جمعية كنوز تخلد السنة الامازيغية الجديدة2967

دشنت جمعية كنوز للتنشيط الثقافي والسياحي موسمها السابع بتخليذ السنة الأمازيغية الجديدة 2967 / 2016، بحضور عدد من الفعاليات الجمعوية والثقافية والفنية بأنزي وضيوف الجمعية الذين قدموا من عدد من المناطق ـــ جلهم من الفنانين والشعراء الأمازيغ المنضوين في مجموعة خاصة على الواتساب ــ.
ومرت الاحتفالية في أجواء ثقافية متميزة توزعت بين فقرات ثقافية شعرية وعروض فنية متنوعة أبرزت غنى الثقافة الأمازيغية / أحواش، موسيقى الروايس، موسيقى عصرية، كوميديا ….
كما عرفت الأمسية إطلاق النسخة الأولى لاختيار / شخصية العام / في مختلف المجالات المرتبطة بالتنمية المحلية، حيث تم في هذا الاطار تكريم الشخصيات التي سبق وأعلنت عنها الجمعية وهم :
1 / جمعية أنزي للمغاربة المقيمين بالخارج / جمعية المهاجر من خلال مشروع النقل المدرسي
2 / الدكتور عبد الرزاق عويس : اعترافا بجهوده وإسهاماته في العمل الثقافي والتربوي بأنزي طيلة 12 سنة انتقل بعدها هذه السنة إلى سلك التعليم العالي.
3 / الأستاذ عبد الله وهبي : اعترافا بتميزه في مجال التربية والتعليم كأستاذ مجدد خصوصا في مجال إدماج تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التدريس، فضلا عن حضوره الدائم في الحقل الجمعوي والتربوي بأنزي.
4 / الإطار صالح صوح / تقديرا لإسهامه في الإرتقاء بالعمل المدني بالمنطقة من خلال تأطيره منذ 6 سنوات لشباب جمعية كنوز للتنشيط الثقافي والسياحي ــ في إطار جمعية تنمية ــــ والتعاونيات النسوية بالمنطقة في إطار جمعية صوت المرأة الأمازيغية.
5 / الفاعلة الجمعوية مينة إدسعيد : تقديرا لعملها الدؤوب على الارتقاء بأوضاع المرأة المحلية في إطار عدد من الجمعيات والتعاونيات / جمعية دار الطالبة، جمعية تمونت النسوية بأنزي
6 / الفنان علي أمزيل : تقديرا لنبوغه في مجال الفن التشكيلي وإسهامه في عدد من الأنشطة الفنية بأنزي، وبالخص لوحته المتميزة بقوس أنزي ـــ باب مدخل أنزي ـ
7 / لمعلم صالح إدنارور : تقديرا لجهوده في تطوير صناعة الخزف بأنزي، حيث اشتغل على عدد من المشاريع في إطار جمعية أدرار لتنمية وتطوير صناعة الفخار التي تؤطر حرفي الخزف بدوار أكني موحال / إدماج الأفران الغازية، دورات تكوينية ، مشروع إعداد مقر للحرفيين بأكني موحال …توج هذا المسار بتأسيس تعاوننية لحرفي الخزف بأنزي يوم أمس.
8 / لمعلم الحسن قدوري : رئيس جمعية الأطلس الصغير لتنمية الصناعة التقليدية الجلدية، ومبدع أكبر بلغة تقليدية ـــ إدوكان ــ التي سلط بها الضوء على سلسلة الصناعة التقليدية الجلدية بأنزي التي تعد أحد أكبر القطاعات التي تشتغل بها ساكنة أنزي.
9 / لمعلم محمد يوشف : واحد من الحرفيين الشباب الناشطين في مجال النهوض بتطوير صياغة الفضة وتأطير حرفييها وإبراز المنتوجات المحلية من خلال المشاركة في عدد من التظاهرات والمعارض، فضلا عن حضوره الدائم في مختلف الفعاليات والنقاشات العمومية المحلية المتمحورة حول الصناعة التقليدية والتنمية المحلية عموما.
10 / تكريم خاص لجمعية صوت الأمازيغية التي تؤطر حاليا عددا من التعاونيات من أجل التأسيس لنمودج جديد يستحضر البعد الهوياتي والثقافي والحقوقي في مجال الاقتصاد الاجتماعي.

أزيد من 200 ضيف شاركونا احتفالية الأمس، فشكرا لكل الذين صنعوا هذه الأمسية المتميزة،
** جمعية و مؤسسة دار الطالب أنزي – جمعية وادارة دار الطالبة
** السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي
** موظفي وأعوان جماعة أنزي
** أفراح أوناس
وتقدير خاص لشركاء جمعية كنوز للتنشيط الثقافي والسياحي / المجلس الجماعي لأنزي والمجلس الاقليمي لتيزنيت.
ولكل من ساهم معنا في إنجاح هذه المناسبة.

جمعية كنوز للتنشيط الثقافي والسياحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق