برنامج مكثف لشهر التراث بمدينة تيزنيت

تزامنا مع انطلاق فعاليات شهر التراث الذي تنظمه جماعة تيزنيت، بتنسيق مع كل من المندوبية الإقليمية للثقافة، و المديرية الإقليمية للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين خلال شهر أبريل من كل سنة، تستقبل مجموعة من فضاءات المدينة أفواج التلاميذ و تلميذات المؤسسات التعليمية بالمدينة العمومية و الخصوصية وفق برمجة زمنية محددة.
زيارات استطلاعية و استكشافية ستقود هؤلاء التلاميذ إلى اكتشاف كنوز المدينة العتيقة بتيزنيت، و التراث المادي و اللامادي الذي تزخر به عاصمة الفضة و النعناع. العين الزرقاء، المركب التراثي أغناج بمكوناته الثلاث : مسرح الهواء الطلق، متحف المدينة، و تيكمي ن تمازيرت، غضافة إلى الجامع الكبير و ساحته التاريخية، و سور المدينة المشيد على مدار 7 كلم ذي الأبواب السبعة، ز النمط العمراني الفريد للمدينة القديمة، و صناعتها التقليدية، تجعل من هذه الزيارات محل اكتشاف لموروث وجب العناية به.
و من جانب آخر تم وضع برنامج لمجموعة من الأنشطة و التي ستحتضنها دار الثقافة محمد خير الدين، من قبيل ورشة حول صناعة الأقنعة في فرجة إمعشارن، و معرض لفرجة إسمكان. كما سيحتضن فضاء المعرض بنفس الدار، معرضا لمونوغرافية المدينة، و ورشات تشكيلية و جداريات، إضافة إلى محاضرة حول منهجية جرد و توثيق التراث و التي سيأطرها السيد العربي بروان، المحافظ الجهوي للتراث، و أخيرا عرض مسرحي تحت عنوان *تاكموت* لمخرجه محمد أبوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق