تيزنيت تحتفل باليوم الوطني للمجتمع المدني

تنفيذا للتوجيه السامي لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، القاضي باعتماد يوم 13 مارس يوما وطنيا لمنظمات المجتمع المدني؛ وتفعيلا لتوصيات الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة،ومساهمةً في النهوض بالأدوار التنموية للمجتمع المدني؛ باعتباره شريكا أساسيا في مسيرة بناء الوطن.

و في إطار الاحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني الذي يصادف يوم 13 مارس من كل سنة، وتحت شعار: المجتمع المدني التيزنيتي : مسارات و تجارب و آفاق التعزيز و التطوير، تنظم جماعة تيزنيت وهيئات المجتمع المدني بالمراكز السوسيوثقافية عدة أنشطة متنوعة.

هذا الحدث الجمعوي البارز سيعرف تنظيم لقاء مفتوح مع هيئات المجتمع المدني المحلي يوم الجمعة 17 مارس 2017 على الساعة الثالثة زوالا لتقديم التصور العام لمباراة أفكار الشباب التي صادق عليها المجلس الجماعي في دورته الإستثنائية لشهر دجنبر من سنة 2016، التي يعتبر برنامج التعاون الألماني المعروف اختصارا ب GIZ شريكا رئيسيا فيها، و المديرية العامة للجماعات المحلية، و التي خصص لها الطرفين غلافا ماليا مهما حدد في 300.000 درهم.

كما سيحتضن المركز السوسيوثقافي أفراك دورة تكوينية في مجال إعداد و تقديم العرائض للمجالس المنتخبة، إلى جانب عروض فنية و مسابقات ثقافية و عرض لكتب كل من أحمد الراجي، و رشيد بوركع و غيرها من الأنشطة الجمعوية الهادفة.

المركز السوسيوثقافي المرس، يقترح بدوره برمجة ثقافية فنية متنوعة من قبيل فن الذكر و السماع الصوفي النسائي، و فقرات من إعداد الأندية المختلفة الناشطة بالمركز، إضافة إلى صبحية للأطفال وورشات متنوعة.

وتعتبر هذه المناسبة، فرصة لفعاليات المجتمع المدني المصنفة في مجالات مختلفة، منها الاجتماعية والثقافية و الرياضية و تلك المهتمة بالأحياء إضافة إلى الجمعيات النسائية والبيئية و الطفولة، لتبرز أنشطتها على كل المستويات، ومساهمتها في ترجمة مشاريعها التنموية على أرض الواقع، و تفعيلا لمبادئ الديمقراطية التشاركية.

مناسبة هذه السنة، و علاقة بشعارها، ستسلط الضوء على مسارات مجموعة من الجمعيات الرائدة على المستوى المحلي و الجهوي و الوطني، مع مناقشة مستفيضة لمشاريعها المختلفة، و محاولة تشخيص واقع بعض التجارب المتميزة، مع الإحاطة بالجوانب التي شكلت حجر العثرة لبعض التجارب السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق