المجلس الجماعي لتيوغزة بإقليم سيدي إفني يعقد دورة أكتوبر العادية ويصادق على مجموعة من القرارات والاتفاقيات.

111k

انطلقت دورة أكتوبرفي جلستها الأولى يوم الأربعاء 5 أكتوبر2016على الساعة العاشرة والنصف صباحا بحضور أغلبية أعضاء المجلس والسيد ممثل السلطة والسيد مدير مصالح الجماعة وبعد افتتاح الجلسة قدم السيد رئيس المجلس أهم الأنشطة والأشغال المنجزة بين الدورتين ثم بعدها شرع في النقطة الأولى وهي عبارة عن الإجابة على الأسئلة الكتابية التي قدمها السادة الأعضاء قبل شهر من انعقاد الدورة.

وفي الجلسة الثانية التي انعقدت يوم الثلاثاء 11أكتوبر2016 على الساعة العاشرة والنصف صباحا بمقر الجماعة،وبعد تأكد رئيس المجلس من حضور أغلبية الأعضاء وموظفي الجماعة المعنيين شرع في تلاوة جدول أعمال الجلسة المتمحور حول 7نقط وهي كالتالي:

2-النقطة االثانيةحول السير والجولان بمنطقة الكزيرة حيث تمت المصادقة على قرار تثبيت علامات التشوير في المقطع الطرقي المؤدي إلى الشاطئ تفاديا للاختلالات  التي تقع خصوصا في مواسم الصيف حيث تكثر العربات التي تلج المنطقة مما يعرقل حركة المرور والتوقف،وفي هذا الشأن تمت مراعاة محضر اللجنة المختصة للسير والجولان التي عاينت المنطقة في الصيف الماضي  وحددت أماكن العلامات ،واللجنة مكونة من :(ممثلي التجهيز والدرك الملكي والوقاية المدنية…)

3-النقطة الثالثة تم خلالها التداول بشأن تعديل وتتميم القرار الجبائي كأداة لاستخلاص وتحسين مداخيل الجماعة ، ومنها إحداث رسوم جديدة تتعلق بالأصناف التالية:

-مدخول آلة الهيدروكروز لإفراغ حفرات المراحيض وتنظيف قنوات الصرف الصحي.

-منتوج سيارة نقل الأموات.

-مستحقات الشاحنة المصهرجة  وحق الامتياز في توزيع الماء

تغيير وتعديل بعض الرسوم المتعلقة ببعض الحرف والمهن (الرخص الحرفية والصناعية) كمحلات غسل السيارات، الصيدليات، الحلاقة ،الأكشاك، صناعة الأسنان…وبعد المناقشة تمت مصادقة أغلبية الأعضاء على تعديلات هذا القرار.

4- النقطة الرابعة تتعلق بهيئة المساواة وتكافؤ الفرص حيث أخبر رئيس المجلس الحاضرين أن الجماعة بعد إعلانها لعموم الراغبين في الانضمام إلى هذه الهيئة ،فقد توصلت ب15طلبا من مختلف جمعيات المجتمع المدني وكلها توفرت على ملفاتها القانونية ومن ضمنها جمعيات نسوية ومن ذوي الحاجات الخاصة ،وبعد المناقشة صادقت الأغلبية على أعضاء هذه الهيئة الإستشارية الخمسة عشر عضوا دون إقصاء أي طلب.

5-بالنسبة للنقطة الخامسة المتعلقة بشأن اتفاقية الشراكة لدعم ومواكبة تسيير مصالح الجماعة،قدم الرئيس توضيحات حول وضعية الخصاص الذي تعاني منه الجماعة فيما يتعلق بالموارد البشرية المتخصصة في عدة مجالات:( الهندسة المعمارية،المنازعاتالقضائية،تدبير المخاطر، إعداد الميزانية…) ولهذه الأسباب تم التفكير في التعاقد مع مكتب الدراسات للاستعانة به في القضايا المتعلقة بتدبير ملفات الجماعة وتدقيق مصالحها ومواكبة العمل الإداري بها مع تكوين الموظفين في المجالات ذات الصلة بمهامهم. كما أن هذه الاستشارة ستساعد الجماعة في انجاز مشاريعها المستقبلية مع تحديد التوجهات العامة لبرامجها.

وبعد المناقشة  صادق أغلبية الأعضاء على هذه الاتفاقية بعد اقتناعهم بجدوى الخدمات التي ستقدم من طرف مكتب الدراسات.

6-النقطة السادسة تتعلق باتفاقية الشراكة لتهيئة المسلك الرابط بين دوار تيوت ودوار إدبنعمار،وبعد توضيح مزايا هذا المسلك في فك العزلة عن الساكنة القاطنة في هذه الدواوير صادقت الأغلبية على الاتفاقية.

7-النقطة السابعة متعلقة بفتح شارع بودادية تكراكرا من جهة الجنوب بمركز خميس تيوغزة، إلا أنه تم تأجيل هذه النقطة إلى دورة أخرى نظرا لما يشوبها من عيوب وعوائق ،ومنها:

-تواجد ملك مخزني بالمنطقة.

-عدم تصفية العقار.

– تواجد مطلب التحفيظ

-تواجد بئرين

8- النقطة الثامنة صادق فيها أغلبية أعضاء المجلس على تعيين ممثلي المجلس الجماعي باللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2016.

وخلال الجلسة الثالثة التي انعقدت يوم الاثنين 17 أكتوبر 2016 على الساعة العاشرة والنصف صباحا، وبعد تأكد الرئيس من حضور أغلبية أعضاء المجلس تم الشروع في مناقشة النقطة التاسعة والمتعلقة بتعديل بعض المواد من فصول القانون الداخلي للمجلس وهي كالتالي:

-المادة12 عوض أن تكون الأسئلة الكتابية لكل عضو مفتوحة وغير محددة ،فقد حددها أغلبية أعضاء المجلس بعد التعديل في 4 أسئلة لكل عضو في كل دورة .

المادة25لايجوز لأي عضو أن يتناول الكلمة أكثر من مرة واحدة في نفس الموضوع.

المادة27 تحديد وقت التدخل في 3 دقائق بدل 5 دقائق.

المادة 28 التدخل في نقطة نظام تحدد في دقيقتين عوض 3 دقائق.

النقطة العاشرة تتعلق بشأن الملحق التعديليلاتفاقية الشراكة بين جماعة تيوغزة وجمعية تيفاوت للتنمية وقطاع الماء والكهرباء حول التمديدات الكهربائية .وبموجب هذا التعديل سيستفيد 35 منزل بدل 54 في هذا الشطر الأول من التمديد لتوفر اعتمادات الإنجاز، وستفتح لائحة الشطر الثاني لاحقا بعد تسوية الوضعية المادية للآخرين. وهكذا صوت أغلبية أعضاء المجلس على هذا الملحق التعديلي بعد الاستماع لمجموعة من التوضيحات التي أدلى بها ممثل قطاع الماء والكهرباء الذي حضر الجلسة فأجاب كذلك على تساؤلات السادة الأعضاء في هذا الموضوع.

11-النقطة الحادية عشر المتعلقة بمشروع الميزانية  للسنة المالية2017تم تأجيلها إلى دورة استثنائية لعدم استكمال المعطيات الخاصة بهذا الملف.

                                                سليمان لبيب الباعمراني نائب رئيس جماعة تيوغزة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق