مواجهة دامية بين رعاة وسكان ضواحي اشتوكة

[0 تعليق]
  • Email
[whatsapp]

نقل شاب من دوار “طاز أمان” إلى مستعجلات المستشفى الإقليمي المختار السوسي، بعد زوال يوم الأحد، بعد أن أصيب بجروح على مستوى أنحاء متفرقة من جسده ناجمة عن تبادل للرشق بالحجارة مع رعاة رحل، ينحدرون من ضواحي إقليم أزيلال؛ فيما أُصيب أحد الرحال بدوره في “المواجهة” المذكورة، وفقا لما نقله شهود عيان لهسبريس.

وتعود أسباب نشوب المواجهة وتبادل الضرب بين الطرفين إلى توجيه الرحل لقطيع من ماشيتهم إلى بئر بمستغلة زراعية في ملكية أسرة الشاب، من أجل توريدها، حيث جرى التدخل لمنعهم من ذلك؛ وهو ما أفضى إلى اندلاع مشاداة كلامية بين الطرفين، قبل أن تتحول إلى اشتباك بالأيدي ورشق بالحجارة.

وكان فرع اشتوكة آيت باها للجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن “حذّر السلطات المحلية من اعتداءات الرعاة الرحل المتوافدين على المناطق الجبلية بالخصوص، والتي تطال ممتلكات الساكنة، والإضرار بالغطاء النباتي؛ وهو ما يؤدي في غالب الأحيان إلى اندلاع مواجهات بينهم وبين الساكنة المحلية”، داعيا إلى حماية ممتلكات المواطنات والمواطنين، وفقا لرئيس الفرع الحقوقي، عبد الله آيت سي.

وكانت السلطات المحلية بقيادة آيت واد ريم ومصالح الدرك الملكي بآيت باها قد حلّت بمكان وقوع تلك الاشتباكات، حيث جرى استدعاء سيارة إسعاف لنقل المُصابيْن إلى المستشفى؛ فيما فتحت مسطرة التحقيق في النازلة، والاستماع إلى أطرافها، وذلك بأمر من النيابة العامة المختصة.

رشيد بيجيكن

  • Email
[whatsapp]

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات