الملك محمد السادس يطلق إنجاز رابع محطّات مركّب “نور ورزازات”


أشرف الملك محمد السادس، امس السبت بجماعة غسات في إقليم ورزازات، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة “نور ورزازات 4″، المحطة الأخيرة ضمن أكبر مركب لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم، والذي تصل طاقته الإنتاجية الإجمالية إلى 582 ميغاوات.

ويأتي هذا المشروع الجديد، الذي سيقام على مساحة 137 هكتارا، والذي سيستعمل تكنولوجيا الأنظمة الكهروضوئية، لتعزيز الإرادة الرامية إلى تثمين استغلال موارد المغرب الطبيعية وصيانة بيئته، والعمل على استدامة تنميته الاقتصادية والاجتماعية، وتأمين مستقبل الأجيال القادمة.

كما يعكس المشروع ذاته الاهتمام الخاص بالمشاريع الطاقية باعتبارها رافعة للتنمية ومحاربة الفقر، وتحقيق النمو الشامل الذي تنعكس نتائجه على الجميع، وكذا العزم على النهوض بخبرة المغرب في قطاع متطور تكنولوجيا. وينسجم مع الالتزامات الدولية للمملكة المتعلقة بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، ومع التوجه الرامي للرفع من مساهمات الطاقات المتجددة ضمن المزيج الكهربائي الوطني إلى 52 بالمائة في أفق سنة 2030.

وتستعين “نور ورزازات 4″، التي تتطلب استثمارات تقدر بأزيد من 750 مليون درهم، وبطاقة قصوى قدرها 72 ميغاوات، بتكنولوجية الأنظمة الكهروضوئية التي تمكن من توليد الطاقة الكهربائية بشكل مباشر انطلاقا من الإشعاع الشمسي عبر الخلايا شبه الموصلة. حيث شكل نضج هذه التكنولوجية في سوق متنامية حلا جد تنافسي بالنسبة للمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق