نوح عضو جماعة تيزنيت يراسل رئيس المجلس في شان إدراج نقطة ومناقشة البطالة بالمدينة

whatsapp-image-2017-01-06-at-20-30-01

إلى السيد:
رئيس المجلس الجماعي لمدينة تيزنيت
الموضوع : طلب ادراج نقطة في جدول أعمال الدورة العادية لشهر فبراير 2017 حول وضعية البطالة بمدينة تيزنيت .

سلام تام بوجود مولانا الامام

أما بعد : فعلاقة بالموضوع المشار اليه أعلاه وبناء على:
• المادة : 40 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات.
• المادة 57 من النظام الداخلي لمجلس جماعة تيزنيت.
يشرفني كعضو جماعة تيزنيت المنتمي للاتحاد الاشتراكي ،أن أطلب من سيادتكم ادراج النقطة المتعلقة بدراسة ومناقشة وضعية البطالة بمدينة تيزنيت في جدول أعمال الدورة العادية لشهر فبراير 2017.
السيد الرئيس :
حسب المعطيات التي أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط ، فان معدل البطالة في بلادنا قفز سنة 2016 الى 10% إذ بلغ عدد المعطلين بالمغرب 1.2 مليون شخص ، أي بنسبة نمو وصلت 14.3% وتمثل زيادة في عدد المعطلين بما مجموعه 12000 عاطل اضافي ، أي بارتفاع وصل 0.1 نقطة منتقلا من 9.9% الى 10% من الساكنة النشيطة حسب البحث الدوري المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط.
وبلغ معدل البطالة لدى الفئة العمرية البالغين ما بين 15 الى 24 سنة 23% عوض 21% في سنة 2015 ، وارتفع لدى حاملي الشواهد 17.5% بدل 17.3% في حين بلغ معدل البطالة 09.5% لدى المتخرجين من المعاهد والمدارس العليا.
استحضارا لهذه المعطيات على الصعيد الوطني، نود انجاز تشخيص وضعية الظاهرة على الصعيد المحلي من خلا ادراج الموضوع في جدول أعمال الدورة العادية لشهر فبراير 2017 قصد مناقشتها وتدارسها لغرض البحث عن الصيغ الممكنة لتمكين الجماعة من الاسهام في التخفيف من حدة البطالة على صعيد مدينة تيزنيت والتي باتت بعض تداعياتها تؤرق كافة المعنيين والمهتمين والمتتبعين من خلال الوقوف على ما يلي :
تكرار مظاهر الاحتجاج المختلفة من لدن شريحة من شباب المدينة الذين يعانون مشكلة العطالة، وحيث أن من اختصاصات الجماعات المنتخبة تنمية الاقتصاد المحلي وانعاش الشغل ( المادة 87 ) لخلق مناصب شغل قارة في القطاعين العام والخاص وصناعة الثروة في مختلف مجالات الانتاج المذكورة واقتراح تدابير لانعاش الشغل بالمدينة.
لذا نلتمس من سيادتكم العمل على ادراج نقطة متعلقة بالموضوع ضمن جدول اشغال الدورة العادية للمجلس في دورة فبراير 2017 حسب الصيغة التالية:
• دراسة ومناقشة وضعية البطالة بجماعة تيزنيت واقتراح صيغ المساهمة في التخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية للظاهرة.
وفي انتظار جوابكم تفضلوا سيدي الرئيس بقبول فائق التقدير والاحترام
إمضاء:

نوح أعراب
عضو جماعة تيزنيت عن الاتحاد الاشتراكي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق