المعدر الكبير:عرض حول اختصاص التخطيط المسند للجماعات الترابية موضوع لقاء تشاركي تحسيسي…

جماعة-المعدر1

تم عقد لقاء تحسيسي تواصلي تشاركي  يوم الإثنين 18 يوليوز 2016 ، بين جمعيات المجتمع المدني وساكنة المعدر الكبير والمجلس الجماعي بمقر الجماعة حول برنامج عمل الجماعة.

 

وفي كلمة افتتاحية مختصرة ، ذكر رئيس جماعة المعدر الكبير  بأهداف وأهمية اللقاء الذي يصب حول التأسيس لمقاربة تشاركية في إعداد برنامج عمل الجماعة مؤكدا إلى ضرورة  الاستماع إلى أراء و اقتراحات الساكنة لتبادل الآراء وإشراك جمعيات المجتمع المدني وإزالة الغموض لخلق تواصل إيجابي وفعال بين الساكنة وممثليها على صعيد تراب الجماعة ، بغية درس المفاهيم والمقاربات الأساسية لوظيفة التخطيط الجماعي الذي تسعى الجماعة من خلاله لوضع تنظيم عادل لتقاسم برنامج العمل.

ونظرا لأهمية هذا اللقاء وبعد متابعة العرض ،تم فتح باب النقاش والتدخلات حول كيفية إعداد مشروع برنامج عمل الجماعة عبر مجموعة من المراحل الأساسية حسب المقتضيات الدستورية المكرسة لوظيفة التخطيط على ضوء القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات وسبل المقاربة التشاركية في ظل الدستور الجديد.

ودعا ممثل ساكنة أيت أمريبط النائب الرابع بالمجلس الجماعي ، في تدخله للمطالبة بتشخيص تشاركي والحث على وضع البرنامج كوثيقة إلزامية ، مبينا في سياق تدخله مجموعة من النقط التي تهم الشق التنظيمي المتعلق ببرنامج عمل الجماعة.

من جهته أكد النائب الثاني للمجلس الجماعي على ضرورة إشراك التعاونيات والمرأة على وجه الخصوص كعنصر أساسي لتوحيد الرؤى وضمان خلق تعاون إيجابي بين الساكنة والمجلس من أجل التفكير في المشاريع المستقبلية وفق الإمكانية المتاحة.

اللقاء عرج أيضا على تقديم ملخص لسؤال تقدم به أحد الساكنة حول مشروع تنمية المراعي وأراضي الجموع ، اشترك في الإجابة والرد عنه ، رئيس المجلس وأحد نوابه موضحين أن الجماعة توصلت بشكاية في الموضوع تمت إحالتها على إحدى الجهات بالإقليم في انتظار توضيح مقبل من الجهة المعنية.

وأوضح لتيزنيت 24 ، عقب انتهاء اللقاء التحسيسي التشاركي ، أحمد ابجمع  ممثل وكالة التنمية الإجتماعية ، الذي أشرف على تقديم محاور عرض “اختصاص التخطيط المسند للجماعات الترابية” ، ، أن هذا اليوم هو مرحلة من مراحل مخطط برنامج عمل الجماعة الذي كان سابقا يعد كمخطط جماعي للتنمية، مضيفا أنه يوم تشاوري مع المجتمع المدني في انتظار انطلاقة فعلية لبرنامج عمل الجماعة ، الهدف من ذلك إشراك وتذكير الحاضرين بأهم المراحل التي يمر منها البرنامج كوثيقة أصبحت إلزامية بعدما كانت ترافعية، موضحا أن المخطط أتى بمجموعة من القوانين التنظيمية عبر مراحل وآجال قانونية يجب احترامها، حددت في 15 يوما قصد الإخبار والاطلاع عليها قبل الانطلاقة الفعلية والرسمية لمخطط برنامج العمل الجماعي الذي يمر من مراحل تنقسم بدورها إلى ما هو تشخيص وصفي ، وتشخيص تشاركي ثم مرحلة الاسترجاع ثم نتائج التشخيص…

 

عبد المغيث عيوش/تيزنيت24

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق