواطنة تباع بالجملة لهيآت موالية للعدل والإحسان ولفائدة مستفيدين منخرطين في الجماعة.

“الأخبار” قالت إن نجم الفرقة الغنائية الكناوية الجزائرية، أمازيغ كاتب، نزع قميصه وبدا عاريا أمام الجمهور الجديدي، خلال إحيائه سهرة في اليوم الثاني من فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي “جوهرة الحياة” بمدينة الجديدة، كما رفض حمل العلم المغربي الذي منحه إياه المنظمون.

نفس الصحيفة نشرت أن المحكمة الابتدائية بالقنيطرة قد أدانت شخصا في عقده الرابع بثلاث سنوات حبسا نافذا، على خلفية التغرير بقاصر ومحاولة اغتصابه بعد استدراجه عبر موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” برسائل إلكترونية تحمل في طياتها حمولة جنسية.

أما”الأحداث المغربية” فقد أوردت أن الوكيل العام قرر متابعة 24 متهما يتقدمهم نائب عمدة مدينة مراكش، حميد الشهواني، الملقب بـ”بين العراسي” وإحالتهم على يوسف الزيتوني قاضي التحقيق في جرائم الأموال. على خلفية ما عرفته مداخيل سوق الجملة للخضر والفواكه من مظاهر الاختلال.

ونشرت “الأحداث المغربية” كذلك أن شخصيات نافذة وأباطرة عقار وسماسرة يحرمون الدار البيضاء من 70 مليار سنتيم سنويا، حيث أن مرافق جماعية تستغل بعقود منتهية الصلاحية وسومات كراء رمزية لا تؤدى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق