البرنامج النهائي لمهرجان الدلاح برسموكة في نسخته الأولى

Sans titre

تنظم جمعية إرسموكن للتعاون الفلاحي من 10 إلى 12 غشت 2016 ، مهرجان الدلاح في دورته الأولى بجماعة أربعاء رسموكة إقليم تيزنيت، تحت شعار ” دلاح إرسموكن ميزة التأقلم البيئي ورهان التثمين “

وهو مهرجان سنوي في حلته الأولى سيجمع بين المنتوجات البيولوجية المحلية بمنطقة رسموكة ” ارسموكن” والندوات العلمية والثقافية وعدد من الفنانين من داخل المنطقة وخارجها ، سعيا من اللجنة المنظمة إلى إبراز فاكهة الدلاح الرسموكي وتحقيق إشعاع ثقافي وفني يسمح بتلاقح التجارب والثقافات ودعم المنتوجات المحلية.

وأكد المنظمون في اجتماع نظم يوم أمس السبت بمقر الجماعة، حول آخر الترتيبات، أن هذه الدورة تنفتح على تكريم أربعة وجوه معروفة بالمنطقة وهم : الرايس موح أو عبد الرحمان،الرايس حسن أرسموك،اللاعب القيدوم العربي بولهدا، والفنان لحسن مرابط.

وستحظى هذه الدورة بافتتاح معرض المنتوج المحلي والتراث،بحيث سيشارك في المهرجان اسماء وازنة من جيل الرواد في فن الروايس وأحواش ، وكذا من الذين أثبتوا حضورهم في الساحة الفنية.

وسيشهد مهرجان الدلاح بإرسموكن في ليلته الأولى أمسية فنية متنوعة من تقديم زينة الغاشي غلى غرار باقي الأيام الثانية والثالثة من المهرجان، ما يزيد اللجن المنظمة إصرارا على مواصلة التحدي لإنجاح برنامج النسخة الأولى التي ستعرف أيضا برنامجا موازيا يوم السبت 13 غشت ، سيشمل مسابقة في رمي الصحون والكرة الحديدية إضافة إلى تنظيم حملة لإشاحة الخنزير.

وتتواصل فقرات ومواد المهرجان إلى غاية 14 غشت الجاري بشراكة  مع جماعة أربعاء رسموكة وبدعم من المجلس الإقليمي وتعاون مع جمعية Espoir du sud وبعض الشركاء والداعمين الذين سيشكلون إضافة نوعية لهذا الحدث الهام باعتباره ملتقى لكل التجارب الفنية والثقافية من مختلف المكونات والأعمار هدفهم الوحيد والأوحد خدمة المنطقة والرفع من مستواها الثقافي والفني والتعريف بمنتوجاتها البيولوجية المحلية.

ويضم المهرجان إلى جانب اللقاءات الدراسية مائدة مستديرة حول إكراهات وتحديات المهن الموسيقية ومقابلة ودية في كرة القدم تكريما لأحد أبناء المنطقة القيدوم العربي بولهدا ، كما ستتميز هذه الدورة بتشجيع التلاميذ المتفوقين دراسيا (الأوائل) بمختلف المستويات المنتمين للمنطقة.

ولاحترام الأذواق والرغبات سيكون للجمهور يوم الجمعة 12 غشت الجاري ، موعدا بساحة الحفلات مع أحواش تافروات ومجموعة أمارك فيزيون،وانطلاق عروض الفروسية، كما سيتلقى عشاق فن الروايس وصلات فنية مختلفة خلال الأيام الثلاث مع كل من الرايس حسن أرسموك، وسمفونية تاروا الحاج بلعيد،والرايس الحسين الطاوس ، لقاء تواصلي لمركز البحث والتوثيق إرسموكن.

وحسب أحد المطويات الخاصة بالمهرجان والذي توصلت الجريدة بنسخة منه، فهذه التظاهرة الفلاحية تأتي في خضم استعدادات المغرب لاحتضان فعاليات “cop 22” وإضافة إلى إطلاق مشروع تثمين المنتوجات البيولوجية المحلية بالمنطقة من طرف وكالة التنمية الفلاحية والمديرية الإقليمية الفلاحية لتيزنيت. هذا وستتيح فقرات ومواد النسخة الأولى من المهرجان للزوار لحظات فرح وبهجة تمنح من خلالها ديناميكية ثقافية سياحية وتجارية تزيد من قيمة المنطقة جغرافيا وموروثا. – البرنامج –  

عبد المغيث عيوش/تيزنيت24

التاريخ والتوقيت النشـــاط المكــان
الأربعاء 10 غشت 2016
السادسة مساء

السادسة مساء

العاشرة ليلا

– افتتاح معرض المنتوج المحلي والتراث.

– تنشيط احواش أيت براييم.

– أمسية تراثية من تنظيم جمعيتي أفراك وتوريرت

 

ساحة المعرض

 

مركز الجماعة

دوار توريرت

الخميس 11 غشت 2016
العاشرة صباحا

الخامسة مساء

السابعة مساء

العاشرة والنصف ليلا

–          لقاء دراسي فلاحي حول تثمين الدلاح.

–          مقابلة ودية في كرة القدم

–          تنشيط إسمكان

–          أمسية فنية (تكريم الفنان مرابط)

ساحة الجماعة

الملعب الجماعي

مركز الجماعة

ساحة الحفلات

الجمعة 12 غشت 2016
العاشرة صباحا

السادسة مساء

السادسة والنصف مساء

 

العاشرة والنصف ليلا

–          لقاء تواصلي لمركز البحث والتوثيق إرسموكن

–          انطلاق عروض الفروسية.

–          مائدة مستديرة حول إكراهات وتحديات المهن الموسيقية.

–          أمسية فنية (توزيع الزي المدرسي وتتويج المتفوقين)

قاعة الجماعة

ساحة العروض

قاعة الجماعة

 

ساحة الحفلات

البرنامج الموازي / السبت 13 عشت 2016
العاشرة صباحا

الحادية عشرة زوالا

–          مسابقة رمي الصحون

–          مسابقة الكرة الحديدية

مركز الجماعة

ملعب المدرسة

الأحد 14 غشت 2016
التاسعة صباحا –          حملة إحاشة الخنزير البري واد تلعينت

               

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق