حوار مع الأستاذة زينب أباكريم حول مركز تنمية قدرات النساء

في إطار مواكبة المبادرات الجمعوية الرائدة في جهة سوس ماسة  وعلى الصعيد الوطني ، نشر موقع تيزنيت 24 مقطع فيديو بثته القناة الأولى المغربية ، و الذي يتمحور حول مركز تنمية قدرات النساء بأكادير. وعلاقة بالموضوع، أجرينا الحوار التالي مع السيدة زينب أباكريم أمينة المال لجمعية هي وهو سيان المسؤولة عن برنامج “تعلّم لتُفيد” :

ما هي التوضيحات التي يمكن أن تقدميها لمتتبعي موقع تيزنيت 24 حول مركز تنمية قدرات النساء وعلاقته بجمعية “هي وهو سِيّان” ؟

جمعية “هي وهو سِيّان” هي الجمعية المسيرة لمركز تنمية قدرات النساء حي الشرف أكادير بموجب اتفاقية شراكة وتعاون تم توقيعها في شتنبر الماضي مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن، حيث وضع المركز رهن إشارة جمعية “هي وهو سِيّان”. ويهدف هذا المركز إلى :

  1. – دعم النساء المنحدرات من أوساط معوزة وتوفير جملة من الخدمات الكفيلة بضمان تمكينهن من موارد قارة بغية القضاء على وضعية الهشاشة والفقر.

  2. – تقوية قدرات ومهارات النساء عبر التعلم بالاستفادة من خدمات برنامج ” تعلّم لتُفيد “.

  3. – تكوين وتأهيل النساء لتمكينهن من الولوج لأنشطة مدرة للدخل.

بالنسبة للدعم الذي تسلمته رئيسة الجمعية من يد جلالة الملك ، ما الهدف منه  ؟

كما جاء في كلمة المكلفة بالمشاريع بمؤسسة محمد الخامس للتضامن التي ألقيت يومها في حضرة صاحب الجلالة هو دعم للجمعيات الشريكة التي تنشط في إطار برنامج 2016 لدعم الأنشطة المدرة للدخل والذي يطلق عليه : “برنامج دعم الإدماج عبر الأنشطة الاقتصادية” والذي يهدف إلى دعم المبادرات الفردية والجماعية لحاملي المشاريع، وذلك من أجل خلق و/أو تنمية أنشطة اقتصادية تساهم في تطوير الاقتصاد المحلي. كما يهدف إلى خلق فرص الشغل ومحاربة الفقر والبطالة لدى الشباب المنتمين إلى الفئات المعوزة.

من هم المستفيدون من هذا الدعم أو من هن المستفيدات منه ؟

هذا المركز التابع لمؤسسة محمد الخامس للتضامن عبارة عن وحدة القرب لمواكبة حاملي المشاريع بجهة سوس ماسة، وجمعية هي وهو سيان تقوم بدور المساهمة في انتقاء الأفكار والمشاريع لفائدة الأشخاص في وضعية اقتصادية صعبة، والسهر على مساعدة ومواكبة حامليها  بغية إنجاح وتطوير نشاطهم الاقتصادي. ويتمثل دعم المؤسسة في توفير المعدات والتجهيزات الضرورية لحاملي المشاريع وتطوير أنشطتهم الذاتية أو المقاولاتية. والمستفيدون الذين تواكبهم الجمعية حاليا ينتمون إلى كل من تيزنيت وأكادير وتارودانت.

هل يوجد لدى الجمعية مستفيدون ينتمون لتيزنيت ؟

نعم ، “هي وهو سيان” الجمعية المحتضنة المواكبة لحاملي المشاريع،  تواكب في هذا الإطار 11 مشروعا، ستة منها لفائدة نساء من مدينة تيزنيت، نساء في وضعية صعبة منحدرات من أوساط معوزة ومعيلات لأسرهن، بسبب غياب معيل للأسرة  أو فقدانه أو عجزه أو غير ذلك من الأسباب …

ما هي طبيعة المشاريع التي تواكبونها ؟

غالبا ما تكون مجالات تعمل فيها النساء داخل البيوت : كصناعة الحلويات، والطرز التقليدي، وحياكة “إيدولا” ، وصناعة الخبز التقليدي، والفطائر ، والطبخ المغربي … والمساعدة التي تقدم تكون عينية ، وليست مبالغ مالية ، كآلات الخياطة، الأفران، الأواني … حيث يتم مساعدة السيدة العاملة بالتجهيزات الخاصة بمجال عملها لتطوير مشروعها .



عودا على بدء ، هل ما زال برنامج “تعلّم لتُفيد ” يلقى الاهتمام من طرف الجمعية ؟

دائما ، نحن نعمل على الصعيد الوطني ، وبواسطة تقنيات التواصل الحديثة كــــ” الواتساب ” وعبر الهاتف. أعداد مهمة جدا تحظى بمواكبتنا اليومية لها عن بعد ، أو بشكل مباشر داخل المركز بأكادير وبمقر فرع الجمعية بأكادير، وكذلك في تيزنيت بإشراف من الأستاذة بديعة أباكريم بمقر المركز الثقافي التربوي المسيرة. كل الراغبين نقوم بمواكبتهم عبر ربوع الوطن : بنجرير ، فاس ، مراكش ، العيون الداخلة ،  … والتي نقوم بتفييئها إلى مستويات : أقسام التحضيري ، أقسام الثاني ، أقسام الثالث ، أقسام … والجمعية في تواصل دائم مع حالات من طرف مديرية التعليم بالدار البيضاء، حالات ترغب في الاستفادة من خدمات البرنامج تحتاج للمواكبة، باعتبارها من المدن التي زرناها خلال جولتنا الوطنية للتعريف ببرنامج “تعلم لتفيد”، حيث بمجرد ما يتصل بهم أحد الراغبين في الحصول على الشهادة الابتدائية فئة الأحرار ، يقومون بربط الاتصال بنا لمواكبته.

بلغ إلى علمنا أن رئيسة الجمعية السيدة رشيدة أباكريم تستفيد حاليا من تكوين في الرباط ، هل من الممكن أن تعطينا فكرة عن فحواه ؟

التكوين يستهدف “تقوية القدرات في المواكبة” من أجل تطوير المقاولة الصغرى والمتوسطة بالمغرب. هذا التكوين  الذي تستفيد منه رئيسة “هي وهو سِيّان” حاليا ، هو من أجل تتبع حاملي المشاريع والمقاولات الذاتية في إطار برنامج دعم الإدماج عبر الأنشطة الاقتصادية.

لكم جزيل الشكر ونسأل الله العون واليسر في مهامنا مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

متابعة تيزنيت24

https://www.youtube.com/watch?v=YNTrzCtwA5w

لحظة تسلم رئيسة جمعية ” هي وهو سيان ” الدعم من يد جلالة الملك محمد السادس

https://www.youtube.com/watch?v=HIvFnm3PlWQ

ربورطاج القناة الأولى حول مركز تنمية قدرات النساء حي الشرف بأكادير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق