“الأصالة والمعاصرة” يقدم برنامجه الانتخابي بـ”تيفيناغ” و”برايل”

[0 تعليق]
  • Email
[whatsapp]

pamune_718983916

يبدو أن حزب الأصالة والمعاصرة يسعى إلى إيصال مضمون برنامجه الانتخابي إلى أوسع شريحة من المجتمع؛ إذ عمد إلى تقديم ملخّص عنه باللغة الأمازيغية مكتوب بحرف “تيفيناغ”، كما سينشر ملخصا مكتوبا بطريقة “برايل” التي يستعملها المكفوفون، وسيبثّ ملخصا مترجما إلى لغة الإشارات، بحسب ما أعلن الناطق الرسمي باسم الحزب، خالد أدنون.

الأمين العام لحزب “الجرار”، إلياس العماري، حرص خلال الندوة الصحافية التي قُدمت فيها الخطوط العريضة لمشروع البرنامج الانتخابي، على الحديث باللغة للأمازيغية، رغم أنه لم يُطرح عليه أي سؤال بها، واعدا بأن يولي حزبه أهمّية كبيرة للأمازيغية، تفعيلا لما جاء به دستور 2011 الذي نصّ على ترسميها لغة رسمية إلى جانب العربية.

العماري عاد إلى مرحلة طفولته؛ حيث حكى أنه لمّا كان طفلا في السنة الثانية عشرة من العمر، كان يحضر جلسات المحاكمة في محكمة الحسيمة، ومرّة سأل القاضي مواطنا إسبانيا كان يمثل أمامه فلم يفهم السؤال، واستقدمت المحكمة ترجمانا محلّفا، وبعد ذلك أتى الدور على مواطن أمازيغي من الريف، سأله القاضي بالعربية، فلم يفهم بدروه السؤال، لكنّ تعامل المحكمة كان مختلفا.

العماري أردف أن القاضي لم يأت بترجمان محلّف ليُترجم للمواطن الريفي الأسئلة من العربية إلى الأمازيغية، كما فعل مع المواطن الإسباني، بل استعان بـ”شاوش” المحكمة، مضيفا: “حينها أحسست، وأنا طفل صغير، بأنني مْحكُورْ فْبْلادي”

  • Email
[whatsapp]

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات