بالصور- عامل إقليم تيزنيت يشرف على افتتــاح مهرجان الدلاح إرسموكـن – النسخة الأولى

P (42)(1)

بجماعة أربعاء رسموكة إقليم تيزنيت أشرف عامل اقليم تيزنيت والوفد المرافق له يوم الأربعاء 10 غشت 2016 ، على الافتتاح الرسمي لمهرجان الــدلاح بإرسموكن الذي تنطلق فعالياته من 10 الى 14 غشت 2016 ، في نسخته الاولى بشراكة مع المجلس الجماعي لرسموكة وبدعم من المجلس الإقليمي لتيزنيت وبتعاون مع جمعية Espoir du sud ، تحت شعار ” دلاح إرسموكن ميزة التأقلم البيئي ورهان التثمين “ .

022

وبفضاءات شاسعة تجمع بين مناظر الخيام وحنكة اللجنة المنظمة ، تأثث خيام العارضين المكونين من ، المحافظة العقارية – المديرية الإقليمية للفلاحة – مركز إرسموكن للبحث والتوثيق – خيمة دلاح المنطقة – المنتوج الفلاحي الإقليمي – تعاونية الفجر لتربية النحل – الحلي التقليدي – دلاح المناطق المغربية – المنتوج الفلاحي المحلي – مناحل جبل سوس – الجمعية الفلاحية.

وقد خصصت اللجنة المنظمة تكريم مجموعة من الوجوه التي رسمت مسار حافزا بمهنية عالية المستوى كعامل إقليم تيزنيت السيد سمير اليازيدي ورئيس المجلس الإقليمي ،عبدالله غازي و ممثل  وزارة الفلاحة و الصيد البحري بتيزنيت ،حسن الخالدي الوجوه الأخرى في قطاعات مختلفة بإقليم تيزنيت.

P (28)

وفي نفس اليوم  تم تكريم كل من الرايس موح أو عبد الرحمان في فن أحواش أجماك والفنان الأمازيغي الرايس حسن ارسموك.

ويعتبر الرايس حسن أويدر بوزمان أرسموك من بين الفنانين الأمازيغيين المتميزين في الساحة الفنية داخل وخارج الوطن.

0101

وكنبذة مختصرة عن الفنان حسن أرسموك إزداد سنة 1963 بدوار افراك جماعة أربعاء رسموكة بإقليم تيزنيت ، من أسرة الرايس ايدر كوفراك ، انطلقت بدايته سنة 1977 بحضور امسيات أحواش أجماك وأحواش نساء المنطقة ، في سنة 1979 التحق بمجموعة المرحوم الرايس محمد بيزندر كعازف على آلة طمطام ، من إصداراته الفنية في بداية مشواره قصيدتين ” تنظامين ” مع الرايسة فاطمة تيزيكيت ، أول شريط غنائي فردي له كان سنة 1986 بعنوان ” نس انو أتسا ” بعدها مباشرة أسس مجموعته الغنائية.

 

وتخلل الافتتاح الرسمي لعامل إقليم تيزنيت والوفد المرافق له ،تسليم أول (صك عقاري) الذي استفادت منه الجماعة (نظير الرسم العقاري)  الذي يدخل في إطار مشروع التحفيظ الجماعي للسيدين أحمد لشكر ، وإبراهيم إمونان.

ويهدف مهرجان الدلاح بإرسموكن مع انطلاقته الموازية للاحتفال باليوم الوطني للمهاجر إلى تقوية الانسجام بين القبائل والمساهمة في تنمية المنطقة عن طريق رواج اقتصادي وسياحي، والاحتفال بالموروث الثقافي الأمازيغي المغربي المتمثل في إبراز المنتوجات المحلية والحفاظ عليها وإعطائها المكانة التي تستحقها كثرات أصيل.

تغطية:عبد المغيث عيوش – عدسة: لحسن بايا / تيزنيت24

P (9) P (11)

 

P (10)  P (70) P (136) P (134) P (144) P (8) P (7)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق