محمد الزباخ : هذه حيثيات صدور الكتب المدرسة الجديدة للتربية الاسلامية

نتيجة بحث الصور عن محمد الزباخ

في حوار مع رئيس الجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية الاستاذ محمد الزباخ، وجوابا على الانتظارات والتساؤلات التي راجت حول تأخر صدور كتب مادة التربية الاسلامية بمختلف الاسلاك  ، تحدث الاستاذ الزباخ  عن حيثيات هذه التساؤلات نكتشفها في المحاورة الاتية:

1- فضيلة الاستاذ الفاضل،يستفسر الكثير من الاساتذة والآباء حول مستجدات المنهاج الجديد لمادة التربية الاسلامية  هل من جديد في المعامل وعدد الحصص؟

السلام عليكم اولا ،

فيما يخص عدد الساعات فانه لم يطرأ عليها اي تغيير يذكر بكافة المستويات والمراحل  الدراسية، وما نشر سابقا لم يكن مدروسا بدقة ،وعليه يكون  الحيز الزمني للمادة هو نفسه عدد الساعات المعمول بها سابقا ،كما انه لم يحصل اي تغيير من حيث المعامل او الامتحانات الاشهادية.

2-  اذن التغيير يهم فقط مفردات المقرر ، لكن ما السبب في تأخر صدور الكتب المدرسية الى هذا الوقت ؟

نعم التغيير هم فقط مفردات المقرر والبرامج فقط ، وحسب المعطيات المتوفرة لدي فالوزارة الوصية قد أنهت المصادقة على  كافة كتب وبرامج المستويين الابتدائي والاعدادي  وجميع  الكتب المعتمدة لهما  وعددها 12 كتابا بالمرحلة الابتدائية و8 بالمرحلة الاعدادية وتوجد الان قيد الطباعة. وينتظر ان يفرج عنها في غضون أسبوع او اسبوعين على الأرجح. لهذا فالتأخر مرده الى مساطر واختيارات لجان التاليف وعلاقتها بالمطابع واجراءات الطبع لا غير.

اما بالنسبة  للكتب الحاملة لبرامج التعليم الثانوي التأهيلي  فمن المرجح ايضا أن تتم المصادقة عليها  في الاسبوع الموالي بعد ادخال التعديلات وابداء الملاحظات على مشاريع الكتب المنجزة من طرف اللجان المختصة بذلك وعددها 6 ستة مشاريع كماهو معلوم.

3- ماذا عن التقويم و التوزيع السنوي للدروس والاطر المرجعية للامتحانات؟

بالنسبة للتوزيع فسياتي ملحقا ومفصلا ضمن فهارس الكتب المدرسية ،وأما الأطر المرجعية للامتحانات الاشهادية فهي من اختصاص المركز الوطني للامتحانات  ومن المرجح  ان تصدر  خلال اشهر من الآن .

4- ما هي  اهم الاجراءات التي ستواكب  تنزيل المنهاج الجديد على المدى القريب؟

مواكبة لهذه المستجدات  ستنظم مديرية المناهج اجتماعا وطنيا لمفتشي مادة التربية الاسلامية على الصعيد الوطني  بالمركز الوطني للملتقيات  بالرباط   يوم الخميس 8 شتنبر  2016  سيخصص للاطلاع على مستجدات المنهاج الجديد ،وينتظران ينعقد في جلستين الاولى مع لجان التأليف والثانية ستخصص للورِشات حسب المراحل  والمستويات الدراسية ،ونحن كمفتشين كنا ننتظر مثل هذه المبادرات من الوزارة لنواكب هذه المستجدات  وقد استحسناها باعتبارها فرصة للتواصل بين مفتشي المادة على الصعيد الوطني اولا ، لكن ايضا لأنها مناسبة لتوحيد المواقف والرؤى حول سبل التنزيل الامثل والاوحد  للمنهاج الجديد.هذا اللقاء سيحضره كذلك مفتشو التعليم الابتدائي  المكلفون بالتنسيق الجهوي بالاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين .

5- ماهي الخطوات التي تنوون القيام بها كجمعية تربوية لأساتذة التربية الاسلامية ازاء هذا الموضوع؟

بهذا الخصوص برمج المكتب الوطني  مائدة مستديرة حول موضوع المناهج الجديدة هدفها دراسة هذه المستجدات  وتقديم الايضاحات والاقتراحات بشأنها .وبعد توجيه دعوات المشاركة توصل المكتب بسبع مداخلات ستنضاف اليها مداخلات اخرى تهم الكتب المدرسية  في حلتها الجديدة ونحن الآن بصدد تدارس صيغ تنظيم وانجاح هدا النشاط التربوي  .

6- ماهي الصيغ المتاحة لديكم  لحد الآن لتنظيم هذا النشاط  في أحسن الظروف؟

هناك صيغ كثيرة اهمها :

1-            تنظيمه بموازاة مع انعقاد المجلس الوطني القادم لتمكين كتاب الفرع  او من ينوب عنهم من الاستفادة، وتكوينهم كذلك في القضايا التي ستعرض للنقاش.

2-         اما الصيغة الثانية فتتمثل في تنظيم قافلة تربوية وطنية للتواصل مع  الاساتذة  عبر الفروع  او الجهات للتعريف بالمنهاج الجديد والاجابة على مختلف الاشكالات  والتساؤلات التربوية المطروحة على هامشه .  .

تقديم وحوار/محمد ادحموش

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق