البعوض يقض مضجع سكان سيدي إفني‎‎

البعوض

لم تسلم مدينة سيدي إفني من ظاهرة التشرميل التي تجتاح عدة مناطق بالمغرب..والتشرميل مصطلح من إبداع مغربي، ويعني العنف والسرقة باستعمال السيوف و الخناجر ثم التباهي بالمسروقات عبر نشر الصور على شبكات التواصل الإجتماعي..غير أن التشرميل الذي تعرفه مدينة سيدي إفني هذه الأيام مختلف قليلا، لأن المشرملين هنا ليسوا من الشباب أصحاب حلاقات الرأس الغريبة، و إنما عصابات من الناموس و البعوض تقض مضاجع سكان المدينة خصوصا القاطنين منهم بجوار الوادي؛ حيث توجد البرك المائية المتعفنة الناتجة عن تسرب مياه السد المجاور. هذه البرك كان ضحية إحداها قبيل شهر تقريبا طفل صغير مات غرقا.
اليوم حالة من الهلع و الفزع خلفه الإنتشار المريب لأسراب الحشرات الضارة و التي تجتاح الحدائق و البيوت…ليبقى أخطرها البعوض و الذي يفوق خطره التشرميل العادي؛ فلسعاته – وكما قد لا يعرف البعض – يمكن أن تنقل مجموعة من الأمراض الفيروسية الخطيرة…
فهل تتدخل السلطات المحلية المعنية سريعا للحد من تفشي هذه الظاهرة التشرميلية الخطيرة، والتي تسرق كل يوم صحة وراحة قاطني المدينة؟ أليس الأمر في غاية الإستعجال؟ أم أن التشرميل الإنتخابي ليوم 24 أبريل المقبل أهم من صحة و سلامة المواطنين؟؟!!
وحتى يكون الجميع عالما ببعض الأمراض التي يمكن أن ينقلها البعوض ننقلها لكم – و بكل أمانة – كما هي واردة بالموسوعة العالمية الحرة “ويكيبيديا:
الأمراض التي يسببها البعوض
و تسبب لدغة البعوضة التهابا في الجلد خاصة عند الأطفال، وتظهر بقعة حمراء حول مكان اللدغة وقد يتورم الجلد نتيجة لذلك. وهناك أنواع من البعوض قد تنقل المرض للإنسان أثناء تغذيتها على الدم، ومن أهم الأمراض التي ينقلها البعوض مرض الملاريا ومرض الفلاريا (داء الفيل) ومرض الحمى الصفراء.
و من المعروف أن أنثى البعوض هي وحدها التي تتغذى على الدم وتنقل الأمراض. أنواع البعوض:ذكر العلماء والبيولوجيين أنواع وسلالات منها 1- الايدس منها أنواع كثيرة ا-ايدس اجبتاي وتنقل حمى الضنك وتعيش بالقرب من المناطق السكانية في فتحات المكيفات وتحت الخزانات وكفرات السيارات ب- ايدس فكسن اربينسز وتعيش في الاودية والمياه الصافية وتعيش بكثرة في المناطق الريفية قرب السدود والأنهار ومسؤولة عن مرض حمى الوادي المتصدع مرض مشترك بين الإنسان والحيوان ويبقى الفيرس مع البيض لسنوات طويلة0 2- الانوفيلس: مسؤولة عن الملاريا والفلاريا وتعيش في الاودية والمناطق الريفية 3- الكيولكس تقوم بنقل فيروس حمى الوادي المتصدع ولاتحمله في البيض وتعيش في كل مكان حتى في الصرف الصحي… رضوان العلمينشر في أكادير 24 يوم 08 – 04 – 2014

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق