تقرير حول الدورة الثالثة لملتقى “أملال” للشباب المبدع من 18 إلى 20 نونبر 2016

amlal-8

تخليدا للذكرى 41 للمسيرة الخضراء و الذكرى 61 لعيد الاستقلال المجيد، نظمت جمعية تمونت إرسموكن للتنمية بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و المجلس الإقليمي لتيزنيت، و بدعم من جمعية سوس ماسة للتنمية الثقافية و المديرية الجهوية للثقافة و المجلسين الجماعي لأربعاء رسموكة و مقاولات مواطنة، الدورة الثالثة لملتقى “أملال” للشباب المبدع من 18 إلى 20 نونبر 2016 بكل من منطقة إرسموكن و دار الثقافة بتيزنيت.

بداية، تم الافتتاح بمراسيم تحية العلم بمناسبة عيد الاستقلال بمركز الجماعة، تلتها حملة نظافة تزامنا مع اختتام فعاليات COP 22 بمشاركة أعضاء الفرع الإقليمي للكشفية الحسنية، ثم عملية تشجير شتلات “أركان” بفضاء الثانوية الإعدادية رسموكة. و في نفس الصبيحة تم تنظيم صبيحة ترفيهية للأطفال من تنشيط فرقة “أصدقاء الطفولة” حيث تميزت بعرض حكايات أمازيغية و أناشيد تربوية و توجت بتوزيع محافظ و ألعاب أدخلت الفرحة في قلوب رواد التعليم الأولي و التلاميذ المحتاجين بالمدرسة الجماعاتية. و في الفترة المسائية التأمت ثلة من الفاعلين و المهتمين باللباس الأمازيغي و الصناعة الجلدية في لقاء مفتوح لمناقشة آفاق تطوير هذه المهن و إعطاءها لمسة عصرية، بتنيسق مع الشبكة الإقليمية للاقتصاد الاجتماعي التضامني، إضافة إلى عرض منتوجات تقليدية و ملابس أمازيغية من طرف مركز إرسموكن للبحث و التوثيق و تعاونية شباب التحدي، تكريما للشاب العصامي من ذوي الاحتياجات الخاصة “امحمد أكمار”، بحضور قائد المنطقة و ممثلين عن جمعيات و تعاونيات نسائية. و بمناسبة عيد الاستقلال، تم تنظيم أمسية فنية من تنشيط الفنان المبدع “حسن أرسموك” بدوار تكرار بحضور السيد عامل الإقليم و الوفد المرافق له تكريما لعائلة مصمم الأزياء المغربي “حسين أيت المهدي” و ضيف الشرف الممثل الأمازيغي القدير “أحمد عوينتي”.

amlal-6

و في صبيحة اليوم الثاني تم تنظيم مسابقة “تيفيناغ” لفائدة تلامذة المدرسة الجماعاتية. و في الفترة المسائية، تم تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “النبوغ الاقتصادي و فضيلة التضامن لدى أبناء سوس” بدعم من الغرفة الجهوية للتجارة و الصناعة و الخدمات و بلدية تيزنيت، من تأطير أساتذة باحثين و فاعلين ثقافيين تميزت بإلقاء مداخلات نوعية قيمة تفاعل معها الحضور الوازن بدار الثقافة، توجت بتكريم ثلاث مقاولات مواطنة، مع عرض منشورات تاريخية. و على إثرها تم تنظيم حفل فني من تنشيط سمفونية شبابية و فرقة أحواش تيزنيت بقاعة العروض بدار الثقافة تيزنيت.

وقد اختتمت هذه الدورة الناجحة بامتياز، و التي عرفت تغطية إعلامية للقناة الأمازيغية و المواقع الإلكترونية و حضور نوعي من المهتمين و الفاعلين، بجولة سياحية بواد تلعينت قرب سد يوسف بن تاشفين في اليوم الأخير.

amlal amlal-3 amlal-4 amlal-5 amlal-1 amlal-9

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق