تيزنيت : أنشطة جمعية تحدي الإعاقة خلال شهر ابريل 2017

تفعيلا للنظامين الأساسي والداخلي للجمعية نود إخباركم بأهم الأنشطة وبرامج الجمعية والمؤسسات التابعة في غضون شهر ابريل 2017 :
الاحتفال باليوم العالمي للتوحد يوم 2 ابريل 2017 بتنظيم مجموعة من أنشطة ثقافية و ترفيهية و تحسيسية لفائدة الأطفال التوحديين إضافة إلى دورات تكوينية لفائدة بعض العائلات المتواجدات بالعالم الحضري و القروي.
اجتماع رئيس جمعية تحدي الإعاقة و أعضاء المكتب مع رئيس مصلحة التربية الغير النظامية و المفتش الأستاذ محمد داحمي حول تتبع و تقييم حصيلة برنامج التربية الغير النظامية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالمركب الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة.
زيارة مديرة أعمال شركة اكوا للمركب الاجتماعي يوم 6 ابريل 2017 لدراسة و مناقشة أهم المشاريع و الحاجيات الأساسية لذوي الاحتياجات الخاصة من مختلف أصنافهم بكل مناطق إقليم تيزنيت.
حضور لقاء بمقر الأكاديمية من تنظيم منظمة الإعاقة الدولية و منظمة اليونيسيف حول إدماج اليافعين في الحياة اليومية بالمجتمع و ذلك يوم : 07/04/2017
مشاركة الفريق الرياضي التابع لجمعية تحدي الإعاقة في اليوم العالمي للرياضات بمدينة تيزنيت و ذلك يوم: 08/04/2017 بملعب المسيرة تيزنيت.
بداية دورة تكوينية لمؤطرات مركز تافراوت في الترويض الطبي بوضع برنامج سنوي عبر مراحل للاستفادة من دورة تكوينية في مجال الترويض الطبي و الخدمات الصحية و الشبه الصحية إضافة إلى برامج التواصل و البرامج الاجتماعية و التحسيسية لفائدة أسر الأشخاص في وضعية إعاقة المتواجدين بمنطقة نفوذ دائرة تافراوت.
دورة تكوينية لفائدة مؤطرات التربية الغير النظامية و أعضاء مكتب جمعية تحدي الإعاقة و الطاقم الإداري لمدة يومين من تأطير الأستاذ محمد داحمي و ذلك يومي: 11 و 12 ابريل 2017 بقاعة الاجتماعات بالمركب الاجتماعي تيزنيت.
استقبال أعضاء المجلس الجماعي لجماعة اورير المتكون من رئيس الجماعة و بعض نوابه و الكاتب العام للجماعة و بعض الفاعلين الجمعويين بمنطقة نفوذ الجماعة المتواجدة بولاية اكادير قصد الاستفادة من تجربة جمعية تحدي الإعاقة بتيزنيت في مجال تقديم الخدمات و تسيير المؤسسات المختصة لفائدة المعاقين يوم 9 ابريل 201.
استقبال خبير في مجال التنمية الذاتية الأستاذ عبد الرحيم رياض لتجديد التعاقد معه لتقديم مختلف الدورات التكوينية لفائدة فعاليات جمعية تحدي الإعاقة بإقليم تيزنيت.
استقبال الدكتور كمال كراط من اجل وضع برنامج بمعية طاقم طبي لتنظيم زيارات متتالية إلى المركب الاجتماعي و إلى المعاقين الملازمين لبيوتهم بالعالم القروي قصد تقديم العلاجات و التشخيص بسبب التعقيدات المتواجدة بالمؤسسات الصحية بالإقليم.
مشاركة مدير المركب في اليوم الدراسي بالرباط حول تقديم نتائج البحث المنجز حول وضعية الأجراء ذوي الإعاقة من تنظيم المنتدى العربي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يومي 21 و 22 ابريل 2017.
مشاركة رئيس الجمعية و مدير المؤسسة في اجتماع هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع لجماعة تيزنيت.
مشاركة رئيس الجمعية في تعزيز الحكامة و تقوية القدرات التدبيرية للمجلس الإقليمي لتيزنيت.
مشاركة رئيس الجمعية و مدير المركب حول اجتماع تنسيقي بخصوص: برمجة يوم دراسي حول واقع الإعاقة و المعاقين بمدينة تيزنيت و ذلك بقسم العمل الاجتماعي و الصحي بجماعة تيزنيت يوم 18 ابريل 2017.
تنظيم زيارة ميدانية من طرف لجنة تابعة للتعاون الوطني مكونة من بعض القطاعات الحكومية و المصالح للتقصي والاطلاع على السير العام بالمركب الاجتماعي المستفيد من برنامج دعم التمدرس في إطار صندوق التماسك الاجتماعي لسنة 2015.
قام ممثل المنظمة الأمريكية لتتبع السير العام عن الهبة المقدمة من طرف Samaritn’s Purse لجمعية تحدي الإعاقة بتيزنيت.
قام وفد من المنظمة الاسبانية DCPM لمقر الجمعية لوضع برنامج حول مجالات التعاون و دعم المعاقين بإقليم تيزنيت .
تم تنظيم حفلة ترفيهية لفائدة مستفيدي المؤسسة بتاطير من مؤسسة ابن ماجة بتيزنيت و قدمت هدايا و مساعدات للأطفال و للمؤسسة.
ستستقبل جمعية تحدي الإعاقة جمعية الرحامنة لصم و البكم و ذلك يوم: 13 و 14 مايو 2017 حيث ستنظم أنشطة ترفيهية لفائدة 24 طفل من مدينة الرحامنة بكل من شاطئ ميرا للفت، اكلو وسيدي محمد بن عبد الله.

برامج و أنشطة فرع “مركز تافراوت “التابع لجمعية تحدي الإعاقة بتيزنيت

تقديم خدمات صحية و شبه صحية و خدمات اجتماعية و توعوية و تحسيسية لفائدة 35 طفل معاق بمدينة تافراوت و الجماعات المجاورة لها إضافة إلى القيام بزيارات ميدانية للملازمين بيوتهم لتقديم أهم الخدمات في مجال الترويض الطبي .
قامت ممثلة شركة اكوا بزيارة ميدانية للمركز للاطلاع على أهم حاجيات الفئات المستهدفة بالمنطقة و ذلك يوم 05 ابريل 2017
وفق اتفاقية شراكة بين كل من المنظمة الاسبانية DCPM و جمعية تحدي الإعاقة نظمت دورة تكوينية لفائدة المؤطرات بمركز تافراوت و المركب الاجتماعي بمدينة تيزنيت بمدينة تارودانت من تأطير مكونين أجانب من مختلف الجنسيات تابعين للمنظمة الاسبانية.
تنظيم زيارات ميدانية إلى جميع الجماعات المتواجدة بمنطقة نفوذ دائرة تافراوت لتحسيس العائلات على ضرورة السماح للأطفال في وضعية إعاقة للاستفادة من البرامج المقدمة من طرف الجمعية و شركائها من مختلف القطاعات الحكومية محليا و إقليميا و جهويا (صندوق دعم التماسك الاجتماعي و برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و برامج مؤسسة محمد الخامس للتضامن و برامج المنظمات الدولية).
قامت جمعية تحدي الإعاقة بتوزيع 4 كراسي متحركة و 10 عكاكيز على المعاقين المعوزين المتواجدين بتافراوت و ذلك يوم: 3 ماي2017
نظمت دورات تكوينية لفائدة العاملات بمركز تافراوت في مجال التسيير و التدبير و التربية الخاصة و التربية الغير النظامية .
الجمعية تسعى إلى تقديم طلب الاستفادة من دعم تمدرس الأطفال المعاقين لفائدة المستفيدين من مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بتافراوت أسوة بباقي المراكز الاجتماعية المختلفة بالمملكة.

الإمضاء: المختار امحدور
رئيس جمعية تحدي الإعاقة بتيزنيت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق