وزارة حصاد تكشف حصيلة الغش في امتحانات “الباك” بسوس

كشفت وزارة التربية والتعليم العالي والتكوين المهني، مساء اليوم، عن آخر حصيلة للغش في امتحانات الباكالوريا، بجهة سوس ماسة.

وأفادت الوزارة في بلاغ جديد، ان 39 حالة غش جديدة، عرفتها الجهة، اليوم، مشيرة إلى ان حصيلة اليومين، ارتفعت إلى 109 حالة في الامتحان الوطني لنيل شهادة الباكلوريا “دورة يونيو 2017” بجهة سوس ماسة.

البلاغ سجل في تفاصيل معطياته، ان حالات الغش المرصودة، ارتفعت إلى 39 حالة جديدة خلال اليوم الثاني، اليوم الأربعاء 7 يونيو، من الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة الباكلوريا بجهة سوس ماسة، بعد أن سجل يوم أمس (الثلاثاء) 70 حالة غش.

وبحسب أداة الغش، فتتوزع الحالات المسجلة ، حسب المصدر، بين 30 حالة غش باستعمال الهاتف النقال أو وسيلة الكترونية و 9 حالات غش باستعمال وثائق غير مسموح بها.

ولم تسجل أي من الحالات الـ 39 وسيلة الاستعانة بشخص آخر.

وعلى مستوى مواد الاختبار التي تم فيها ضبط المخالفات، فتهم 27 حالة في مادة الفلسفة و 12 حالة في مادة الرياضيات.

أما على مستوى المسالك، فإن 16 حالة تم ضبطها في مسلك العلوم الانسانية متبوعة بـ 8 حالات في مسلك علوم الحياة والأرض و 5 حالات في الآداب و4 حالات في مسلك العلوم الفيزيائية و6 حالات مناصفة بين مسلكي علوم الحياة والأرض (الفلسفة) والعلوم الفيزيائية (الفلسفة).

وسجل في دورة العام الماضي (2016) خلال اليوم الثاني 78 حالة غش، مقابل 39 حالة خلال نفس اليوم في دورة 2017.

ويتواصل إجراء الامتحان الوطني الموحد يوم الخميس على صعيد 115 مركز إجراء تعبأ من أجله 230 رئيس مركز ومراقب جودة الاجراء، وأكثر من 400 مساعد لكتابة الامتحان، فضلا عن لجن جهوية للتتبع ونظيرتها الاقليمية وفرق زجر الغش المحلية على مستوى 6 مديريات إقليمية بجهة سوس ماسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق