تاسيس المرصد الدولي للاعلام وحقوق الانسان – الفرع الجهوي سوس ماسة

15171256_273234899745903_1996210878683948683_n

انعقد يومه الأحد 27 نونبر 2016 بمدينة أكادير الجمع العام التأسيسي للمرصد الدولي للاعلام وحقوق الانسان- الفرع الجهوي سوس ماس ة ويهدف المرصد إلى :
1- تعزيز دور الفاعل الإعلامي والحقوقي وضمان الحرية الإعلامية من خلال خلق التواصل وتقوية العلاقات بين الإعلاميين والحقوقيين المغاربة فيما بينهم وبين نظرائهم عبر العالم
2- رصد وتتبع كل الانتهاكات والخروقات التي تطال مجال الممارسة الإعلامية والحقوقية بهدف تأهيله للدفاع عن حقوق الإنسان وطنيا و دوليا و الحرص على كرامة المواطنين وصيانة حقوقهم.
3- إعداد وصياغة ونشر تقارير سنوية عن الاعلام و حقوق الإنسان دوليا ووطنيا.
4- إنجاز الدراسات والأبحاث والخبرات والاستطلاعات لفائدته أو لفائدة جهات أخرى وطنية ودولية، في مجالات حقوق الإنسان والمجالات المرتبطة بها،
5- الدفاع وبكل الوسائل المشروعة ووفق النظم القانونية الوطنية والدولية عن القضايا الإنسانية الدولية والوطنية وحرية الشعوب وضمان حقوق الإنسان عبر العالم في المؤتمرات واللقاءات والمنتديات الدولية.
6- ربط علاقات الصداقة مع المنظمات والمؤسسات ذات الاهتمام المشترك والانخراط في الشبكات والفدراليات الوطنية والدولية التي تضم منظمات ومؤسسات تقاسم المرصد نفس الاختصاصات والانشغالات،
7- دعم روابط المودة والمحبة بين كافة شعوب العالم بغض النظر عن الدين واللون والعرق أو الجنس ونبذ التفرقة ومناهضة عواملها وأسبابها ونصرة السلم والسلام والقضايا العادلة للشعوب بالوسائل السلمية مع تعزيز علاقات التآزر والتضامن اللامشروط، وكذا نبذ الإرهاب والجريمة المنظمة والتمييز وكل أشكال الاضطهاد والتعذيب والعمل على تقوية الروابط الإنسانية وتبديد الأفكار الداعية إلى رفض الغير والدعوة بدل ذلك إلى دعم حوار الحضارات.
8- الترافع والدفاع عن كل القضايا أمام جميع المحاكم طبقا للقوانين الجاري بها العمل وطنيا ودوليا،
9- الدفاع على أعضاء المرصد أمام القضاء المغربي والدولي، وخاصة في قضايا الرأي والتعبير وممارسة مهام المرصد.
10- نشر الوعي بأهمية الاعلام و ثقافة حقوق الإنسان، وذلك بإصدار نشرات ودوريات .
11- النهوض بثقافة حقوق الانسان بإقامة دورات تكوينية و تنظيم أنشطة فكرية و تحسيسية من محاضرات و ندوات و معارض و لقاءات فنية. 12- إتخاد مبادرات و برامج ذات صبغة اجتماعية وانسانية.

وبعد المصداقة على القانون الأساسي تم تشكيل المكتب المسير المكون من الناشطين الإعلاميين والحقوقيين:
– فريد الخمسي رئيسا
– جاعى بوروص نائبا أول للرئيس
– مصطفى نحايلي نائبا تان للرئيس
– براهيم ابو القاسم كاتبا
– محمد المخشوني نائبا للكاتب
– حسن مطيع أمين المال
– عبد السلام رشيد نائبا لأمين المال
المستشارون:
– سعاد الهوتي.
– حسن يت سيد .
– مصطفى أوغزيف.
– السعيد لكماح.
– مولاي محمد الحيات.
– صالح ايت محفوظ.
– الشايب عبد العزيز.
_ أحمد الفشات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق