بنجلون: ربح 50 درهما في طن الغاز السائل هدية مسمومة من الحكومة (مرفق بصور)

received_1073541192728919

سعيد أهمان

قال محمد بنجلون، رئيس الجمعية المهنية الوطنية لموزعي الغاز السائل بالمغربب،إن “منح الحكومة 50 درهما للربح في الطن الواحد هدية مسموعة لموزعي الغاز، ستنضاف إلى ما يهدد مهنيي القطاع من الضرائب الثقيلة والصعبة  حتى صرنا في سراح مؤقت”.

جاء ذلك في مداخلة له،  صباح يوم الخميس 25 غشت 2016، بمدينة أكادير بمناسبة انعقاد أشغال الجمع العادي لموزعي الغاز السائل بجهة سوس ماسة.

وأوضح بنجلون أن “هامش الربح ضعيف لدى موزعي الغاز السائل، فكيف يمكن أن نؤدي “الباتانتا” وأكثر من 600 موزع في المغرب يدفعون نحو 400 فاتورة في اليوم أي ما يوازي 500 ألف فاتورة في السنة.

وشدد بنجلون على أن “الهدية المسمومة للحكومة يوازيها ارتفاع مصاريف الشحن والغازوال والتأمينات والضرائب وغيرها”، بحسب تعبيره.

وبحسب بنجلون، فإن ما يربو عن الـ 600 موزع في المغرب يوزعون ما بين 1.8 مليون إلى 2 مليون طن في السنة، وكل موزع يشغل ما بين 10 أشخاص إلى 200 شخص بحسب الأسطول وحجم الاستثمار وسعة التوزيع ورقعته.

وكانت مطالب المهنيين للحكومة تتمثل في هامش ربح  2 دراهم، غير أنه تم منحهم ربح 60 سنتيما  فقط في كل قارورة كبيرة من حجم 12 كيلوغرام، بحسب محمد بنجلون رئيس الجمعية المهنية الوطنية لموزعي الغاز السائل بالمغرب.

ووصف المتحدث القطاع بأنه “غير منظم وغير مهيكل وأنه منذ 1998 لم يعرف هامش الربح لدى الموزع أي تغيير رغم مطالبنا وتنبيهاتنا”.

ودعا بنجلون المهنيين للتنسيق ومزيد من التنظيم للحد من تفاقم الأزمة التي قد تعصف بالقطاع الذي سيتم تحريره بداية من العام المقبل (2017)، وإلا سنغادر هاته الحرفة”.

وبسط بنجلون مسار الحوار مع الحكومة قائلا: بنكيران وعدنا بإلغاء ربع درهم أداء الثمبر  ومديرية الضرائب رفضت لأنها تشتغل بالقانون، كما وعد الوزير المنتدب محمد الوفا بعقد لقاء يلم جميع المتدخلين في 6 قطاعات وزارية لتدارس مشاكل القطاع وحلحلتها”، على حد تعبير بنجلون.

من جهته، أكد أحمد بنعلي كاتب عام الجمعية المهنية لموزعي الغاز السائل بجهة سوس ماسة إن “هذا القطاع غير المنظم ويشكو عدم احترام القانون وسوء التنظيم وغياب الحوار بين المهنيين وتداخل الاختصاصات والمسؤوليات بظهير يعود إلى عام 1973 لم يتم تعديله إلى اليوم.

وحصر مخاطر القطاع في “التسعيرة برفع الدعم الكلي  أو الجزئي للدولة عن مادة غاز البوتان، إذ سيواجه الموزعون مشكل السعر الذي سيتميز بالتقلب المستمر، مما سيعرض المهنيين لخطر ارتفاع وانخفاض الأسعار، فضلا عن مخاطر مؤسساتية قد تنتج عن السياسات والقوانين التي ستصاحب التغيير في الأثمان، سيتأثر بها الموزع والمستهلك”.

وتم خلال أشغال هذا الجمع العام تكريم محمد بنجلون رئيس الجمعية المهنية لموزعي الغاز السائل بالمغرب ومصطفى يخلف محامي الهيئة تقديرا لجهودهما المشتركة لفائدة الهيئة المهنية.  كما تم تم تجديد الثقة في عبد اللطيف بازي رئيسا وأحمد بنعلي كاتبا عاما للجمعية المهنية لموزعي الغاز السائل بجهة سوس ماسة.

received_1073541066062265

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق