الأمن يتعقب “تطبيقات” تسمح للسائقين بتحديد أماكن الرادارات

كشفت مصادر مطلعة أن الأمن يتعقب تطبيقات معلوماتية على الهواتف الذكية تسمح بتحديد الأماكن الثابتة للرادارات في كل المحاور الطرقية بالمملكة.

ووفق نفس المصادر، فإن تطبيقات مثل “Waze” تتيح للسائقين معرفة دقيقة بأماكن تواجد الرادارات الثابتة والمتنقلة أيضا، بل إن هاته التطبيقات تبعث بإشعارات، إما بالرسائل النصية أو بشكل مباشر، قبل أكثر من ربع ساعة من الوصول إليها، الأمر الذي يسمح لهم بتلافيها.

ووفق ما ذكرته يومية “المساء” في عددها لليوم الثلاثاء، استنادا إلى مصادر أمنية، فإن خطورة التطبيقات تحذر من وجود “باراجات” الشرطة والدرك والجمارك الاعتيادية وتقدم معطيات دقيقة عن أمكان تواجدها، “وحتى إذا تغيرت يقوم السائقون بعملية بسيطة جدا عبر تسجيل المعلومات ليطلع عليها باقي السائقين الآخرين”.

وفي السياق نفسه، أوضحت المصادر ذاتها أن السلطات الأمنية تبحث عن طريقة من أجل المنع الكلي لهذه التطبيقات التي تعمل بتقنية التحديد عالية الدقة GPS، أمام العدد الكبير من السائقين الذين أصبحوا يستعملونها مؤخرا، مشيرة إلى أن المديرة العامة للأمن الوطني تبحث عن صيغة قانونية بالاتفاق مع شركات الاتصال لمنع تحميل برامج التحديد الذكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق