المعدر الكبير : الجمع العام العادي الرابع و العشرون لجمعية الدشيرة‎

14359891_1085024994886671_633392880_o
عقدت جمعية الدشيرة للنهضة الاجتماعية جمعها العام العادي الرابع و العشرين يوم الثلاثاء 13 شتنبر 2016 بمقر الجمعية. وعرف هذا اللقاء السنوي عرض التقريرين الأدبي و المالي و اللذان تمت المصادقة عليهما.و قد أبرز التقرير الأدبي جملة الأنشطة و المشاريع التي أنجزتها الجمعية خلال هذه السنة و التي كانت في حدود ستة عشر مشروعا ونشاطا مقسمة على الأهداف الاستراتيجية الثلاث التي حدد المخطط الاستراتيجي للتنمية 2016/2020 الذي سطره مكتب الجمعية.
فبخصوص الهدف الأول و المتعلق بتحسين الولوج للبنيات التحتية و الخدمات الأساسية فقد عملت الجمعية بشراكة مع جماعة المعدر الكبير على تمديد خطوط الكهرباء لفائدة الأسر الغير المستفيدة كما قامت الجمعية بانجاز دراسة تقنية أخرى تهم مجموعة ثانية من الأسر ستستفيد بدورها من هذه الخدمة الحيوية فور ايجاد شريك للجمعية.و تواكب الجمعية أشغال الربط الفردي بالماء الصالح للشرب الذي أطلقه قطاع الماء بشراكة مع جماعة المعدر الكبير. كما عرفت هذه السنة عملية صيانة مقبرتي الدور خصوصا ترميم السور من مخلفات الفيضانات دون نسيان انطلاق أشغال ترميم مسجد الدشيرة.
أما الهدف الاستراتيجي الثاني والمتعلق بالرقي بأوضاع المرأة والطفولة فقد قامت الجمعية باطلاق دروس محو الأمية و ما واكبها من أنشطة موازية بتعاون مع مديرية التربية الوطنية بتزنيت و المجلس العلمي المحلي لتزنيت كما تم الاحتفال  باليوم العالمي للمرأة و وقعت الجمعية اتفاقية شراكة مع مجلس جماعة المعدر الكبير من أجل تشغيل مركز التربية و التكوين لتأطير النساء في مجال الخياطة. أما مجال الطفولة فقد عرف اهتمام الجمعية بتلاميذ مدرسة الدشيرة من خلال عدة أنشطة موازية كان آخرها مخيم لفائدة أحد عشر تلميذا و تسيير قسم للتعليم الأولي. هذا وقد كان اليوم الطبي الأول بالدشيرة من أبرز الأنشطة التي عرفتها هذه السنة.
و يشكل الاهتمام بالموروث الثقافي المحلي و رعاية البيئة الهدف الاستراتيجي الثالث و الذي عملت الجمعية من خلاله على تنظيم ملتقى الرما السنوي  الذي احتفل بالمهاجرين كما شهدت هذه السنة تنظيم يوم بيئي ركز على تلاميذ المؤسسة التعليمية بالدشيرة دون نسيان الدورة الأولى لملتقى الدشيرة للمجتمع المدني و الذي عرف نجاحا مهما .
و فيما ما يتعلق بمالية الجمعية فقد أبرز التقرير المالي ضعف موارد الجمعية خصوصا لتمويل الأنشطة المتعلق بالهدفين الاستراتيجيين الثاني و الثالث مع ابراز الدور المهم للتعاون مع جمعبات للمجتمع المدني حيث اشتغلت الجمعية هذه السنة مع ثمان منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق